عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من عادات رمضان في شمال سيناء: الفتة على الإفطار والسمك ممنوع فى رمضان

شهر رمضان فى شمال سيناء له مذاق خاص وطقوس متميزة تختلف عن باقى أقاليم ومحافظات مصر .. حيث تمثل أيام رمضان البركة والرحمة والمودة بين المواطنين، ويضم الخير الكثير فى هذا الشهر الكريم .



 

وتعتبر اللقاءات الجماعية من أهم مظاهر هذا الشهر الكريم، وذلك عقب صلاة العصر مباشرة حتى موعد تناول طعام الإفطار .. حيث يتناول الجميع الإفطار فى ديوان القبيلة أو العائلة .. خاصة فى المناطق البدوية .

 

ويتم إعداد  وليمة الإفطار كل يوم في ديوان خاص بالعائلة أو القبيلة.. كما يحرص المشايخ علي حضور الشباب الصائم، منهم وغير الصائم وجبة الإفطار الجماعية لأداء صلاتى المغرب والتراويح فى تجمع قبلى يستمر طوال شهر رمضان الكريم .

 

ويتكرر هذا المشهد لدى الأثرياء ومشايخ القبائل بدعوة مفتوحة لتناول إفطار جماعى يحضره الفقراء والأغنياء معا على مائدة واحدة لتعم البركة والخير .. كما تتعدد الولائم باستضافة الأصدقاء والأحباب فيتجمع عدد كبير يجمع أبناء القبائل معا فى إفطار رمضان .. كما يتم تبادل الأطباق المطهية بين المنازل المتجاورة قبل الإفطار بساعة لتجد على المائدة 4 أصناف على الاقل من الأكل بما يناسب أذواق جميع أفراد الأسرة، ويؤدى الى تحقيق التضامن الاجتماعى بين الأسر .

 

ومن المظاهر المألوفة قيام رجال الأعمال والأغنياء بتجهيز عبوات بها مواد غذائية لتوزيعها على الأسر المحتاجه فى المنازل ، وكذلك توزيع اللحوم على هذه الأسر.. علاوة على زكاة المال التي يتم توزيعها على الأسر المحتاجة والتي تكون معروفة فى كل حى .

 

وعلى المستوى الأسرى تقوم السيدات باعداد الفطائر قبل الإفطار لتناول الطعام ساخنًا.. وهى مفضلة لدى جميع الأسر فى البدو والحضر.. حيث يتم إعداد الفطائر على نار الفحم، وتستخدم فى عمل الفتة، وهى أفضل وجبة لدى أبناء سيناء .

 

والملفت للنظر أن المنازل تتبادل أطباق الطعام فيما بينها لدرجة أنك تجد 4 أنواع من الطعام على المائدة الواحدة .

 

ومن جهة أخرى .. يتوقف القضاء العرفى فى سيناء خلال شهر رمضان الكريم .. حيث يتفرغ الناس للعبادة وقراءة القرآن.. كما تقل المشكلات فى أيام الشهر الكريم .. علاوة على أن حفلات الزفاف يتم تأجيلها فى رمضان.. حيث يفضل إقامتها خلال أيام العيد .. بينما يتم عقد القران بدون إقامة أفراح  .

 

وتتضمن ليالى رمضان تنظيم أمسيات للأذكار ومدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فى الزوايا والمساجد، وتتضمن ليالى رمضان  أيضا تقديم الفرقة القومية للفنون الشعبية عروضها بالمراكز فى صورة لوحات استعراضية للتراث السيناوى وعرض خطوات التنمية .

 

وفى رمضان.. ينظم أبناء البادية مسابقات فى إلقاء الشعر النبطى ويتسابق الشعراء لإلقاء ما لديهم من أشعار ممتعة.. هذا بخلاف رواية القصص والحكايات خلال الفترات السابقة وأيام زمان حتى يتعرف الجيل الجديد من الشباب على مغامرات وحياة الصحراء وطبيعتها فى سيناء، وذلك بخلاف الأمسيات الشعرية التي ينظمها نادى الأدب لعرض القصائد الشعرية ودواوين الشعر لشعراء سيناء والبادية العربية .

 

كما يقوم الشباب بتنظيم دورات رمضانية للعب كرة القدم فى ملاعب مراكز الشباب المنتشرة فى القرى والساحات الرياضية، ويتسابق الأطفال على حمل الفوانيس والمرور فى الشوارع والطرقات والتجمع معا فى الساحات للهو واللعب .

 

وللبدو عادات وتقاليد خلال الشهر الكريم فى المأكل والمشرب.. فالفتة هى الوجبة الرئيسية على موائد الإفطار.. حيث يقوم البدو بتقطيع الخبز إلى قطع صغيرة ووضع المرق عليه والأرز واللحم أو الدجاج وتقديمه طازجًا قبيل اذان المغرب .

 

ويجرى الأكل باليد اليمنى مع عدم استخدام اليد اليسرى خلال تناول الطعام، وكذا عدم استعمال الملاعق، والجلوس فى أقل مساحة حول المائدة حتى تتسع أكبر عدد من الحضور .. على أن يكون الجلوس للضيوف أولا ثم المحلية "أصحاب الديوان".. مع عدم جلوس الأطفال على المائدة إلا بعد فراغ الكبار من الطعام .

 

ومن الممنوعات فى شهر رمضان الكريم عدم تناول الأسماك .. حيث إن طعام الإفطار المفضل لدى البدو هو اللحوم فى المرتبة الأولى ثم الدواجن فى المرتبة الثالثة، ويحرص البدوى على عدم صدور أى صوت خلال مضغ الطعام، ويتم مضغه فى جانب واحد من الفم، وعدم ملئ الفم بالطعام، وكذا عدم مص العظام، وعدم القيام من على المائدة والفم مملوء بالطعام، وعدم نثر الطعام العالق باليدين بعد الفراغ من الأكل.. بل يلعق الطعام  من علي الأصابع، وعند فراغ الضيف من الطعام عليه الدعاء لأهل المكان.. بينما يقوم أصحاب الديوان بقراءة الفاتحة على أرواح الراحلين وإهداء ثواب الطعام لهم .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز