عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوزيرة والمحافظ يفتتحان مهرجان الإسماعيلية للأفلام

وزيرة الثقافة: الأفلام التسجيلية والقصيرة تعكس بعمق هموم الإنسان وأسئلته الرئيسية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فعاليات الدورة 22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، الذي ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة محمد الباسوسي، خلال الفترة من 16 وحتى 21 يونيو، ويتولى رئاسته الناقد السينمائي عصام زكريا وأخرج حفل الافتتاح  الفنان هشام عطوة. 



حضر حفل الافتتاح الفنان خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ، الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، وعدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة والشخصيات العامة والفنانين والنقاد وقيادات وزارة الثقافة، وصناع السينما التسجيلية والقصيرة.

وخلال كلمتها قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم: "يغمرني اليوم شعور بالسعادة ونحن نحتفل بانعقاد الدورة الثانية والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، التي تجسد الإصرار على استئناف الحياة بصورة طبيعية وتجاوز جائحة كورونا". 

وأضافت وزيرة الثقافة، إن مدينة الإسماعيلية تعد رمزًا للأمل وأيقونة المقاومة وصناعة المستقبل، ونعلن على أرضها افتتاح هذه الدورة من المهرجان، لنؤكد للعالم أن الفنون بأنواعها وسيلة للتواصل وبث التفاؤل بين الأفراد والجامعات.

وأشارت إلى أن الأفلام التسجيلية والقصيرة تأتي لتعكس وبعمق هموم الإنسان وأسئلته الرئيسية، فالمجال السينمائي يحملنا في رحلة دائمة لاكتشاف الحقائق وإلقاء الضوء على الأحلام والطموحات وطرح القضايا سعيًا للتغلب عليها، فمن خلال هذه الدورة الاستثنائية من المهرجان يترسخ الإيمان بالدور الذي تلعبه القوى الناعمة في تحقيق التقارب بين الشعوب والثقافات، خاصة مع تواجد هذه الكوكبة من صناع السينما من جميع أنحاء العالم، وتتأكد عامًا بعد عام رسالة مصر على مر التاريخ باعتبارها ممرًا للسلام ومعبرًا للمحبة وجسرًا للتواصل بين كل شعوب العالم.

وأضافت أنه من دواعي الفخر أن تكون روسيا ضيف شرف المهرجان تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتفعيل أوجه التعاون الثقافي بين البلدين وحرص وزارة الثقافة على تنفيذ خطة أنشطتها ضمن عام التبادل الإنساني بين البلدين. 

وفي ختام كلمتها وجهت التحية لكل ضيوف مصر وقدمت الشكر لكل القائمين على المهرجان، والذين بذلوا جهودًا ضخمة للخروج بهذه الدورة بالشكل اللائق بمصر وحضارتها العريقة.

ثم قامت وزيرة الثقافة ورئيس المركز القومي للسينما ورئيس المهرجان بتكريم اسم فنانة التحريك ورائدة الرسوم المتحركة المخرجة فايزة حسين، التي رحلت عن عالمنا قبل ثلاثة أسابيع وتسلم التكريم ابناها سامح وتامر الشرقاوي، والناقد الكبير كمال رمزي واسم الراحلة رجاء الجداوي، وتسلمتها نجلتها أميرة مختار.

كما كرمت وزيرة الثقافة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بإهدائهما درع المهرجان، وأهداها محافظ الإسماعيلية درعًا تذكاريًا تقديرًا لجهودها في نشر الإبداع بمختلف ربوع مصر  .

من جانبه رحب محافظ الإسماعيلية بالحضور وضيوف المهرجان على أرض الإسماعيلية مدينة البطولات، وأوضح أن المهرجان ينعقد بعد توقفه العام الماضي نتيجة جائحة كورونا.

وأضاف أن مصر كانت رائدة وسباقة لدول العالم في العودة للحياة طبيعة، مؤكدًا أن المهرجان يحمل عدد من الرسائل الايجابية التي يوجهها للعالم. كما أنه أصبح يمثل احد صور التواصل مع دول العالم وله مكانة بين المحافل الدولية.

وأشار إلى أنه من حسن الطالع أن يتواكب انعقاد هذه الدورة مع الاحتفالات بثورة 30 يونيو التي غيرت وجه مصر. 

وقال رئيس المهرجان، إن المهرجان نجح في تجاوز العديد من التحديات وتكاتف الجميع طوال عامين لإتمام انعقاد هذه الدورة ووجه الشكر لوزيرة الثقافة لدعمها حتى خروج الدورة إلى النور، وتمنى أن يستمتع الجمهور بأفلام المهرجان .

كما عبر السيناريت محمد الباسوسي، عن سعادته بإقامة الدورة 22 من المهرجان بعد توقفه العام الماضي، رغم جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الفن هو وسيلة لمحاربة التعصب والأفكار المتطرفة في المجتمع.

أقيم حفل الافتتاح على شاطئ قناة السويس بأحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسماعيلية، حيث تم تجهيز مسرح مفتوح يتسع لـ500 فرد تطبيقًا للإجراءات الاحترازية، وحرصًا على السلامة العامة وأخرجه الفنان هشام عطوة، وقدمته المذيعة إنجي علي، وبدأ بالسلام الوطني، وبأغنية "أرض الحرية" غناء عماد كمال وكلمات طارق علي والحان كريم عرفة وتوزيع أيمن التركي وكيروجراف مصطفى حجاح.

ثم تم عرض لقطات تعريفية مجمعة للأفلام المشاركة بالمهرجان ومسابقاته المتعددة، وعرض فيلم الافتتاح  السويسري "فرح" إخراج جوليا بانتروهو، وتدور أحداثه في "80 دقيقة"، حيث يرسم صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم وضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع على إعادة اكتشاف نفسه، من خلال ثلاثة أزواج مختلفين اجتماعيًا وثقافيًا ودينيًا.

 يذكر أن لجنة تحكیم الفيلم التسجيلي الطويل والقصير تضم المخرجة الإماراتية نجوم الغانم والمخرج والمنتج السينمائي ديان بيتروفيتش والمخرجة المصرية هالة خليل والمخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي والتحريك فنان الرسوم المتحركة، وكاتب السيناريو "توماس ويلز"والسيناريست المصري تامر حبيب والمخرج المغربي عبدالإله الجوهري والروسية إيلينا كورسيفا المنتج والمخرج بنيامين كورتيشي من مقدونيا.

وتضم لجنة تحكيم الفيبريسى الناقدة المصرية مروة أبو عيش والناقدة السورية لما طيارة والناقد الإيطالي ماسيموليتشي في حين تضم مسابقة أفلام الطلبة وتضم المخرج المصري خالد بهجت والمخرجة المصرية دينا عبد السلام ومن لبنان نجا الأشقر مدير نادي لكل الناس للسينما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز