عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كورونا ـ ألمانيا تستعد لرفع القيود ولكن بـ"جرعات" تدريجية؟

بدأت ألمانيا تتنفس الصعداء بعد التراجع المطرد لوباء كورونا، ما مكن من تفادي موجة ثالثة مرعبة. وهكذا تجدد الأمل في العودة لحياة طبيعية بعد شهور من الخوف والقيود. فهل هذه هي نهاية النفق، أم أن التفاؤل سابق لأوانه؟



 

للأسبوع التاسع على التوالي تراجع معدل الإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا تحت عتبة مائة حالة لكل مائة ألف نسمة. ووصف وزير الصحة ينس شبان هذا التطور بـ"المشجع". غير أن هذه الأرقام معدلات إحصائية تشمل ألمانيا برمتها، ولا تعكس التفاوتات في مستويات العدوى بين مختلف مناطق البلاد. هناك مناطق تقل فيها العدوى عن 35 شخصا لكل مائة ألف نسمة، فيما يتجاوز في أخرى حاجز الـ 200. وزير الصحة أعطى الضوء الأخضر للمناطق التي أظهرت استقرارا وبائيا في بدء إجراءات التخفيف من القيود خصوصا تلك المرتبطة بأنشطة أو خدمات تقام في الهواء الطلق، كفتح مطاعم أو إقامة الحفلات الموسيقية الصغيرة أو السماح لعدد قليل من الجماهير حضور مباريات كرة القدم مع احترام قواعد التباعد والنظافة.

 

تقوم ألمانيا على نظام فيديرالي يسمح لكل ولاية باتخاذ إجراءات تناسب وضعها الوبائي مع الحفاظ بالطبع على الضوابط الحكومية العامة. وبهذا الصدد كتبت صحيفة "زوددويتشه تسايتونغ" (في العاشر من مايو 2021) أنه "يجب أن تكون قواعد وإجراءات رفع القيود واضحة ومفهومة. كلّما قلّ عدد تلك القواعد، كلّما كان من الصعب نشر بذور الشك التي يزرعها البعض عن قصد (..) هناك تداخل بين المستويات الفيدرالية والولائية والبلدية ويجب أن يكون جميع المسؤولين السياسيين على دراية بهذا الأمر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز