عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الطيران احتفل بالابتكار الذى سيوفر ملايين الدولارات سنويا

عاجل/ بالتعاون بين وزارة الطيران وجامعة MSA مصر تبتكر جهازًا للإرصاد الجوية في طبقات الجو العليا

الوزير خلال تفقد المعرض
الوزير خلال تفقد المعرض

في إطار توجيهات واستراتيجية الدولة ٢٠٣٠ بالاهتمام بالبحث العلمي، وتشجيع التصنيع المحلي، شارك الطيار محمد منار وزير الطيران المدني في الاحتفالية، التي أقامتها جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب  (MSA)، بمناسبة الانتهاء من المشروع البحثي لتصميم وتصنيع أول نظام مصري لقياس عوامل الطقس في طبقات الجو العليا، والمسمى بالراديو سوند، وذلك بحضور  الدكتورة نوال الدجوي رئيس مجلس أمناء جامعة MSA والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و دكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني للشؤون الدولية و الإعلام والدكتورأنور إسماعيل مساعد وزير التعليم العالي للمشروعات القومية والاستراتيجية، واللواء هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية والأستاذ الدكتورخيري عبد الحميد رئيس الجامعة، والدكتور أيمن السيد رئيس قطاع الرصد والاتصالات بوزارة الري. 



 

يأتى هذا الاحتفال في ضوء التنسيق المستمر والتعاون الفعال بين وزارة الطيران المدني ووزارة التعليم العالي، من خلال فتح مجالات التعاون والتدريب مع العديد من الأكاديميات والجامعات المصرية، وذلك بتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الطيران المدني ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA من أجل تصميم وتنفيذ عدد من الأنظمة والأجهزة الإلكترونية الدقيقة لصالح الهيئة، لتكون صناعة مصرية كاملة بتشجيع الطلاب وفتح فرص جديدة أمام المبتكرين باختراع أنظمة تكنولوجية مصرية حديثة. 

وتضمن البروتوكول الذي تم عقده بين الهيئة العامة للأرصاد الجوية وجامعة أكتوبر تصميم وتصنيع نظام قياس عوامل الطقس بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. 

 

والراديو سوند عبارة عن جهاز إلكتروني دقيق يحمل بالون لقياس عوامل الطقس حتى ارتفاع ٣٠كم  ومدي حتى ٣٠٠ كم ويقوم بإرسال البيانات إلى محطة استقبال أرضية، والتي تستخدم هذه البيانات للتحليل والتنبؤ بالتغيرات الجوية وتقوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية باستيراد عدة آلاف من الجهاز سنويًا بنلايين الدولارات. 

 

وخلال الإحتفال قام الطيار محمد منار والسادة الضيوف بتفقد معرض المشروعات البحثية التطبيقية، والذي احتوي على العديد من المنتجات المتنوعة والاجهزة الالكترونية الدقيقة في مجالات المياه والزراعة والصناعة والبيئة والتي نفذتها الجامعة لصالح عدد من الوزارات وجهات المجتمع المدني. 

كما تم تسليم عدد ١٢ جهاز راديو سوند وعدد ٢ محطة ارضية وحزمة برامج لتحليل البيانات والتنبؤ من تصميم وصناعة مركز التميز العلمي بالجامعة؛ حيث إنه من المقرر البدء في التصنيع الكمي للنظام لتلبية المطالب المحلية، وكذلك التسويق الدولي، خاصة في النطاق الإقليمي بداية من العام المقبل. 

 

و من جانبه، وجه وزير الطيران الشكر لإدارة الجامعة  على دعوتهم الكريمة له للمشاركة فى هذا الاحتفال، معرباً عن سعادته بنتائج بروتوكول التعاون الذي ظهرت ثماره بإبتكار وتنفيذ نظام الراديوسوند.

مشيراً بأنه يعد حدثاً غير مسبوق في مصر و بأيادى مصرية قادرة على المنافسة بدخول مصر في سباق مجالات التكنولوجيا الحديثة، بتصميم وتصنيع الأنظمة الإلكترونية الدقيقة.

وقد أكدت د. نوال الدجوي بأن ما تم تحقيقه من إنجازات في مجال البحث العلمي التطبيقي هو بداية لنهضة كبيرة في امتلاك التكنولوجيا المصرية، ويأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بمجال البحث العلمي والتكنولوجي، متمنية أن تكون جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA شريك فعال في دخول مصر مجالات تصميم وتصنيع الأنظمة والأجهزة الإلكترونية الدقيقة وامتلاك التكنولوجيات الحديثة في جميع المجالات، تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة وأهداف خطة مصر للتنمية 2030.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز