عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كيف يمكنك إنقاص وزنك بسهولة.. خبيرة تغذية تجيب

قالت الدكتورة كارما سامي، خبيرة التغذية العلاجية، إن السمنة واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تطوير مقاومة الأنسولين بالجسم، والذي بدوره يؤدي إلى النوع الثاني من مرض السكري، موضحة أنه من ضمن المشاكل التي تسببها السمنة، وخاصة الذين يعانون من السمنة المفرطة، هو حدوث التهابات في الجلد بسبب الطيات بين طبقات الجلد.



وأضافت "سامي"، خلال لقائها ببرنامج التتبيلة، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع الشيف يسري، أنه يمكن إنقاص وزن الجسم خلال فترة الجلوس في المنزل، وذلك من خلال تنظيم تناول وجبات الأكل بشكل كبير كمرحلة أولى وذلك في مواعيد محددة، إضافةً إلى عدم تناول أي وجبات في الليل.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن ممارسة الرياضة في المنزل لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة يساعد كثيرًا في خفض الوزن من خلال تمارين لفك العضلات.

وأكدت سامي، أهمية أخذ قسط كاف من الراحة والنوم لفترة تتراوح ما بين 6 و8 ساعات على الأقل.

واستطردت أنه من بين القواعد الأساسية لخفض الوزن هو شرب المياه بكثرة فهي كلمة السر في التخسيس، وذلك لمساعدته في تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل الحرق في الجسم، مؤكدة أهمية "الحركة" ولو على أقل تقدير في البيت بمجهود أكبر، موضحة أنه يجب التعامل مع الجسم بذكاء وذلك من خلال تناول الطعام الصحي والبدء بالسلطة والبروتين.

 

وأضافت خبيرة التغذية، على أهمية إجراء تحليل للغدة الدرقية لمعرفة ما إذا كانت خاملة أو نشطة، لتكون أول خطوة من خطوات خفض الوزن، مشيرة إلى أن الدايت لا يعني الحرمان من الأكل وهو اعتقاد خاطىء وشائع، لتسببه في حدوث أنيميا شديدة تجعل الجسم أكثر شراهة للسمنة والترهلات.

 

وأضافت "سامي"، أن الأنيميا من أكثر الأمراض الضارة بالجسم والتي يتجاهلها أغلب المواطنين، مشيرة إلى أنه من أعراض الأنيميا سرعة ضربات القلب، وضيق التنفس والشعور بألم في عظام الصدر.

 

وأشارت خبيرة التغذية العلاجية، إلى أن الروتين واتباع نفس النظام الغذائي في الريجيم من أكثر الأمور التي لا تساعد على فقدان الوزن، لأن الجسم اعتاد على كمية معينة من الطعام، مشددة على ضرورة وجود عزيمة وإرادة في النظام الغذائي للحصول على وزن مثالٍ.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز