عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بايدن يلغي قرارات ترامب ضد " TikTok و WeChat"

تيك توك
تيك توك

قال مسؤولون أمريكيون اليوم الأربعاء إن البيت الأبيض أسقط أوامر تنفيذية في عهد ترامب تهدف إلى حظر التطبيقات الشهيرة TikTok و WeChat وسيجري مراجعته الخاصة بهدف تحديد مخاطر الأمن القومي من خلال تطبيقات البرامج المرتبطة بالصين.



 

وصدر أمر تنفيذي جديد يوجه وزارة التجارة لإجراء ما وصفه مسؤولون بأنه تحليل "القائمة على الأدلة" من المعاملات التي تنطوي على التطبيقات التي يتم تصنيعها أو الموردة أو التي تسيطر عليها الصين.

ويشعر المسؤولون بالقلق بشكل خاص بشأن التطبيقات التي تجمع البيانات الشخصية للمستخدمين أو التي لها صلات بالأنشطة العسكرية أو الاستخباراتية الصينية.

 

بإلغاء بعض أوامر الرئيس دونالد ترامب الشاملة ضد شركات التكنولوجيا الصينية واستبدالها بنهج أضيق ، لم تفكر إدارة بايدن فعليًا حتى الآن في ما إذا كانت TikTok والتطبيقات الأخرى تشكل خطرًا على الأمريكيين.

لكن مسؤولًا كبيرًا في الإدارة قال اليوم الأربعاء إن إجراءات ترامب "لم تُنفذ دائمًا بالطريقة السليمة" والهدف من المراجعة هو وضع معايير واضحة لتقييم مخاطر أمان البيانات والخصوصية المحددة لكل تطبيق.

 

وقال إن ذلك قد يؤدي إلى مجموعة من الإجراءات المستقبلية المحتملة على أساس كل تطبيق على حدة.

قال: "نريد هنا اتباع نهج مفصل وصارم"، وستقدم الوزارة أيضًا توصيات حول كيفية زيادة حماية المعلومات الصحية الجينية والشخصية للأمريكيين ، وستعالج مخاطر تطبيقات برمجية معينة مرتبطة بالصين أو خصوم آخرين ، وفقًا لمسؤولين كبار بالإدارة.

 "TikTok" ترفض التعليق

قال سام ساكس، الزميل في مركز بول تساي الصيني في كلية الحقوق بجامعة ييل ، إن محاولات الحظر التي اتخذتها إدارة ترامب لم تصمد قانونيًا لأن المحاكم منعتها ، كما أنها "واجهت هذا النقد الذي كان يحاكي جدار الحماية الصيني العظيم". "ما تريد إدارة بايدن فعله هو الحفاظ على إنترنت مفتوح وآمن لا يأخذ صفحة من دليل بكين ، بينما يتعامل مع المخاطر المشروعة."

تعكس خطوة إدارة بايدن القلق المستمر من أن البيانات الشخصية للأمريكيين يمكن أن تنكشف من خلال التطبيقات الشعبية المرتبطة بالصين ، المنافس الاقتصادي والسياسي الرئيسي للولايات المتحدة. اتخذ كل من البيت الأبيض والكونغرس إجراءات لمعالجة التقدم التكنولوجي لبكين.

 

وسعت إدارة بايدن الأسبوع الماضي قائمة الشركات الصينية التي تعود إلى عهد ترامب والتي لا يستطيع الأمريكيون الاستثمار فيها بسبب صلات مزعومة بالجيش والمراقبة الصينية. وتشمل الشركات المدرجة في القائمة شركات الاتصالات المملوكة للدولة في الصين ، وشركة هواوي لتصنيع معدات الاتصالات ، وشركة النفط الصينية الوطنية الصينية للنفط البحري.

أقر مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء مشروع قانون يهدف إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة وتطوير الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات في مواجهة المنافسة الدولية المتزايدة. سيحظر مشروع القانون أيضًا استخدام الحكومة الفيدرالية للطائرات بدون طيار صينية الصنع .

قال بول تريولو ، خبير سياسة التكنولوجيا في أوراسيا ، إن الأمر التنفيذي الجديد يجب أن يؤدي إلى إطار عمل لحماية بيانات الأمريكيين من الصين ، بدلاً من استهداف شركات معينة ، ويمكن أن يضغط على الكونجرس لسن قانون لأمن البيانات في السنوات المقبلة. استشارات المجموعة.

منعت المحاكم جهود إدارة ترامب العام الماضي لحظر TikTok، وهو تطبيق فيديو شائع على نطاق واسع بين الشباب ، وخدمة الرسائل WeChat ، لكن مراجعة الأمن القومي لـ TikTok من قبل مجموعة حكومية تسمى لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ، أو "CFIUS".

 

وحددت CFIUS مواعيد نهائية لـ TikTok لتصفية عملياتها في الولايات المتحدة، لكن مثل هذا البيع لم يحدث أبدًا.

 

وفي العام الماضي ، توسطت إدارة ترامب في صفقة كان من شأنها أن تحصل الشركات الأمريكية Oracle و Walmart على حصة كبيرة في التطبيق المملوك للصين لأسباب تتعلق بالأمن القومي. لم ترد أوراكل على طلبات التعليق يوم الأربعاء. وول مارت رفض التعليق.

 

وتراجعت إدارة بايدن في وقت سابق من هذا العام عن محاولات الرئيس دونالد ترامب لحظر TikTok و WeChat أثناء مراجعتها لتهديدات الأمن القومي التي تشكلها شركات التكنولوجيا الصينية. أوقفت محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة دائرة مقاطعة كولومبيا قضية تتحدى أمر ترامب بسحب استثمارات TikTok.

 

ولم يجد تحليل للأمن السيبراني والخصوصية لـ TikTok نُشر في مارس من قبل مجموعة مراقبة الإنترنت Citizen Lab أي دليل على السلوك الضار، وقال إن ممارسات TikTok في جمع البيانات الشخصية وتحليل سلوك المستخدمين لم تكن أسوأ من المنصات الاجتماعية الرئيسية الأخرى مثل Facebook.

 

وقال التقرير: "يُظهر بحثنا أنه لا يوجد نقل صريح للبيانات إلى الحكومة الصينية بواسطة TikTok". وأضافت أن خدمة TikTok لم تتصل بأي خوادم داخل الصين ، ولكن لا يزال من الممكن نظريًا أن تقوم الخوادم خارج الصين لاحقًا بنقل بيانات المستخدم إلى الخوادم الموجودة في الصين.

 

ووصف Citizen Lab، ومقره في جامعة تورنتو، سيناريو "معقول" على الرغم من المضاربة حيث يمكن للحكومة الصينية استخدام أحد قوانين الأمن القومي لإجبار الشركة الأم لـ TikTok ، ByteDance ، على تسليم بيانات المستخدم ، لكنه قال إنه لا يوجد دليل على أن الصين مارست مثل هذا الضغط على الشركة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز