عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

خلال 7سنوات.. مشروعات عملاقة بـ"الوادي الجديد"أبرزها المليون "نخلة"

مشروع المليون نخله بالفرافره
مشروع المليون نخله بالفرافره

شهدت محافظة الوادي الجديد خلال السنوات الماضية  نهضة غير مسبوقة فى تنفيذ المشروعات القومية العملاقة بتكلفة استثمارية بلغت حوالى 30 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات البنية التحتية والمرافق العامة والطرق ومحطات مياه، وتصل قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الوادي الجديد بخطة عام 20/2021 إلى 5,8 مليار جنيه بنسبة زيادة 21% عن خطة عام 2019/2020 تمثل 2,5% من الاستثمارات العامة.



 

 

وبدأ اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد منذ بداية توليه حقيبة المحافظة بالإهتمام بالبنية التحتية. الزراعة، والاهتمام بالزراعة ومشروعات النخيل والتمور وتنفيذ توصيات الرئيس السيسي والقيادة السياسية حتي وصلت المحافظة للعالمية في إنتاج وتصنيع التمور وإنشاء أول منطقة لوجيستية وبورصة تمور وكذلك إنشاء مصانع كبري مثل مصنع إنتاج وتصنيع الفوسفات وهو أكبر مصنع بالشرق الأوسط

ووجه الرئيس بالتوسع في المشروعات الزراعية بالوادي الجديد وما يتصل بها من صناعات غذائية وإقامة مناطق لوجستية، وذلك فى ضوء مقومات النجاح النسبية التي تتسم بها المحافظة، وفى إطار الأولوية المتقدمة التي يحظى بها القطاع الزراعي فى الاستراتيجية التنموية للدولة.

 

 كما وجه الرئيس بالسعى من خلال تلك المشروعات نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى للسوق المحلى، واستكشاف فرص النفاذ إلى الأسواق الخارجية، وحوكمة وتحديث النظم الإدارية، وذلك بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والخبرة الأجنبية.

واهتم محافظ الوادي الجديد بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتنفيذ مشروع المليون ونصف فدان والذي افتتحه الرئيس بمركز الفرافرة في أول زيارة له للوادي الجديد، فى خطوة كبيرة نحو استعادة مكانة مصر القديمة كدولة زراعية كبرى وتحقيق الإكتفاء الذاتي لمصر من المحاصيل. 

وأطلق الرئيس السيسي من الفرافرة يوم 30 ديسمبر 2015 إشارة البدء فى مشروع "المليون ونصف المليون فدان " أحد المشروعات القومية العملاقة التي تولي الدولة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي له أهمية خاصة، هذا المشروع هو أحد ركائز برنامج "خطوة نحو المستقبل" الذي تتبناه الدولة ويشمل عدد كبير من المشروعات التي تستهدف التنمية المستدامة. 

 

ويعد هذا المشروع نموذجا حيا للريف المصري الحديث، تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر، وتتم إقامتها وفق خطط ودراسات علمية، بحيث تشكل فى مجموعها مجتمعات عمرانية متكاملة، تضم إلى جانب النشاط الزراعي الصناعات المرتبطة بالزراعة مثل المنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف وإنتاج الزيوت وغيرها، بالإضافة إلي توفير الوحدات السكنية وجميع المرافق اللازمة، وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية، لإقامة مجتمع سكني متكامل جاذب للسكان، وسيتم تقسيم المشروع لثلاث مراحل هامة.

 

المرحلة الأولى وتضم 9 مناطق بإجمالى مساحات 500 ألف فدان، على أن يكون مصدر الري هو المياه الجوفية، وهي: الفرافرة القديمة 30 ألف فدان ، والفرافرة الجديدة 20 ألف فدان ( الجزء الإسترشادي من المشروع)، وامتداد الداخلة 20 ألف فدان، ومنطقة المغرة 135 ألف فدان . والمناطق التي تروي سطحيا وهي 3.5 آلاف فدان بقرية الآمل، 168 ألف فدان بتوشكي منها 143 ألف فدان ريا سطحيا و25 ألف ري آبار بالإضافة إلي منطقة غرب المراشدة وتروي سطحيا بمساحة 25.5 ألف فدان، و18 ألف فدان بنفس المنطقة، وغرب المنيا 80 ألف فدان تروي بالمياه الجوفية، بالإضافة إلى بعض المساحات التي سيتم زراعتها بالمحاصيل الإستراتيجية.

 

 المرحلة الثانية وتضم 9 مناطق بمساحات 490 ألف فدان تروى بالمياه الجوفية وهى: منطقة الفرافرة القديمة 120 ألف فدان، والفرافرة الجديدة 20 ألف فدان، وامتداد الداخلة 30 ألف فدان، ومنطقة غرب كوم امبو 25 ألف فدان، والمغرة 35 ألف فدان ، وغرب المنيا 140 ألف فدان، وجنوب شرق المنخفض 90 ألف فدان، وشرق سيوة 30 ألف فدان.

 أما المرحلة الثالثة ستكون بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان، في 5 مناطق تروي بالمياه الجوفية وتضم: الفرافرة القديمة 40 ألف فدان ، وامتداد جنوب شرق المنخفض 50 ألف فدان، ومنطقة الطور بجنوب سيناء 20 ألف فدان، وغرب المنيا 250 ألف فدان، ومنطقة غرب «2» بمساحات 150 ألف فدان.

وأشار محافظ الوادي الجديد إلى أنه تم البدء في إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 100 فدان تحتوي على أسواق تجارية وأسواق نصف جملة وتجزئة، ومصانع للتعبئة والفرز ومنطقة صناعية للصناعات الغذائية مما يساهم في توفير السلع بكميات كبيرة وضبط الأسعار.

مشروعات المياه والصرف الصحي

 

تم تنفيذ مشروعات بتكلفة لا تقل عن 300 مليون جنيه شملت أعمال صيانة للآبار ومحطات تنقية مياه الشرب وإحلال وتجديد لخطوط الصرف الصحي على مستوى المدن الرئيسية وعدد من القرى.  وتابع رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه بالنسبة لمشروعات الصرف الصحي ايضا، فقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الغابة الشجرية بالفرافرة، وتم التسليم الابتدائي لمشروع صرف صحي الباويطى والقصر بالواحات البحرية المتكامل، وجار تنفيذ مشروع صرف صحي باريس، ومشروع توسعات معالجة صرف صحي موط مشروعات الآبار الجوفية  تم رصد 175 مليون جنيه لتشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية وتم بالفعل تحويل 60 بئرا جوفيا وجاري العمل على تحويل 85 بئرا جوفيا بهدف تحقيق المعادلة بترشيد استهلاك المياه وتوفير الطاقة وزيادة  إنتاجية الفدان من المحاصيل الزراعية باستخدام نظم الري المطور. 

مشروعات قطاع الصحة 

 من أهم المشروعات لدعم المنظومة الصحية مستشفى الداخلة العام، على مساحة 20 ألف متر ومساحة المبنى الطبي بها 7 آلاف متر، بقوة 118 سريرا، بتكلفة 700 مليون جنيه، وعلى أحدث طراز ويطبق أعلى معايير الجودة الطبية، مزودة بمهبط طائرة هيلوكوبتر، لتقديم خدمة الإسعاف الطائر لأبناء المحافظة.

استكمال مشروع تطوير مستشفى الخارجة العام، لتضم كافة التخصصات الطبية، بالإضافة لنقل أصول مبنى مكون من 3 طوابق تابع للتربية والتعليم لوزارة الصحة بمدينة باريس وتمت معاينة المبنى من لجنة هندسية من الوزارة للبدء في تحويله لمستشفى مركزي لخدمة أبناء مركز باريس وقراه.

كما تم إنشاء وحدة صحية جديدة بقرية الصحوة بمركز الداخلة ضمن مبادرة " حياة كريمة"، بتكلفة 8 مليون جنيه، وجاري إنشاء وحدة صحية بقرية "جورمشين 7" بمركز باريس ووحدة ثالثة بقرية "بدخلو" بمركز الداخلة. مشروعات الغاز شهد العام الحالى إدخال الغاز الطبيعي لـ14 ألف مواطن بمدينة الخارجة وقريتي بولاق والمنيرة كمرحلة أولى ضمن مخطط عام لإدخال الغاز إلى باقي مدن المحافظة الرئيسية بالداخلة وبلاط والفرافرة وسيتم الانتهاء من تركيب شبكة الغاز الطبيعي خلال يوليو 2021

أن المبادرات الرئاسية مثل مبادرة 100 مليون صحة هي مبادرة عظيمة جعلت مصر تعلن أنها خالية من فيروس سي

و أن فيروس سي كان من أهم أحد التحديات قبل مجيء الرئيس السيسي ونجح الرئيس في حلها بفضل مبادرة 100 مليون صحة والصحة العالمية أكدت أنها أكبر حملة على مستوى العالم. وساهمت حزمة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة التي أطلقها الرئيس السيسي في عام 2018 تحت شعار (100 مليون صحة) في تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، حيث أصبحت مصر تمتلك نظام صحي قوي يضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين بمعايير عالمية تواكب التطور الذي تشهده مصر حاليا في جميع المجالات.

وتم تقديم الخدمة الطبية لجميع المواطنين بالوادى الجديد ضمن المبادرات الرئاسية، و تم القضاء على فيروس سي خلال 7 أشهر، وفحص 150%من مواطني المحافظه والمغتربين  ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" وتقديم العلاج للمرضى بالمجان، كما تم فحص أكثر من 100% من  سيدات المحافطه بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، وفحص أكثر من 100%من سيدات المحافظة المقيمين والمغتربين ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين، فضلاً عن إجراء مئات من العمليات الجراحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار، وفحص أكثر من95% من طلاب المدارس ضمن مبادرة الأنيميا والسمنة والتقزم والتي تم إطلاقها تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد في شهر نوفمبر الماضي.

وفيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد،  تم تقديم الرعاية الصحية الشاملة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال الحفاظ على التطعيمات الأساسية، وتقديم الخدمات الطبية لجميع المرضى بمختلف التخصصات من خلال تخصيص ممرات آمنة بالمستشفيات لعدم الاختلاط بين المرضى المصابين بالفيروس وغير المصابين، فضلاً عن إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة ، مما ساهم في تحسين صحة المواطنين وخفض معدل الوفيات بالفيروس

كما تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والاستباقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد منذ بداية الجائحة، حيث تم تخصيص مستشفيات الفرز والعزل للحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، فضلا عن وضع بروتوكولات لتشخيص الحالات وكذلك بروتوكولات العلاج والتي تم وضعها من قبل اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وأثبتت فاعليتها في ارتفاع معدل الشفاء للحالات المصابة بالفيروس.

وبذلت مصر جهودا كبيرة في الحصول على لقاح فيروس كورونا، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث شاركت مصر في التجارب الإكلينيكة لفيروس كورونا المستجد ضمن حزمة من البحوث في التجربة الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ضمن مبادرة "من أجل الإنسانية" بالتعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية، ضمن حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة للفيروس والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته.

ومن المشروعات العملاقة ايضاً  بالوادى الجديد، فوسفات أبو طرطور أكبر مصدر للفوسفات في مصر: هو أحد أهم المشروعات التعدينية الكبرى بمصر بهضبة أبوطرطور بالصحراء الغربية ، يهدف لإستخراج وتركيز خام الفوسفات المكتشف بكميات ضخمة تمهيداً لتصنيع الأسمدة والكيماويات الوسيطة وتلبية الإحتياجات بالداخل والخارج ، حيث قامت العديد من الجهات بالدولة والخارج خلال العقود السابقة بإعداد الدرسات المختلفة وتحديد السياسات العامة للتنفيذ، وتم بعد ذلك تكليف الجهاز بتولي الإشراف علي تنفيذ المشروع .

موقع المشروع يقع بهضبة أبوطرطور فى منطقة الصحراء الغربية بجمهورية مصر العربية بين واحات الداخلة والخارجة على مسافة 60 كم من مدينة الخارجة عاصمة محافظة الوادى الجديد يتضمن التصميم الأساسي لمشروع فوسفات أبو طرطور إنشاء منجم ينتج 4.5 مليون طن من الخام الأولي سنويًا ، وإنشاء مصنع لتركيز ومعالجة الخام ينتج 2.2 مليون طن ركاز في السنة على مرحلتين ، ويخدم هذا المشروع الصناعي مجموعة من المشروعات والأعمال التكميلية عمليات الإنتاج والتصدير .

منطقة المنجم الأرضي وخدماتها يشغل المنجم مساحة 14 كيلو مترًا مربعًا في المخطط الإبتدائي الحالي الذي قدمه الاستشاري ألوسويس/ سوفرامين ثم بدأ تنفيذه وتركيب معداته خبراء سوفييت. وهو يتكون من أربعة واجهات إنتاج تعرف بالحوائط الطويلة والطول التصميمـي للحائط الواحد 150 مترًا والطاقة الإنتاجية له تتراوح بين 800 – 850 ألف طن سنويًا. ويخدم كل حائط مجموعة من معدات حش ونقل الخام وتدعيم واجهات التشغيل.

 

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد عبدالعظيم، رئيس شركة فوسفات مصر بمنطقة أبو طرطور في الوادي الجديد، أن مشروع فوسفات ابو طرطور يعد أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020 وأن حجم المبيعات من الفوسفات شهد نمواً مقارنة بالعام السابق بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 9.2% عن العام الماضي، ويعكس ذلك أهمية المشروع كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر.

وأشار رئيس الشركة، إلى أن حجم صادرات شركة الفوسفات يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو ما يدعم تواجدها في السوق العالمي من أجل تعظيم الناتج القومي وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

كما ذكر رئيس الشركة، أنه جرى توقيع العقد الخاص بمناقصة تركيب وتأهيل السيور الناقلة للخام حتى موقع مصنع حامض الفوسفوريك ، لينتهي برنامج تنفيذ المشروع بالتزامن مع الجدول الزمني لتنفيذ المصنع. وأشار إلى إقامة مشروع نزع الغبار من خام الفوسفات كمشروع تجريبي بطاقة استيعابية 30 ألف طن شهريا ليتوافق مع المواصفات القياسية للسوق الأوروبية والذي دخل الآن حيز التشغيل، وجار العمل على دراسات رفع معدلات الإنتاج من الخامات منزوعة الغبار لتصل إلى 700 ألف طن سنويًا. وآخر ماتم من إنجازات وما في حيز التنفيذ حتي تاريخه

الإسكان..... يتابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  موقف المشروعات السكنية والخدمية المتنوعة التي تنفذها وزارة الإسكان بالمحافظة. وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن وزارة الإسكان تقدم كل أشكال الدعم، وتولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية المختلفة لخدمة أهالينا بمحافظة الوادى الجديد، وذلك في إطار إستراتيجية الوزارة، لتنمية المحافظات الحدودية، وتوفير الخدمات المختلفة بها، وزيادة عوامل جذب السكان إليها. وأضاف وزير الإسكان، أنه تم وجار تنفيذ 9 مشروعات بمحافظة الوادي الجديد، من خلال الجهاز المركزي للتعمير، بإجمالى استثمارات 2.9 مليار جنيه، كما تم وجار تنفيذ 25 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي من خلال الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

من جانبه، تقدم اللواء محمد الزملوط، بالشكر لوزير الإسكان، ومسؤولى الأجهزة المختلفة التابعة للوزارة على الجهد الكبير الذي يبذلونه في تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية لأهالى المحافظة. وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير:" تم إنشاء 50 بيتا ريفيا بقرية الخرطوم بالداخلة، وتم توريد 38 وحدة توليد كهرباء بقدرات مختلفة لمراكز المحافظة، وجار تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة بمحور تنيده / منفلوط، وتم الانتهاء من تنفيذ البيوت، وجار الانتهاء من خط الطرد بمشروع إنشاء 200 منزل شاملة المرافق، وتنفيذ خط طرد صرف صحي بطول 14 كم ومحطة رفع بقرية القصر الإسلامية (ظهير صحراوى)".

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه جار تنفيذ بعض المبانى بالمدينة الجامعية، بجانب تنفيذ مشروعين لصالح الغير، وهما، إنشاء 26 عمارة سكنية بإجمالى 520 وحدة سكنية شاملة المرافق بمركز الخارجة، ومشروع استكمال إنشاء مدرجات نادى الداخلة الرياضى. وأشار اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطات مياه الشرب التالية (الراشدة - الجيزة - القصر القبلى)، وجار الإعداد لتجارب التشغيل لمحطات (القصر الإسلامية - غرب السلام - الخير والنما - الفرافرة- جنوب باريس)، وجار تنفيذ محطات (بولاق - عثمان بن عفان - 25 يناير - الجديدة - موط - الأمان - غرب الموهوب - بلاط - شمال باريس - أبومنقار - زراعة 10 - عين يوسف وعين وادى - جنوب الباويطى - شرق الباويطى - منديشة - الدائرى).

كان لمحافظة الوادى الجديد، نصيب كبير من الإنجازات خلال ال٧ سنوات التي مرت على عهد فخامة الرئيس السيسي،  ففي قطاع التضامن الاجتماعي كانت المحافظة على موعد مع الاهتمام بذوى القدرات الخاصة والمرأة والحالات الأولى بالرعاية والاهتمام بالجمعيات التي لها أثر كبير في تنمية المجتمع .  فتم إستكمال الإنشاءات بمركز دكتور حسن حلمي لذوى الاحتياجات الخاصة بالخارجة، بتكلفة تقديرية بلغت ٣٠ مليون جنيه.  حيث تضم أعمال توسعة المركز إنشاء قاعة حفلات وعدد من المحال التجارية لدعم موارد المركز، وإنشاء مسرح لعرض أنشطة رواد المركز من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وجه المحافظ بسرعة إنهاء أعمال الإنشاءات الملحقة بالمركز وإستكمال منظومة الطاقة الشمسية، بجانب إنهاء التشطيبات النهائية بالمركز وملحقاته من ركن بيئي ومقرات الإقامة والأنشطة الترفيهية والرياضية. بجانب توفير معاشات تكافل وكرامة لأكثر من ٦٠٠٠ اسرة، وذلك لضمان توفير المورد المادى الشهرى المستقر، بالإضافة إلى تدشين مشروعات لذوى الاحتياجات الخاصة،  والمرأة المعيلة، وتوفير قوافل طبية من خلال الجمعيات الأهلية في القرى المختلفة،  بالإضافة إلى توقيع التضامن الاجتماعي بالوادى الجديد بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لتطوير عدد ٥٠ حضانة، لضمان توفير مكان ملائم ومناسب للأطفال.  ومن حسن الطالع أن محافظة الوادى الجديد لا يوجد بها دار مسنين أو دار لرعاية الأحداث والايتام، وذلك في ظل أن المجتمع لا يوجد به حالات لأطفال بلا مأوى، أو حالات مسنه بدون سكن أو رعاية .

وآخر ماتم من إنجازات وما في حيز التنفيذ حتي تاريخه

يتابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  موقف المشروعات السكنية والخدمية المتنوعة التي تنفذها وزارة الإسكان بالمحافظة. وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن وزارة الإسكان تقدم كل أشكال الدعم، وتولى اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية المختلفة لخدمة أهالينا بمحافظة الوادى الجديد، وذلك في إطار إستراتيجية الوزارة، لتنمية المحافظات الحدودية، وتوفير الخدمات المختلفة بها، وزيادة عوامل جذب السكان إليها.

وأضاف وزير الإسكان، أنه تم وجار تنفيذ 9 مشروعات بمحافظة الوادي الجديد، من خلال الجهاز المركزي للتعمير، بإجمالى استثمارات 2.9 مليار جنيه، كما تم وجار تنفيذ 25 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي من خلال الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

من جانبه، تقدم اللواء محمد الزملوط، بالشكر لوزير الإسكان، ومسؤولى الأجهزة المختلفة التابعة للوزارة على الجهد الكبير الذي يبذلونه في تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية لأهالى المحافظة. وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير:" تم إنشاء 50 بيتا ريفيا بقرية الخرطوم بالداخلة، وتم توريد 38 وحدة توليد كهرباء بقدرات مختلفة لمراكز المحافظة، وجار تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة بمحور تنيده / منفلوط، وتم الانتهاء من تنفيذ البيوت، وجار الانتهاء من خط الطرد بمشروع إنشاء 200 منزل شاملة المرافق، وتنفيذ خط طرد صرف صحي بطول 14 كم ومحطة رفع بقرية القصر الإسلامية (ظهير صحراوى)".

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه جار تنفيذ بعض المبانى بالمدينة الجامعية، بجانب تنفيذ مشروعين لصالح الغير، وهما، إنشاء 26 عمارة سكنية بإجمالى 520 وحدة سكنية شاملة المرافق بمركز الخارجة، ومشروع استكمال إنشاء مدرجات نادى الداخلة الرياضى. وأشار اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطات مياه الشرب التالية (الراشدة - الجيزة - القصر القبلى)، وجار الإعداد لتجارب التشغيل لمحطات (القصر الإسلامية - غرب السلام - الخير والنما - الفرافرة- جنوب باريس)، وجار تنفيذ محطات (بولاق - عثمان بن عفان - 25 يناير - الجديدة - موط - الأمان - غرب الموهوب - بلاط - شمال باريس - أبومنقار - زراعة 10 - عين يوسف وعين وادى - جنوب الباويطى - شرق الباويطى - منديشة - الدائرى).

وتابع رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه بالنسبة لمشروعات الصرف الصحي، فقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الغابة الشجرية بالفرافرة، وتم التسليم الابتدائي لمشروع صرف صحي الباويطى والقصر بالواحات البحرية المتكامل، وجار تنفيذ مشروع صرف صحي باريس، ومشروع توسعات معالجة صرف صحي موط

.ومن اهم المشروعات التنموية والخدمية التي تمت خلال السبع سنوات مشروع سم العقرب مشروع زراعة وإنتاج الحرير الطبيعي مشروع الاستزراع السمكي مشروع زراعة النباتات الطبيه والعطرية مشروع مناحل العسل مشروع الصوب الزراعية مشروع الاعمال اليدويه “السجاد،الكليم،الخزف والفخار،النحت” بالاضافة إلي العديد من مشروعات  الاعمال تجاريه الصغيره.

.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز