عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على مناسك الحج كاملة بالترتيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتساءل الكثيرون من المقبلين على أداء فريضة الحج عن مناسك الحج، وهل تعتبر جميعها واجبات ملزمة أم هناك منها سنن.



فالحج فرض من فرائض الإسلام وأحد أركانه، وتنقسم مناسك الحج إلى أركان وواجبات وسنن، وتقدم بوابة روزاليوسف مناسك الحج.

للحج عند جمهور العلم أربعة أركان، وهي الإحرام والوقوف بعرفة وطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، ويعتبر الترتيب في هذه الأركان شرطا لا بد منه لصحة الحج.

أولًا الإحرام:

وهو نية الدخول في النسك، وللإحرام زمان محدد وهي أشهر الحج التي وردت في القرآن الكريم، ولها مكان محدد في مواقيت محددة يحرم الحاج منها.

 

ثانيًا: الوقوف بعرفة:

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك" ويبتدأ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر.

فمن وقف في هذا الوقت الوقوف بعرفة ولو للحظة واحدة فقد أدرك الوقوف، وفي أي مكان وقف من عرفة، لقول النبي- صلى الله عليه وسلم- "وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف".

ثالثًا: طواف الإفاضة:

لقوله سبحانه: "ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق" (الحج: 29)، ولأن النبي- صلى الله عليه وسلم- حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت، قال: "أحابستنا هي؟، فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: فلتنفر إذا"، متفق عليه.

ووقته يكون بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة.

رابعًا: السعي بين الصفا والمروة:

وهو سعي الحج، ووقته بالنسبة للحاج بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة.

وينتظر الملايين من المسلمين حول العالم، يوم عرفة وعيد الأضحى، كما يبحث الكثيرون من المسلمين في مصر، والعالم العربي والإسلامي، عبر محرك البحث العالمي "جوجل"، عن دعاء يوم عرفة.

فيوم عرفة من أفضل الأيام، ودعاء يوم عرفة مستجاب؛ حيث ورد الكثير من الأحاديث عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في فضل دعاء هذا اليوم وصيامه، والتقرب الى الله سبحانه وتعالى، بالأعمال الصالحة، مثل: “الصدقة، وقراءة القرآن، والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى”.

 

ومن أفضل الأدعية يوم عرفة، ما ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في يوم عرفة قوله عليه الصلاة والسلام: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

أدعية الصحابة في يوم عرفة

 ومن دعاء يوم عرفة، ما ورد من دعاء ابن عمر، رضي الله عنه، قوله: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اهدنا بالهدى وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى.. اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك رزقا طيبا مباركا. اللهم إنك أمرت بالدعاء وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك ولا تكذب عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه إلينا ويسره لنا.

 

ومن دعاء يوم عرفة، ما ورد عن ابن مسعود في قوله: "سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز