عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| روسيا تظهر مخالبها في البحر الأسود

بوتين على متن سفينة
بوتين على متن سفينة

ذكرت مجلة نيوزويك أن الكرملين قد حقق هدفه في مواجهته مع الغرب، وأظهر للعالم أن روسيا قادرة على وقف أي تهديد من الخارج.



 

لا تزال روسيا وبريطانيا تربكان العالم بتصريحات متناقضة تمامًا حول المواجهة العسكرية المزعجة ظهر يوم 23 يونيو " في البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

 

في 23 يونيو ، أصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا أكدت فيه أن السفينة الحربية الروسية أطلقت طلقات تحذيرية، بينما أسقطت طائرة هجومية من طراز Su-24M أربع قنابل متفرقة على رحلة المدمرة البريطانية HMS Defender في بحر الصين الجنوبي، البحر الأسود.

 

واتهمت موسكو السفينة البريطانية بانتهاك المياه الإقليمية الروسية ولم ترد على الاتصالات الروسية.

زفي غضون ذلك، نفت لندن على الفور أن سفينتها الحربية قد تم تحذيرها من قبل الجانب الروسي.

واتهم وزير الدفاع البريطاني بن والاس حكومة الرئيس فلاديمير بوتين بتقديم معلومات كاذبة، قائلا إن السفينة كانت تتبع "أكثر الطرق المباشرة والمعترف بها دوليا بين أوكرانيا وجورجيا".

 

ونقلت وكالة سبوتنيك للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله إن أسطول البحر الأسود نسق مع حرس الحدود التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) لإجبار HMS Defender على الخروج من المياه الروسية، بعد هذه السفينة، البحر الإقليمي قبالة Cape Fiolent في جزيرة القرم.

 

نقلت مجلة نيوزويك "الولايات المتحدة الأمريكية" في 25 يونيو عن كير جايلز ، كبير مستشاري المجموعة البحثية الروسية والأوروبية الآسيوية في المعهد الملكي البريطاني للدراسات الدولية "تشاتام هاوس"، قوله: "الصورة العامة، الآن تظهر أن روسيا تقوم بعمل صفقة كبيرة للخروج منه ".

وقال جايلز "لكن هذا التأثير لم يكن ليحدث لو لم تصب بريطانيا نفسها"، لذا، وخوفًا من شبح الحرب، كانت روسيا تتقدم على بريطانيا في صياغة رسالة الحادث.

 

وفي الواقع، بينما قللت لندن من خطورة الحادث واتهمت روسيا بنشر معلومات مضللة، إلا أنها لم تأخذ في الاعتبار وجود العديد من الصحفيين البريطانيين على متن HMS Defender. سيخبرون بالطبع قصة أكثر دراماتيكية، حيث تحلق الطائرات الحربية الروسية حول السفن البريطانية.

وقال جايلز: "لقد أطلقت النار على قدمك عندما لم تقدم رسالة واضحة ومتسقة، لذا فقد أثار ذلك الكثير من الشكوك وجعل الناس أكثر ميلًا إلى الثقة بروسيا".

انتصار لبوتين

حتى في الوقت الذي يظل فيه التحقق من دقة المعلومات التي ذكرتها موسكو ضروريًا، فقد حقق الكرملين هدفه المتمثل في توضيح لمواطنيه أن روسيا تواجه تهديدًا معاديًا من الغرب، فالدول الأجنبية تكبر والأهم من ذلك أنها تظهر للعالم أن "روسيا لديها القدرة على وقف أي تهديد من الخارج" .

 

وبحسب جايلز، فإن إدارة بوتين تريد أن ترسل رسالة واضحة مفادها أن روسيا تواجه وضعا خطيرا للغاية وهناك خطر وقوع حادث خاطئ واحتمال وقوع صدام مباشر.

 

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014 وتعتبر المياه المحيطة بشبه الجزيرة هي السيادة الروسية.

في حين، أن بريطانيا، إلى جانب الدول الغربية الأخرى، لا تعترف بمطالبة روسيا بشبه جزيرة القرم. لهذا السبب صرحت وزارة الدفاع البريطانية أن مدمرتها كانت تبحر ببراءة عبر المياه الخاضعة لسيادة أوكرانيا وأكدت "أننا نفعل ذلك وفقًا للقانون الدولي والطريقة الروسية للقول إنه غير صحيح".

ومع ذلك، في 24 يونيو، أظهر نائب الوزير ريابكوف أن روسيا تظهر موقفًا متشددًا بشكل متزايد، مما يعزز الاتهامات القوية ضد بريطانيا، ويكرر مطالبات روسيا بالسيادة على شبه جزيرة القرم، قائلاً إن موسكو "تدعو جميع الأطراف إلى احترام القانون الدولي وإذا حدث ذلك لا يساعد، ربما سنقوم بالقصف عندما يكون هذا ما يجب القيام به لحماية الحدود ".

وأشار الجانب اللندني إلى أن إطلاق الرصاص "التحذيري" في 23 يونيو كان جزءًا من تمرين نظمه الجيش الروسي في هذا البحر.

ثم ردت وزارة الدفاع الروسية بإصدار مقاطع فيديو لطائراتها الحربية وهي تواجه المدمرة HMS Defender ولقطات مراقبة أخرى.

وعلقت مجلة "نيوزويك"،(: لا يوجد ما يشير إلى أن الطلقات التحذيرية الروسية كانت السبب في إجبار HMS Defender على تغيير المسار، لكن تصريح موسكو يكفي لجعل الناس "يفتحون أعينهم"، لأنه إذا كان هذا صحيحًا، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها روسيا النار على سفينة حربية بريطانية منذ أكثر من قرن منذ حادثة غواصة.

وقد نسف البلاشفة مدمرة في الخليج فنلندا عام 1919.

طموحات روسيا في البحر الأسود

ذكرت مجلة نيوزويك أن روسيا لطالما كانت لديها طموحات للتأثير في البحر الأسود، أو على الأقل الحق في منع الدول غير المطلة على البحر الأسود من الحصول على فرصة لتطوير القوة في المنطقة.

كان البحر نقطة خلاف منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، كما شهد هذا المكان عددًا من المواجهات بين السفن الروسية والسفن الأوكرانية. يعتبر الكرملين أن هذا هو الفناء الخلفي للبحرية الروسية ، بينما تزيد الدول الغربية التعاون لدعم كييف.

قال سيرجي رادشينكو ، خبير ومعلم روسيا وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة كارديف البريطانية: "خلال السنوات الأولى من الحرب الباردة، حاول جوزيف ستالين تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال فرض السيطرة على المضائق التركية ولكن دون جدوى".

 

وقال "منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، أدى ظهور أوكرانيا كقوة عظمى في البحر الأسود، والعلاقات المتوترة في كثير من الأحيان بين موسكو وكييف، إلى جعل أهداف روسيا بعيدة".

 

ويهدف جزء من حسابات روسيا الحالية إلى أكبر مناورات متعددة الجنسيات على الإطلاق بقيادة الولايات المتحدة وأوكرانيا ، Sea Breeze ، والذي يبدأ في 28 يونيو ، على الرغم من علامات التفاؤل، العلاقات الروسية الغربية بعد القمة بين الرئيس بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن في جنيف يوم 16 يونيو.

 

وقال رادشينكو "نظريا ، تؤكد موسكو أن البحر الأسود ملك لدول البحر الأسود ، وانتقدت مرارا مناورات الناتو وجمع المعلومات الاستخبارية في المنطقة".

كما وصف الخبير الحادث الذي وقع في البحر الأسود بين بريطانيا وروسيا في 23 يونيو بأنه "جزء من فيلم مسرحي يظهر بوضوح المهارات المتزايدة من كلا الجانبين".

هدف بريطانيا هو استفزاز الكرملين وتأكيد حرية الملاحة في المياه الدولية ، ودحض مزاعم روسيا لشبه جزيرة القرم وإظهار دعمها لكييف.

لكن بريطانيا أثارت الشكوك بسبب رسالتها غير المتسقة.

وفي غضون ذلك، أظهرت موسكو للعالم قوتها العسكرية وقدرتها على الرد بسرعة من خلال إخراج السفن الحربية البريطانية بسرعة من المياه التي تسيطر عليها.

قال مارك جالوتي، الأستاذ الفخري في كلية الدراسات السلافية وأوروبا الشرقية، جامعة لندن "المملكة المتحدة": "إذا مر البريطانيون عبر الطرف الجنوبي لشبه جزيرة القرم، فإن الروس بالطبع يجب أن يتصرفوا، وإلا فإنهم مهما فعلوا، سوف يعترفون ضمنيًا بأن القرم لا تزال ليست ملكهم ".

وقال "المثير للاهتمام أن الأمور هذه المرة أكثر تطرفا".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز