عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| أنباء عن اختطاف ناقلة نفط.. ودق طبول الحرب ضد إيران

موقع التشويش على السفن
موقع التشويش على السفن

قالت مصادر بالبحرية البريطانية: إن هناك مخاوف من اختطاف سفينة قبالة سواحل الخليج، حيث أصدرت العديد من السفن الأخرى تحذيرات بأنها فقدت السيطرة على التوجيه.



 

تصاعد أعمال العنف ضد السفن في الخليج

قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة في البداية: إن هناك "حادثة" قبالة سواحل خليج عمان – لكن لم يتضح على الفور ما حدث.

بعد ساعات، ذكرت مجموعة البحرية الملكية، أنه كان هناك "اختطاف محتمل"، بينما يعتقد أن سفينة واحدة تدعى” Asphalt Princess” قد تم الاستيلاء عليها.

ويعتقد أن مجموعة من ثمانية أو تسعة مسلحين صعدوا على متن الناقلة.

وقال مصدر أمني لشبكة "سكاي نيوز": "لقد كان صعودًا غير مصرح به في خليج عمان". وقالت مصادر بريطانية للتايمز إنهم "يعملون على افتراض أن الجيش الإيراني أو ميليشيات إيرانية صعدت على متن السفينة".

 

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "نحن نحقق على وجه السرعة في حادثة وقعت على متن سفينة قبالة سواحل الخليج".

 

يُعتقد أيضًا أن أربع ناقلات نفط، تدعى Queen Ematha وGolden Brilliant وJag Pooja وAbyss، فقدت السيطرة على توجيهها في ظل ظروف غامضة.

أفادت السفن أنها لم تكن تحت القيادة من خلال أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي، وفقًا لموقع "MarineTraffic.com"

هذا يعني عادةً أن السفينة فقدت طاقتها ولم يعد بإمكانها التوجيه، كانت طائرة دورية بحرية -تابعة لسلاح الطيران العماني من طراز إيرباص “C-295MPA” -تحلق فوق المنطقة التي كانت فيها السفن، وفقًا لبيانات موقع “FlightRadar24.com”.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية: إن التقارير التي تتحدث عن حوادث أمنية تتعلق بالسفن "مشبوهة"، وحذرت من أي جهد لخلق "جو زائف" ضد الجمهورية الإسلامية، ويأتي الحادث بعد أيام فقط من قصف طائرة مسيرة ناقلة نفط مرتبطة بملياردير إسرائيلي قبالة سواحل عمان، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، أحدهما بريطاني، وألقت بريطانيا وإسرائيل باللوم على إيران، حيث وصفها وزير الخارجية دومينيك راب بأنها "هجوم غير قانوني وقاس".

ونفت إيران أي دور لها في الحادث وقالت أمس الاثنين إنها سترد بسرعة على أي تهديد لأمنها.

من المعروف أن طهران والميليشيات المتحالفة معها تستخدم طائرات مسيرة "انتحارية" مماثلة في هجمات سابقة، وهذه أول حادثة مميتة معروفة بعد سنوات من الاعتداءات على الشحن التجاري في المنطقة، والتي ارتبطت بالتوترات مع إيران بشأن اتفاقها النووي الممزق.

تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بإعداد رد "جماعي" و"منسق" على الهجوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز