عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"جماليات العامية المصرية" كتاب جديد للناقد د. عماد حسيب

   صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ كتاب (جماليات العامية المصرية/ مقاربات نقدية في الخطاب الشعري)، للناقد والباحث د. عماد حسيب أستاذ النقد الأدبي الحديث المساعد بجامعة الوادي الجديد. 



ويقع الكتاب في 180 صفحة من القطع الكبير، ويؤسس لفكر الاختلاف وقراءة النص الذي يخرج عن نطاق الانغلاق لينفتح على فضاءات دلالية تزيح عنه ستار العزلة. 

ويعد البحث، الذي يتضمنه الكتاب نوعا من الاعتراف بقيمة الشعر العامي، وإثرائه للحركة الأدبية، ما يناقض النظرة الدونية التي أبداها بعض النقاد تجاه هذا اللون، فالقصيدة العامية الآن صارت تنافس القصيدة الفصيحة، واستطاعت أن توظف مجموعة من التقنيات الحديثة التي غيرت مسارات القراءة النقدية للنص. 

ويتطرق الكتاب إلى دراسة الظواهر الفنية في شعر العامية عند الشعراء الرواد من أمثال: صلاح جاهين وفؤاد حداد وأحمد فؤاد نجم وعبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب، وعند الشعراء المجددين مثل: مسعود شومان وناصر دويدار ومنصور رجب وعمرو غزالي وجمال أبو سمرة وأشرف شلقامي ومحمد عبد القوي.

يذكر أن الدكتور عماد حسيب حاصل على جائزة عبد الرحمن الأبنودي في الدراسات النقدية عام 2019، وجائزة اتحاد كتاب مصر في نقد الشعر عام 2013، وله مجموعة من الكتب النقدية، ومنها: "الطير في الشعر العربي المعاصر"، "قراءات تفكيكية في الشعر الحداثي"، "البناء الدرامي في الشعر العربي القديم". 

وله ثلاثة دواوين: "حصص لا تذكرها نجلا"، " قراءات في زوايا معتمة"، "أصداء البوح الأخير"، ومجموعة قصصية بعنوان "سيرورة ظل".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز