عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عروض موسيقى وعرائس بالمسرح المتنقل بثقافة أسوان

جانب من العرض
جانب من العرض

استمرارا لخطة وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، التي تهدف إلى نشر الثقافة والفنون بالمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، تستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية من خلال القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة للقرى المحرومة بفرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد سيد بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة محمد إدريس، بقرية وادي عبادي بمركز أدفو. 



 

 

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من القافلة محاضرة بعنوان "التوعية بالأمراض المعدية" أحمد محمد الطيب، أشار خلالها إلى أن الأمراض المعدية هى التي يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، أو من مصادر التلوث المختلفة إلى الإنسان وقد يكون هذا المصدر شخصاً مصاباً بالمرض، كما يمكن أن تحدث الإصابة أيضاً نتيجة تناول الطعام الملوث، أو التعرض لعوامل بيئية تحتوي على فيروسات أو بكتيريا، ويصاحب الإصابة بالأمراض المعدية ظهور أعراض منها ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقدان الشهية والشعور بضعف عام في الجسم، القدرة على الحركة بشكل جيد، وصعوبة التنفس. 

 

وأشار الى أنه يمكن انتقال الأمراض المعدية عن طريق الاتصال المباشر واللمس أو مصافحة المريض، وللوقاية من الأمراض المعدية، يمكن اتباع عدد من الإرشادات منها غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، عدم مشاركة المقتنيات الشخصية مع الآخرين، كفرشاة الأسنان والمناشف لان هذه الأدوات يمكن أن تكون أحد مصادر انتقال العدوى بالبكتيريا والفيروسات والفطريات.

 

 

أعقبها أمسية شعرية شارك فيها من الشعراء محمد يوسف حامد الذي ألقى قصيدة بعنوان "إسنا، السنابل"، وسيد عيسى بقصيدة "لغتي، إلى الشهيد"، وفايز أبو حمزة بقصائد “في فن الواو”.

 

ثم قدم عرض مواهب من أطفال القرية فى "إلقاء الشعر والغناء"، وعرض مسرح عرائس للأطفال للفنان موسى محمد. 

 

إلى جانب إقامة ورشة حرف بيئية "أشغال خرز" المدربة إقبال حسين، باستخدام الخرز وخيط الكوتنباريه، ومعرض كتب لإصدارت الهيئة.

 

وفي الختام قدمت فرقة اسوان للموسيقى العربية مجموعة متنوعة من الأغاني "عليك سلام الله، الحلوة، انساك، اللي تعبنا سنين في هواه"، وذلك ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "مبادرة حياة كريمة" ومع توجيهات السيد رئيس الجمهورية واللواء أشرف عطية محافظ اسوان لتحقيق العدالة الثقافية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز