عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

10 نصائح يجب تجنبها للوقاية من الفطر الأسود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفطر الأسود، هو بعض أنواع الفطريات التي تنتمى لعائلة العفنيات والتي تعيش في البيئات الرطبة مثل التربة والأوراق أو الأسمدة أو الخشب، وهذه الفطريات تسمي الفطريات المخاطية.



 

وتقدم دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك تعليمات يجب إتباعها للوقاية من الفطر الأسود، وتتمثل فيما يلي:

 

1- الحد من تعاطي الكورتيزون والمضادات الحيوية وضرورة تعاطيها تحت إشراف طبي.

2- التخلص من أي قمامة في سلة المهملات في المنزل كل يوم وغسل السلة بعد التخلص من القمامة.

3- غسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل تناولها ووضعها في الثلاجة مغسولة، والتخلص من أي فاكهة أو خضراوات أو مأكولات معطوبة ورمي الثمار المعطوبة كاملة دون الاحتفاظ بالجزء السليم في الثمرة الواحدة.

4- تنظيف الثلاجات بشكل دوري وفتحها بعض الوقت أثناء عملية التنظيف للقضاء على رطوبتها. 5- تهوية المنزل وقت وجود الشمس للقضاء على الرطوبة.

6- الحمامات بيئة خصبة للنمو الجراثيم، يجب تنظيفها يوميا بالمطهرات والتخلص من البقع السوداء بأسقف الحمامات أو علي الأحواض والناتجة عن تكثيف قطرات الماء.

7- التخلص من رطوبة المفروشات والفوط والتأكد من جفافها قبل وضعها في الدولاب.

8- التخلص من الكمامة مباشرة بعد استخدامها لأنها بيئة خصبة لنمو الجراثيم.

9- الحد من تناول الأغذية المصنعة والمعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة قدر الإمكان.

10- الفطر الأسود يدخل للجسم عن طريق الطعام الملوث بالفطر خاصة الخبز غير الطازج والفاكهة والخضراوات المعطنة، أو عن طريق الاستنشاق من خلال مجرى التنفس الأنفي أو الفموي.

 

ولفتت دكتورة جيهان الدمرداش إلى أن الأشخاص المعرضون للإصابة بالفطر الأسود هم مرضي السكري، مرضي السرطان، مرضي الإيدز، المرضي الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا الجزعية، الإستخدام المفرط لفترات طويلة للكوريتزون، مدمنى المخدرات، الحروق والجراحات والجروح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز