عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس المحكمة الدستورية العليا: الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس ويعيق تنمية المجتمعات الإفريقية

 أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي أن الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس و يعيق عملية التنمية في المجتمعات الإفريقية.



وقال مرعي - خلال لقاء مع قناة (النيل للأخبار) اليوم السبت "إن اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية سيناقش موضوعات كثيرة منها مكافحة الإرهاب وأثره على التنمية .. لأن الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس يعيق عملية التنمية ويؤدي إلى تخلف الدول".

ونوه بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول من نبه إلى الإرهاب وخطورته، ودعا دول العالم - كله - لمكافحة الإرهاب والتضامن فيما بينهم دحر الإرهاب والقضاء عليه، حتى تبدأ وسائل التنمية في المجتمعات الإفريقية في التنمية والتقدم وتجني ثماره، لافتا إلى أنه طالما يوجد إرهاب فلا تنمية ولا أثر للتنمية.

وتابع "إن رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية العليا شرفوا بلقاء الرئيس السيسي اليوم، وتكلم معهم الرئيس السيسي عن عناصر التنمية وخطورة الإرهاب على قارة إفريقيا، وما تعرضت له مصر من إرهاب ، وكيفية مكافحته ودحره".

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش - أيضًا - جائحة كورونا وكيفية التصدي لها وما تركته من آثر على دول القارة الإفريقية وما بذلت الدول من جهود في تحقيق هذه المكافحة، والحفاظ على صحة المواطن الإفريقي، لافتا إلى أهمية إدخال التكنولوجيا الالكترونية في العدالة الدستورية في إفريقيا ورقمنة المحاكم الدستورية والمجالس العليا في فيها.. حتى يتم القضاء على العدالة البطيئة وتحقيق العدالة السريعة.

وأوضح أن المحاكم الدستورية الإفريقية - على رأسها المحكمة الدستورية العليا المصرية - وصلت إلى مصاف المحاكم العالمية لدرجة أن المحكمة الدستورية العليا المصرية تبوأت مكانة مرموقة بين القضاء الدستوري العالمي، مضيفا أن اجتماع اليوم يحدث نوعًا من تحقيق التوازن والتقدم في المبادئ المشتركة بين المحاكم والقضاء الدستوري الإفريقي.. وأيضا للحصول على مبادئ موحدة من المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز