عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق فعاليات وعروض المسرح المتنقل بأسوان

جانب من العرض
جانب من العرض

مع انطلاق وتدشين المشروع القومى لتطوير الريف المصري "مبادرة حياة كريمة"، ومع توجيهات رئيس الجمهورية لتحقيق العدالة الثقافية في كل ربوع مصر، وفي ضوء سياسة وزارة الثقافة، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والتي تهدف إلى نشر الثقافة والفنون بالمناطق الحدودية الأكثر احتياجًا للزاد الثقافي، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، من خلال القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة للقرى المحرومة بفرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد سيد بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة محمد إدريس، بقرية وادي عبادي بمركز إدفو. 



 

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من القافلة ورشة حكي عن "ثورة ٢٣ يوليو" أدارها الأستاذ عماد عزت محمد تحدث عن ثورة يوليو، والتي قام بها ضباط الجيش المصري "الضباط الأحرار"، ومن مبادئ إنجازات الثورة القضاء على "الإقطاع والاستعمار، سيطرة رأس المال على الحكم"، إقامة حياة ديمقراطية سليمة، إقامة جيش وطني قوي، وعدالة اجتماعية، إنشاء أول وزارة للثقافة بعد الثورة.

 

وأضاف من الإنجازات السياسية تأميم قناة السويس، السيطرة على الحكم وإعلان الجمهورية، ومجانية التعليم، إنشاء مراكز البحث العلمي.

 

أعقبها أمسية شعرية للشاعر محمد يوسف حامد ألقى قصيدة بعنوان "خبر كاذب"و"متكبيش على قبرى شاعر"، ثم قدم عرض مواهب من أطفال القرية في "الشعر والغناء".

إلى جانب إقامة ورشة حرف بيئية "أشغال خرز"، المدربة إقبال حسين، باستخدام الخرز وخيط الكوتنباريه، ومعرض كتب لإصدارات الهيئة.

 

وفي الختام قدمت فرقة السباعية للإنشاد الدينى بقيادة حسين البيومي، قدمت الفرقة مجموعة متنوعة من الابتهالات، والتواشيح والمدائح النبوية عن خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله صلى وسلم، “يا آمنة بشراكِ، سبحان من أعطاكِ، وراحو المدينة وصلوا باب السلام، المسك فاح، الطيب من ذاك المقام، إلى المدينة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز