عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فاكسيرا: نتفاوض لتصنيع لقاح كورونا "أسترازينكا" بمصر

لقاح كورونا فاكسيرا- سينوفاك
لقاح كورونا فاكسيرا- سينوفاك

قالت الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة شركة فاكسيرا، إن مصر دخلت ضمن الدول الكبرى المصنعة للقاح كورونا، مضيفة أن اللقاحات التي يتم تصنيعها تصنع من خلال تكنولوجيا معقدة، موضحة أن مصر امتلكتها بعد توقيعنا اتفاقية نقل تكنولوجيا التصنيع مع الجانب الصيني.

وأضافت والي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسؤوليتي، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، أن مصر تتفاوض لكي تصنع لقاح أسترازينيكا في مصنع فاكسيرا.



 

وأكدت رئيس مجلس إدارة شركة فاكسيرا،  أن مصر ستكون مركزًا لإقليم الشرق الأوسط لتصنيع اللقاحات تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

ولفتت والي، إلى أنه سيتم الوصول إلى 100 مليون جرعة للقاح كورونا من خلال مصنع فاكسيرا، موضحة أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، طلبت من منظمة الصحة العالمية الاعتراف بالمنتج المصري.

الجدير بالذكر أنه كان قد قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الوضع الوبائي لكورونا في مصر شهد تحسنًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.

 

وأضاف سعد، أن التحسن في الوضع الوبائي، انعكس على القرارات التي اتخذتها الحكومة في اجتماع مجلس الأزمات اليوم.

وكشف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على أنه بعدما كانت الدولة مخصصة 2200 جهاز تنفس صناعي، أصبح الآن لا يوجد لديهم إشغال، وخصص 500 جهاز فقط، منها 18% فقط مشغولة، مضيفًا أن نسبة الإشغال في الأسرة الداخلية 10%، والرعاية المركزة 28%.

 

وأوضح سعد، أن كل هذه المؤشرات تعد تطورًا إيجابيًا، شجع الحكومة على اتخاذ قرارات اليوم تناسب هذا الوضع، حيث إن هذه القرارات تتمثل في زيادة نسبة الإشغال المسموح بها في الفنادق والمسارح ودور السينما والمطاعم والكافتيريات، من نسبة إشغال 50% إلى 70%، موضحًا أن نسبة الإشغال الحالية هي 50%.

 

 

 

وأكد سعد، أن هذا التطور الإيجابي لا يعني أن الكورونا انتهت، فهي لا تزال موجودة، لكنه يعني أن الوضع الوبائي تحسن نتيجة العديد من العوامل، أبرزها التوسع في إعطاء اللقاحات للمواطنين، حيث إن اللقاحات تزيد من مناعة الشعب، لافتًا إلى أن هذه اللقاحات أسهمت بصورة كبيرة في تحسن الوضع الوبائي، مشيرًا إلى أن عددًا من حصلوا على اللقاح حتى الآن يقترب من 4.5 مليون مواطن.

 

واستطرد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة تعمل جاهدة لشراء عددًا من اللقاحات بكميات كبيرة لكي يحصل جميع المواطنين عليه.

 

وتابع سعد، إلى أن هناك تحديات تواجه الحكومة فيما يخص مسألة اللقاحات، فهناك شركات بعدما يتم التعاقد معها على شراء اللقاحات في مواعيد وكميات محددة يحدث أحيانًا تأخير في التوريد، موضحًا أن هذا الأمر جعل الحكومة تركز على التصنيع المحلي للقاح.

 

وأشار سعد، إلى أنه وفقًا لتصريحات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أمس، أن هناك كمية مواد خام في مصر لتصنيع اللقاح، تسمح بتصنيع 10 ملايين جرعة، موضحًا أن مصر صنعت حتى الآن مليون جرعة بشكل كامل من اللقاح سينوفاك، ولكنه سيخضعون لاختبارات في هيئة الدواء، فهو إجراء يجب أن يتبع، مشيرًا إلى أن مدة الاختبار تكون من 4 إلى 6 أسابيع، مضيفًا أنه في خلال 6 أسابيع من الآن سيبدأ تطعيم المصريين باللقاح المنتج محليًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز