عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

ضمن إصداراتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب..

 «رجل الظل» لص متميز.. يسرق منك الوقت في رواية لأخبار اليوم 

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثاً عن مؤسسة أخبار اليوم رواية «ظل رجل» للروائى الدكتور طارق الزيات, ضمن اصدارات اخبار اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 التي تقام تحت عنوان في القراءة حياة بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. 



 

ويرى الناقد عبد النبى النديم أن الرواية وجبة دسمة.. تتميز بالغزارة فى الأحداث والشخوص والوقائع، وتنساب فى رحاب الرواية متخذا إطارا اجتماعيا من الطراز الفريد، مكتوبة بلغة راقية, تعكس الثقافة المتعمقة للمؤلف دون مجاملة، فالغزراة في الحكي، والأحداث الدرامية مع تصاعد الأحداث وسلاسة الانتقال بين صفحاتها، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنك أمام روائى من طراز فريد، على دراية كاملة بقوانين السرد، يتقن بموهبته بناء الرواية، ولا يكتفى بالسخاء الشديد فى وصف المشاهد والشخوص وصناعة المشاهد, كأنك تراها مجسدة أمامك، وتتفاعل معهم, كلوحة فنية بارعة الوصف من خلال صناعة الأجواء الميحطة بهم، ليأسرك بحروفه، وإحساسه وسرده، ليحدث بداخلك ضجيجا من المشاعر، بهذا العمق وهذا الإحساس وتعيش معه كل هذه المشاعر ليصعب عليك النسيان, إنها رائعة الروائى الدكتور طارق الزيات، «ظل رجل»، الذي بدأ حياته ضابط شرطة، ثم مراقبا دوليا ببعثة الأمم المتحدة, ثم أستاذا للقانون بأكاديمية سعد عبدالله بالكويت، رواية اجتماعية، فى إطار درامى تدور الأحداث، منذ أول كلمة يطالعك باسلوبه الشيق، الذي يجبرك على الانصياع لإرادته، من خلال تشابك الأحداث، حتى النهاية.

 

ويضيف النديم أنه من خلال رواية «ظل رجل» ستجد أملمك لوحات من حياتك وحياة الآخرين بكل تفاصيلها، قد تكون عاصرتها أو شاركت فى أحداثها, وقد تكون الحكاية تمثلك، أو تمثل شخوصا تحيط بك, فقد أبدع الزيات فى الإبداع برسم الملامح والشخوص والاحداث, فمن خلال الرواية تجده يكتب فى خط سير واضح, له رؤية تحترم لبعض القضايا الاجتماعية التي قد تؤرق الكثير، يتكلم بصدق وجرأه عنها, ويطرح وجهة نظره ونظر غيره من الرجال والنساء من خلال الحوار بين أبطال الرواية.. فـ«ظل رجل» شدنى إلى الدهشة فى البناء الدرامى من خلال خلطة آسرة من المشاعر المربكة بين شخوصها, فتنتابك مشارع متناقضة خلال تفاعلك مع الأحداث, خوف وإعجاب ودهشة ووجع, ينفصل فيها عقلك عن العالم المحيط حتى تكتمل الوجبة بكل أحداثها, بع دأن وضعك الزيات على خيط رفيع بين الواقع والخيال، بين تفاصيل الواقع وجزئياته الحياتية والغوص عميقا في التخييل لدرجة تجعل عقلك مأخوذا في دهشة لا تنقطع، من خلال العلاقات المتشابكة بين ابطال الرواية, دهشة تجعلك تتدخل في الحدث السردى وتعيد تشكيله وتأويله، ليقول لنا ما عجزنا عن قوله, ورسم لنا صورة جمالية من خلال عمل فنى متكامل نراه أمامنا ونغوص فى أحداثه.. لتكتشف فى النهاية أنك أمام لص متميز, أستطاع أن يسرق منك الوقت, بالانغماس الكامل فى تفاصيل «رجل الظل».

 

ويؤكد الناقد الأدبى عبد النبى النديم أن راوية «رجل الظل» للدكتور طارق الزيات, تتناول من خلال أحداثها, قصة مروان الشاب المغترب العائد من كندا, بعد أن كون ثروة كبيرة, وفقد والديه فى حادث سيارة، يظل خاملاً بلا عمل لمدة عامين، تجمعه الصدفة البحتة بـ«هناء» الفتاة الواقعية, ذات البشرة البيضاء جميلة فى نهاية العقد الثانى من عمرها, ذات طول متوسط وجسد متناسق, وعينان عسليتان وشعر كستنائى مموج, أكسبتها الحياة خبرات فى التعامل مع من يحيط بها, التي تعمل بمطعم وتجد فى مروان أهل للثقة, فتطلب منه أن يجد لها وظيفة أقل جهدا وذات دخل أكبر, كى تستطيع أن تنفق على أمها وشقيقتها الصغيرة بعد وفاة والدها.

تتصاعد الأحداث بهدوء لتكشف عن حب حسام مدير المطعم لهناء, التي لا تبادله نفس الشعور، بينما يشرع مروان فى افتتاح مكتبه لتداول الأوراق المالية، ويوظف هناء للعمل بعض الوقت مع استمرارها في العمل بالمطعم.

تتعاطف هناء مع يحيى المتعثر في الدراسة, والذي يأتي للمطعم مع شقيقته المتسلطة عليه, وتنشأ بينهما صداقة مبنية على التعاطف، يطلب من هناء أن تبحث له عن عمل ليستغني به عن إنفاق والده الثرى عليه.

 

يتصاعد الخط الدرامى للرواية لتنشأ علاقة إعجاب بين مروان ونادين جارته, وابنتها الصغيرة ملك، المتزوجة من هانى وهى في طريقها للانفصال عنه، وفي خط مواز تتطور علاقة هناء ويحيى إلى علاقة حب, وتلحقه بالعمل لدى مروان، ولا زال حسام يحاول مع هناء, ويزداد تعلقه بها يوماً بعد يوم. 

 

 

تجمع الظروف مروان بخالد صديقه القديم في المدرسة وأصدقاء خالد، على وفوزى وتتعدد لقاءاتهم ويزدادوا قرباً لبعضهم البعض.

تقع نادين في صراع بسبب حبها لمروان وتتعجل الطلاق الذي أتمه هانى دون إكتراث، تشعر فاتن والدة نادين بتقاربها مع مروان, وتقاوم هذا التقارب، كما قاومت طلاقها من هانى، بينما والد ملك السفير كمال يدعم إبنته, رغم عدم اقتناعه بالطلاق ويفضل أن يترك لإبنته حرية الإختيار .

 

يدخل على خط الصراع خالد صديق مروان, الذي يعجب بهناء ويحاول التقرب منها ولكنها تصده، فيحاول أن يجعل مروان معبراً لها فيرفض مروان ذلك, تترك هناء المطعم لتتفرغ للعمل في المكتب, ويزداد أجرها هى ويحيى بفضل سخاء مروان، ويسقط حسام مريضاً بسبب مغادرة هناء بالمطعم.

 

تتوتر علاقة هناء مع يحيى بسبب غيرته وتكتشف أن علاقتها معه لا تخرج عن كونه يفتقد أمه الراحلة التي كانت تعتنى به، وتجد لديها ميل لحسام الذي رفضته خوفاً على استقلالها, ويعالج الزيات العلاقة بين يحيى وأمه وجفاء والده نفسيا, حيث يستعرض من خلال الاحداث ضعف شخصيته, والتي يعرض فيها عقدة «الأم»، والتي تعالج التعلق الشديد بالأم لدى البعض من الرجال, حتى تمسى الشخصية اعتمادية تماما على الأم, ولا يجد الرجل بديلاً عن الأم لاحقا إلا في صورة الزوجة, ووجد يحيى فى هناء بديلا عن دلال وحنان أمه, والتي قد تقترب من عقدة أوديب التي طرحها سيجموند فرويد واستوحاه من أسطورة أوديب الإغريقية، وهى عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب والدته ويتعلق بها ويغار عليها من أبيه فيكرهه، وهي المقابلة لعقدة إليكترا عند أنثى, في نظرية التحليل النفسي. 

 

ومع تشابك الاحداث وتصاعد فى الحبكة الروائية, يتعرض مروان لمحاولة إغتيال, ويتضح أن خالد وهانى حاولا قتله, وبينما فشل خالد, فإن هانى قد أصاب مروان إصابة جسيمة, تنازل مروان عن القضية وبينما تتزوج هناء حسام, فإن مروان يتزوج نادين فيتربص به خالد وهاني في قاعة الفرح ويتصدى لهما يحيى وعلي وفوزى.

 

 

ويؤكد النديم أن رواية «رجل الظل» تتميز بتصاعد الأحداث بهدوء، والثراء فى التفاصيل وتميل للدقة فى الوصف، كما أنها لا تترك للقارئ فرصة للتوقع مع غوص عميق فى كل شخصية من شخصيات الرواية وتشريح لسلوكيات المجتمع, فمنذ بداية التاريخ والحكاية وحدة أساس في بنية المجتمع، ورابط بين الأفراد، وعليها تكون اعتمادات تاريخية، وهي من اكدت وجود تنامي الرغبة البشرية في التدوين, بعد أن قد حكمت الوجود البشري بشكل نوعي تعاطيها شفاهيا، وبعد وجود الادب الروائي اصبحت احد الوحدات الاساس، وقد تطورت بنية الحكاية في الفن الروائي بالتدريج، ولها قيمة كبرى في عصر الحداثة، ورغم تغيير الواقعية الموضوعية في ما بعد الحداثة وتوجهها الى العودة الى الافراط بالواقع، بقت الحكاية قيمة اجتماعية، ولم تتضرر من اي جانب، وبقت هي في بنية الادب الروائي الأم الرحيمة، وتقبل بتقطيع اجزاء الحكاية لكي يكون انتاج الوحدات السردية, ولدينا نموذج روائي اهتم بالحكاية, لكن زادها بوحدة زمن ليست افقية, والتي تناسبها, بل تجعل التقطيع ينمو بالوحدات السردية, ليس باتجاه واحدا, بل ذلك الزمن جعل الافكار والمشاعر تقبل الفعل السردى, وعلى الخصوص بالتعبيرات المتفقة, فالشخصيتات الرئيسية فى رجل الظل تكشف بكامل أسرارهما فى الرواية فيتولى شأنهما راوٍ عليم مطّلع يتولى زمام السرد ويتحرك بحرّية مطلقة متعمقا بمختلف الجوانب الخاصة بهما, سواء مروان أو هناء أو يحيى أو حسام وخالد ونادين, مع عدم التوقع الذي يقابلك خلال مطالعة الرواية الذي يفاجئك به المؤلف, بالعلاقات المتشابكة بين ابطال الرواية, ليخرج لنا فى النهاية بطريقة ترضى القارئ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز