الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأكاديمية الوطنية للتدريب تحقق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية

الاكاديمية الوطنية للتدريب
الاكاديمية الوطنية للتدريب

منذ ان تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية ، وهو يهتم بالشباب ويشركهم فى إدارة البلاد، ويضع بين أيديهم مستقبل وطنهم، ويحرص على تأهيلهم وتدريبهم لقيادة بلادهم وبناء مستقبلها ، لذلك اصدر قرارا جمهوريا بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.



أنشئت الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب في 28 أغسطس 2017 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 كإحدى توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الذي انعقد في نوفمبر 2016.

 

أهداف الأكاديمية

وتهدف الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

 

كما تهدف إلى تجميع طاقات الشباب في عمل وطني يفيد الدولة ويبني نهضتها، فضلا عن نشر الوعي الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي بين قطاعات الشباب.

بالإضافة إلى إعداد كوادر سياسية وإدارية قادرة على معاونة الدولة في مهامها، وتوعية الشباب بالأخطار والتحديات التي تواجهها الدولة.

كما تهدف إلى تشجيع الفن والإبداع والارتقاء بالفكر والذوق العام، ومواجهة ظاهرة أطفال الشوارع وتعليمهم وتأهيلهم لعمل جاد يفيد المجتمع.

كما تهدف الأكاديمية إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية مهاراتهم في جميع المجالات لدمجهم مع المجتمع.

شروط الالتحاق:

 

أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل جامعي.

أن يكون سن المتقدم من 20 إلى 30 عاماً عند التقديم.

أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك (لم يسبق اتهامه في جرائم مخلة بالشرف).

وأعلنت الأكاديمية الوطنية للتدريب، عن تحديد القبول في الفئة العمرية ما بين 30 – 45 سنة بالبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة.

وأشارت الأكاديمية الوطنية للتدريب، إلى أن هناك فئة عمرية مستهدفة للبرنامج لكن فلسفتها أن كل مسؤول مهما كانت خبرته يقدر يضيف لمهاراته ويطور من أدائه.

وأوضحت، أنه من أهم شروط الالتحاق بالبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، أن يكون المتقدم لديه رغبة وحماس في التعلم والتطوير الدائم، والإيمان بأن السن أو المنصب لا يشكلان عوائق للتعلم المستمر وإصقال المهارات.

وأكدت الأكاديمية، أن البرنامج يهتم ويهدف لخلق كوادر إدارية قادرة على وضع سياسات وتنفيذها على الأرض، كوادر تملك خبرة جيدة ومهارات مناسبة.

 

خريجو الأكاديمية في مجلس النواب

 

ولا يزال خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب يضعون بصماتهم في صياغة مستقبل مصر داخل مؤسساتها المختلفة متسلحين بما حصدوه من علم وتدريب وثقة من القيادة السياسية، ومع انطلاق الدورة التشريعية الجديدة، وأعربت الأكاديمية الوطنية للتدريب عن فخرها بأبنائها، والذي بلغ عددهم ست نواب فى مجلس النواب وهم:  النائبة منال هلال خريجة الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة دفعة الفريق العصار، والنائبة آية مدني خريج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، والنائب خالد بدوي خريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب وعضو الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة والنائبة هادية حسني خريج الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي للشباب والنائبة رشا فايز خريج الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي للشباب والنائبة هيام الطباخ خريج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي للشباب.

 

خريجو الأكاديمية في مجلس الشيوخ

 

وفى إطار جهود الدولة لتمكين الشباب والحرص على تأهيلهم من خلال برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك لتولى المناصب القيادية، شهدت الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة «دفعة الفريق محمد العصار» تعيين ستة من أعضائها بمجلس الشيوخ ضمن ثلث الأعضاء المعينين من قبل رئيس الجمهورية وذلك لضمان تمثيل كل الأطياف السياسية ومختلف فئات المجتمع والتخصصات والخبرات.

والمعينون الستة هم : نهى زكى إخصائى العلاقات الدولية ومسؤولة ملفات التعاون مع الدول الأوروبية والمنظمات الدولية بالإدارة العامة للعلاقات الدولية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونهى الشريف باحث ممتاز بالإدارة العامة المركزية للعلاقات الدولية بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومنسق مشروع الاتحاد الأوروبى بالإدارة المركزية للتعاون الدولى، وهيام بنيامين إخصائى سياحة أول بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى ومنسق العلاقات العامة الدولية بالمكتب الفنى لرئيس هيئة تنشيط السياحة، وراجية الفقى مدير مشروع بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وعمرو نبيل عبد الرحمن مهندس سلامة السكك الحديدية بمكتب وزير النقل، والدكتور محمد لطفى الساعى أستاذ مساعد بالمركز القومى للبحوث.

 

المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب

 

 قالت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذى للاكاديمية الوطنية للتدريب، ان  نشاط الأكاديمية الوطنية للتدريب منذ قرار إنشائها فى أغسطس 2017 وبداية العمل الفعلى فى يونيو 2018 وحتى الآن، إذ قدمت الأكاديمية 117 برنامجا تدريبيا لإجمالى 9.362 متدربا.

 وأشارت راغب ، إلى ان إطلاق الأكاديمية للمنصة الرقمية للتعليم عن بعد فى 2020، لاستكمال العملية التدريبية واستمرار نشاط الأكاديمية لمجابهة جائحة كورونا العالمية، إذ بلغت عدد ساعات التدريب عليها 4.056 ساعة.

وتحدثت راغب أيضًا عن البرامج المتنوعة التي تقدمها الأكاديمية مثل برامج المدرسة الرئاسية والتي تشمل البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة PLP، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى للقيادة APLP، والبرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة EPLP، بالإضافة إلى البرامج التعاقدية والتكليفات والبرامج الدولية، وكذلك المبادرات القومية مثل المسؤول الحكومى المحترف الذي أطلقته الأكاديمية بالشراكة مع وزارات التخطيط والاتصالات والتنمية المحلية ويهدف إلى رفع كفاءة المتدربين لتأدية وظائفهم بطريقة أكثر احترافية مما يسهم فى تعزيز ثقة المواطن بالدولة، ومبادرة ديوانى كفء التي تقدمها الأكاديمية بالشراكة مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات، لتدريب العاملين بديوان عام المحافظات وبالمكاتب الفنية للمحافظين.

كما ذكرت راغب أيضًا أنه تم تفعيل وحدة الاستشارات بالأكاديمية الوطنية فى مايو 2020، لتقديم الاستشارات إلى الأفراد والجهات المختلفة فى عدة مجالات مثل إعادة الهيكلة والإدارة العامة والتنمية البشرية ونظم تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت الدكتورة رشا راغب، أن الكثير من خريجي الأكاديمية قد تقلدوا مناصب قيادية هامة في الدولة فمنهم نواب للمحافظين، ورؤساء لهيئات حكومية، ومساعدين ومعاونين للوزراء والمحافظين، وأيضًا قيادات بدواوين الوزارات، وعاملين بالجهات والهيئات المختلفة، فضلًا عن أعضاء بمجلسي النواب والشيوخ.

 

وأوضحت أن الأكاديمية قدمت 42 منحة دراسية فى جامعات ومعاهد علمية داخل مصر وفى بعض الدول الخارجية مثل "فرنسا والهند وكوريا واليابان وتايلاند وسويسرا وهولندا وسنغافورة"، كما عقدت عددا من الشراكات مع مؤسسات دولية مثل مركز جينيف للسياسات الأمنية بسويسرا GCSP والمدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا L'ENA.