عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

حكم القائمة في الزواج.. بديل المهر ووصل أمانة لضمان حق المرأة

قائمة منقولات من لا يؤتمن على العرض
قائمة منقولات من لا يؤتمن على العرض

أثارت صورة منقولات زوجية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الكثير من الجدل ما بين الإشادة والرفض وكذلك التعجب والاندهاش، بعد أن قرر والد عروس بإحدى قرى محافظة الدقهلية استبدال قائمة المنقولات بعبارة "من يؤتمن على العرض لا يسأل على المال.. إتق الله في كريمتنا"، ما أحدث ضجة كبيرة بين رواد السوشيال ميديا، وخاصة أن القائمة من أكثر الأشياء التي تسبب المشاكل أثناء الاتفاقات الزوجية.



 

ردود أفعال عنيفة على قائمة العبارة "من يؤتمن على العرض لا يسأل على المال”

 

قالت أيمان عبد العزيز "موظفة": للأسف القائمة مهمه جداً للمرأة لأنها تضمن ليها الحد الأدنى من حقوقها لأن للأسف الرجل عند الطلاق يريد أن يجرد المرأة من كل حقوقها، كما أنه عند فرش منزل الزوجية، فإن الفتاة تدفع نصف ثمنه والرجل لا يدفع مهر.

 

وقالت ريهام محمد "مدرسة لغة عربية" : عند زواجي لم أكتب قائمة وندمت ندما شديداً علي ذلك لأن عند طلاقي لم يعطني طليقي أي شيء من قائمة منقولاتي والأدهى من ذلك أنه تزوج مرة ثانية علي عفشي وأغراضي، لذلك أنصح كل فتاة مقبلة على الزواج أن تكتب قائمة حتى تضمن حقوقها ليس أكثر.

 

أما سارة صلاح "تعمل بالعلاقات العامة" أوضحت أنها من استطاعت أن تحصل على حقوقها المادية بحكم محكمة بعد طلاقها لأنها كتبت قائمة منقولات، خاصة أن طليقها كان رافضا أن يعطيها أي شئ بحجة أنه ليس من حقها الحصول علي القائمة لأنها من طلبت الطلاق، ولكنه اضطر أن يسلمها القائمة كاملة حتى لا يتم حبسه، وقالت" اللي شاري ويؤتمن ميفرقش معاه قائمة ولا ماديات واللي يفرق معاه يبقي لا يؤتمن وأنصح كل بنت لازم تكتب قائمة عشان تحفظ حقها".

 

حكم القائمة في الزواج

 

من جانبه قال المستشار القانوني أيمن الضبع أن القائمة ليست من أصول الشرع الحنيف ولكنها من العرف الذي ابتدعه الشعب المصري في العلاقات الخاصة بالأمور الزوجية، إذ اعتاد الناس عرفاً على أنهم يكتبوا قائمة منقولات زوجية على اعتبار أنها المهر الخاص بابنتهم وتكتب خارج وثيقة الزواج، ويوضع في الوثيقة مقدم ومؤخر ليس كبير حتى لا يأخذ المأذون رسوم كثيرة.

 

اقرأ ايضا

وزير الري يكشف تفاصيل جديدة بخصوص السد الإثيوبي

 

وأوضح أن قائمة المنقولات الزوجية تكون دين على الزوج ويمكن للزوجة أن تطالب بها حتى بعد الزواج مباشرة دون وقوع الطلاق ولكن المتعارف عليه أنها تطالب بها عند حدوث المشاكل أو بعد وفاته كجزء من دين التركة الخاصة به، ويمكن للزوجة أن تحبس بها الزوجة كجنحة تبديد منقولات زوجية في محكمة الجنح ويمكن أن يدفع قيمتها المالية كاملة ويتصالح أمام المحكمة.

 

ولفت إلى أن القائمة ليست من صميم الشرع ذاته، لأنه في الشرع عندما يتقدم الرجل للمرأة يتكفل بكافة النفقات الزوجية ويعطيها كذلك مهر وذهب وهو الشبكة في العرف اللفظي الخاص بنا كمصريين، ولكن لضيق أحوال الناس والأوساط الاجتماعية المختلفة فيكون هناك تسهيل من الأهل حتى تتزوج ابنتهم ويتم الاتفاق على المستلزمات الزوجية التي يكون مسؤول عن شرائها كل طرف وفي النهاية يتم شمولها في نموذج قائمة منقولات زوجية ويوقع عليها الزوج على سبيل الأمانة حتى يحين موعد مطالبة الزوجة بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز