عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأقمار الصناعية تكشف تفاصيل جديدة عن السفينة "Ever Given" (صور)

تُظهر الصور الملتقطة بواسطة قمر صناعي عابر أكثر من 50 سفينة ترسو في خليج السويس، أحد "فرعين" في الطرف الشمالي للبحر الأحمر، حيث تدخل القناة المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة لأكثر من 200سفينة في البحرين الأحمر والمتوسط أمام مدخلي القناة الشمالي والجنوبي. 



 

 

 

وفي الزاوية العلوية اليسرى من الصورة، يمكن رؤية Ever Given، وهي مثبتة قطريًا عبر القناة في نفس الموضع تقريبًا حيث انحشرت قبل ثلاثة أيام بعد أن فقد القبطان السيطرة عليها أثناء عاصفة رملية. ويواصل عمال القناة جهودهم لمحاولة تعويم السفينة اليوم، الأمر الذي يمنع بضائع تقدر قيمتها بنحو 9.5 مليار دولار يوميًا من المرور في أي من الاتجاهين عبر القناة.

 

 

وتقول هيئة قناة السويس إن الحفارين وكراكة الشفط يحاولون الحفر بين 39 قدمًا و52 قدمًا في أي من طرفي السفينة من أجل إعادة تعويمها، وعند هذه النقطة يمكنها نظريًا المناورة بالتوازي مع المجرى المائي والعودة خارج القناة، مما يسمح سفن أخرى لتمريرها.

وتوقع شوي كيسن، المالك الياباني لسفينة إيفر جيفن، بتفاؤل اليوم أن السفينة سيتم تعويمها من القناة غدًا -على الرغم من استقدام فريق من الخبراء الهولنديين للمساعدة في الإنقاذ قائلين إن العملية قد تستغرق `` أسابيع '' ورفضت سلطات القناة ذلك. إعطاء إطار زمني. 

 

 

إذا فشلت جهود إعادة تعويم القارب، فلن يكون أمام العمال خيار سوى إحضار رافعات متخصصة والبدء في تفريغ البضائع المكدسة التي يزيد ارتفاعها عن 100 قدم على سطح السفينة من أجل تقليل وزن السفينة. 

ومع مرور كل يوم، تهدد الأزمة بتعطيل التجارة العالمية التي أصابها بالفعل جائحة كوفيد -مع تحذير داونينج ستريت من التأخير في إيصال البضائع مثل الإلكترونيات والألعاب والملابس إلى المملكة المتحدة.  

حذرت كيت هاردينج، الرئيسة التنفيذية لشركة البيانات التجارية Coriolis Technologies، من أن المخاطر التي تتعرض لها التجارة العالمية.

 

الأزمة تتسبب في الاضطراب بجداول الشحن العالمية

قال أحد المحللين إن المشكلة سوف تتسبب في الاضطراب بجداول الشحن العالمية التي قد تستمر لأسابيع حتى بعد تعويم السفينة وعودة حركة المرور في القناة. تعمل الموانئ عادةً على عمليات محكمة مع فترات زمنية صارمة لتحميل وتفريغ البضائع للتأكد من عدم تراكم الحاويات ولضمان الإمداد السلس للبضائع في جميع أنحاء العالم.

 

 

ولكن مع تراكم السفن حول القناة، بعد عودة الماحة البحرية عبر القناة، سيؤدي ذلك إلى وصول وفرة من السفن إلى الموانئ في وقت واحد. وهذا يعني حدوث تأخير في تفريغ السفن ثم إعادة تحميلها حيث لا يوجد سوى عدد محدود من الرافعات المتخصصة التي يمكنها التعامل مع سفن بهذا الحجم، مما يؤدي إلى تعطيل الجداول الزمنية. 

لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على المدة التي تستغرقها السفينة لتعويمها، حيث قال الملاك اليابانيون شوي كيسن كيه كيه إنه لا يزال "من السابق لأوانه معرفة ذلك".

 

 

قارن بيردوفسكي السفينة بـ "حوت ضخم على الشاطئ" وحذر من أن العمال قد يضطرون إلى البدء في تفريغ الحمولة من أجل تقليل وزنها وجعلها تطفو مرة أخرى.

وقال لوسائل إعلام هولندية: "لا يمكننا استبعاد أن الأمر قد يستغرق وقتا، حسب الوضع". "إنه وزن هائل على الرمال و قد نضطر إلى العمل بمزيج من تقليل الوزن عن طريق إزالة الحاويات والزيت والمياه من السفينة وقوارب الجر وجرف الرمال. 

 

 

تحاول الحفريات حفر مقدمة السفينة الدلفين التي استقرت في الجدار الشرقي للقناة، بينما تحاول الحفارات وزوارق القطر تحريك مؤخرتها المحشورة في الجانب الغربي. 

تأتي تقديرات قيمة البضائع من شركة التحليلات Lloyd's List، التي تعتقد أن حاويات بقيمة 5 مليارات دولار يتم إرسالها غربًا عبر الممر المائي كل يوم. قيمة حركة المرور المتجهة شرقاً أقل قليلاً، عند 4.5 مليار دولار. تشكل البضائع حوالي 12 % من التجارة البحرية كل يوم، بما في ذلك حوالي 10 % من شحنات النفط والغاز.

مع تراكم الأعمال المتراكمة، سترتفع التكاليف على مالكي شركة Ever Given -الشركة اليابانية Shoei Kisen KK -وشركات التأمين الخاصة بهم فيما يمكن أن يصبح ازدحامًا مروريًا أغلى في العالم. حذر خبراء الصناعة من أن الفاتورة ستبلغ على الأرجح ملايين الدولارات، حتى بافتراض إمكانية تحريك السفينة بسرعة.

ويمكن لشركات التأمين أن تجد نفسها في مأزق بسبب التكاليف التي تكبدتها شركات الشحن التي تأخرت طرقها، بالإضافة إلى السلطات المصرية التي تحقق ما يقرب من 6 مليارات دولار كل عام تفرض رسومًا على الشركات مقابل استخدام القناة.

وقال محللون إن تكاليف عملية الإنقاذ ستقع أيضًا على عاتق شركات التأمين، إلى جانب أي ضرر تتعرض له السفينة أثناء إنقاذها. 

 

 

وفي محاولة لتجنب الانتقادات، أصدر أصحاب السفينة اعتذارًا اليوم -قائلين إنهم `` آسفون للغاية '' على `` القلق الهائل '' الذي تسبب فيه الحادث.  وقالت الشركة إنها تتعاون مع شركة الإدارة الفنية التابعة لها والسلطات المحلية لإنقاذ السفينة، لكن "العملية صعبة للغاية".    وفي الوقت نفسه، قال نيك سلون، سيد الإنقاذ الذي ساعد في إعادة تعويم سفينة كوستا كونكورديا السياحية بعد أن جنحت قبالة سواحل إيطاليا، إن أفضل فرصة لرجال الإنقاذ لتحريك السفينة ستأتي يوم الاثنين عندما يكون المد عند أعلى نقطة له.

وقال المتحدث باسم بوريس جونسون اليوم أن "البضائع المتجهة إلى المملكة المتحدة قد تتأخر في العبور" لكنه أضاف أنه لم تتواصل أي شركة حتى الآن مع الحكومة مع القلق.   في غضون ذلك، يكشف تحليل بيانات التجارة في المملكة المتحدة عن الصادرات من آسيا إلى بريطانيا التي من المحتمل أن تتأثر إذا استمرت الأزمة -مع الأثاث والأدوات المنزلية والملابس والأحذية من بين تلك التي قد تتأثر. سبعة من بين أكبر 10 مصدرين للسلع الكهربائية إلى المملكة المتحدة هم دول آسيوية مما يجعلها ضحية محتملة، في حين أن ما يقرب من نصف واردات الأثاث في المملكة المتحدة تأتي من نفس المنطقة.

 

 

وتقوم الصين وحدها بتصنيع ما يقرب من نصف الألعاب المستوردة إلى بريطانيا والتي من المحتمل أن تمر عبر القناة، وتمثل كمية مماثلة من الأدوات المنزلية.    قال رئيس تحليل الناقلات في برايمار إيه سي إم، ومقره سنغافورة، أنوب سينغ، لصحيفة وول ستريت جورنال، إن تكلفة استئجار بعض الناقلات للرحلات من الشرق الأوسط إلى آسيا قفزت بنسبة 47 % خلال الأيام الثلاثة الماضية.

يمكن أن تضرب ارتفاعات مماثلة في الأسعار الطرق المتجهة إلى أوروبا حيث تنخفض شركات الشحن على السفن التي علق الكثير منها في القناة، بينما تضطر الشركات المجانية إلى الإبحار في جميع أنحاء إفريقيا.  وأضاف سينغ أن تجنب القناة عن طريق الإبحار حول إفريقيا يمكن أن يضيف 450 ألف دولار في تكلفة الرحلة الواحدة.

وفي الوقت نفسه، حذر دوجلاس ماكويليامز، نائب رئيس مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال، من أن الانسداد الطويل من المرجح أن يتسبب في نقص في رقائق الكمبيوتر -حيث يُعتقد أن الإمدادات تكفي لعدة أسابيع في ظل الدراما التي تتكشف.

قد يعني ذلك ارتفاع أسعار المنتجات التي تستخدم الكثير من الرقائق، مما قد يضيف 70 جنيهًا إسترلينيًا إلى سعر السيارة الجديدة مع تأثير غير مباشر على السلع الكهربائية الأخرى.

كانت أسواق النفط واحدة من أوائل من ردوا يوم الأربعاء حيث ارتفع سعر النفط الخام بنسبة 6 في المائة، قبل أن يتراجع اليوم مع تراجع الطلب وسط جائحة كوفيد.

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز