عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الزراعة: هيئة الثروة السمكية ألقت 3 ملايين وحدة زريعة بلطي في النيل

 قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إن الوزارة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الثروة السمكية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بقطاع الثروة السمكية وعمليات التنمية والتطوير بكافة البحيرات المصرية.



 

وأضاف القصير - في بيان اليوم الخميس - أن الهيئة العامة للثروة السمكية، وبحضور أسامة القاضي محافظ المنيا، ألقت 3 ملايين من زريعة أسماك البلطي في نهر النيل، وذلك طبقًا لخطة تنمية المسطحات المائية ونهر النيل وفروعه والبحيرات بإجمالي 69 مليون وحدة من أنواع البلطي النيلي والمبروك الفضي ومبروك الحشائش والطوبارة.

 

من جهته.. قال محافظ المنيا "إن المشروع سيسهم بشكل كبير في تحقيق وفرة اقتصادية من خلال تعزيز إنتاج الثروة السمكية؛ لإحداث طفرة في زيادة الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطن وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وخلق فرص عمل للصيادين".

 

وبدوره.. قال الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الثروة السمكية: "إن الهيئة تعمل على إلقاء كميات من زريعة الأسماك في المنيا تقدر بمليون وحدة، كما ألقت 2 مليون وحدة زريعة أخرى بمركز أبوقرقاص والبحر اليوسفي من أنواع أسماك البلطي، والتي تم تفريخها بالمفرخ السمكي الصناعي بقرية المطاهرة الشرقية، وذلك بناء على خطة تم اعتمادها من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية".

 

وأضاف أن الغرض من إلقاء زريعة السمك في النيل هو المقاومة البيولوجية للمياه وتنمية نهر النيل بإنتاج أسماك بمواصفات عالية الجودة، وقد تم عمل دراسات مستفيضة عليها، لضمان سلامتها من الناحية الصحية وتحقيقها لحجم مناسب خلال فترة محددة.

 

حضر عملية إلقاء الزريعة في النيل، المهندس عبدالعليم أمين مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية، والمهندس جلال فتحي مدير الثروة السمكية بالمنيا، ومحمد صلاح رئيس مدينة المنيا، ومتدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (الدفعة الثالثة.. دفعة الشهيد أحمد المنسي).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز