عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أكلتها الذئاب عندما غاب الراعي (فيديو وصور)

الذئاب
الذئاب

هذا هو المكان الذي حدث فيه ذلك"، هكذا قال فيليبي لويس كودزال، وهو يفتح البوابة على حقل مساحته ثلاثة هكتارات في مزرعته في زامورا ، شمال غرب إسبانيا.



الراعي يشير إلى مكان هجوم الذئاب
 

 

 

 

 

في إحدى الليالي في نوفمبر الماضي، عبرت مجموعة من الذئاب السياج المحيط بالحقل وهاجمت أغنام كودسال، وكثير منها كانت حوامل.

 

 الذئاب تهاجم الأغنام 

وعندما وصل في صباح اليوم التالي، وجد 11 حيوانًا قد نفقت.

 

ويقول إنه خلال الأيام التالية، مات 36 رأسًا من الأغنام متأثرة بجروح أصيبت بها في ذلك الهجوم والإجهاض الذي نتج عنه.

ويخشى كودسال من أن تصبح مثل هذه الهجمات أكثر شيوعًا إذا دخل تغيير مقترح لقوانين حماية الذئب الإيبري حيز التنفيذ.

 

وتخطط الحكومة الائتلافية اليسارية لمنع صيد الذئب الأيبري في أي مكان من خلال تصنيفها على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض، ولم يتم تنفيذ الإصلاح بعد ويمكن أن يشهد تغييرات.

الراعي في حظيرة المواشي
 

 

ويقول كودسال عن هجوم الذئاب: "إنه مثل ملهى ليلي عندما يكون هناك حريق"، "هناك تدافع والناس يتعرضون للدوس ويتأذون، هذا هو نفسه، ولم يكن مستحقًا لأي تعويض ويقدر الخسائر المالية التي تكبدها من هذا الحادث بحوالي 12-14000 يورو

وأضاف : "الأمر لا يتعلق حتى بالمال"، "إنه عاطفي، لأن الحيوانات جزء من عائلتي".

تغيير "تاريخي"؟

 

منطقة Castilla y León هي موطن لمعظم ذئاب إسبانيا.

وأظهرت الأرقام التي جمعتها الحكومة المحلية أنهم قتلوا 3774 رأسًا من الأغنام والأبقار في المنطقة في عام 2019.

مناطق تنتشر فيها الذئاب
 

 

وتقع مزرعة Felipe Luis Codesal شمال نهر Duero مباشرة ، والتي تمثل الحدود الطبيعية بين شمال غرب إسبانيا وبقية البلاد. حتى الآن، كان من القانوني مطاردة الذئاب شمال دويرو، في ظل نظام حصص صارم، لأن هذا هو المكان الأكثر انتشارًا.

لقد تمت حمايتهم جنوب النهر.

ورحبت جماعات المحافظة على البيئة بخطة الحكومة، عندما تم الكشف عنه في فبراير، أشادت منظمة Ecologistas en Acción به ووصفته بأنه "يوم تاريخي".

لكن كودسال، وهو عضو في رابطة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة "UPA"، يحذر من أن الإصلاح سوف يدمر مالكي الماشية من خلال السماح للذئاب بالخروج عن السيطرة والتجول دون رقابة إن "UPA" غير مقتنع بالتدابير المدرجة في الخطة لدعم تركيب الأسوار واستخدام كلاب الحراسة في مناطق تربية الماشية.

 

أكبر أعداد الذئاب في أوروبا

كان الذئب الأيبري على وشك الانقراض في منتصف القرن العشرين، لكنها تمتعت بالعودة إلى الظهور على خلفية لوائح الصيد الجديدة التي أدخلت في السبعينيات، كما شجعت هجرة الإسبان بعيدًا عن المناطق الريفية انتشارها من الركن الشمالي الغربي من البلاد.

وفي السنوات الأخيرة، انتقلت الذئاب إلى مناطق مثل جبال Guadarrama شمال مدريد وبالقرب من مدينة أفيلا، إلى الغرب من العاصمة.

 

زيوجد الآن حوالي 2500 من الذئاب الأيبيرية: حوالي 2000 في إسبانيا - أكبر عدد من الذئاب في أوروبا الغربية - والباقي في البرتغال.

 

يقول خوان كارلوس بلانكو، عالم الأحياء المستقل وخبير الذئاب: "الذئاب مهمة جدًا من وجهة نظر بيئية". ويشير إلى أنهم يحافظون على ذوات الحوافر البرية، مثل اليحمور والغزال الأحمر والخنازير البرية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالمحاصيل وتسبب حوادث الطرق وتنشر الأمراض بين الماشية.

 

يقول: "الذئب في قمة السلسلة وهو مهم جدًا عندما يتعلق الأمر بتنظيم النظم الطبيعية".

"دعاة الحفاظ على البيئة الهبيون وأولاد المومياء"

بينما يرحب بلانكو بحظر الصيد المقترح ، يقول إن هذا أصبح قضية اجتماعية، مما يجعل الرؤية السلبية للذئب لدى العديد من المجتمعات الريفية ضد وجهة نظر أكثر إيجابية بين سكان المدن.

 

وعكست جمعية مزارعي أساجا هذا الانقسام عندما هاجمت إصلاح الحكومة على أساس أنها كانت قوادة لـ "فيلق من دعاة حماية البيئة من الهبي وأولاد المومياء الذين يذهبون فقط إلى الريف في عطلة نهاية الأسبوع وعادة ما يتسببون فقط في مشاكل للسكان المحليين ".

يقول بلانكو إن الحكومة المركزية ستحتاج الآن إلى التفاوض مع أصحاب الماشية والسلطات المحلية في الشمال الغربي غير الراضين عن الخطة، من أجل ضمان نجاحها.

يقول: "في اللغة الإسبانية نقول إن الاتفاق السيئ أفضل من القتال الجيد"، "وأعتقد أنه ينبغي تطبيق ذلك على صراع الذئاب".

ويخشى الفرنسيون من تزايد اعداد الذئاب بعدما بدأت تظهر من جديد في فرنسا ومهاجمة مزارع الأغنام ورؤوس الماشية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز