عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرّف على فضل صيام شهر شعبان 2021

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يبحث الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، عن فضل صيام شهر شعبان، حيث استطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريًا بعد غروب شمس يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رجب، لعام 1442 هجريًا، الموافق 13 من شهر مارس، لعام 2021 ميلاديًا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء مصر.



 

استطلاع هلال شهر شعبان

وقالت دار الإفتاء، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، عن استطلاع هلال شهر شعبان 2021، إنه قد تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريًا بالعين المجردة. وعلى ذلك أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الأحد الموافق 14 من شهر مارس لعام 2021 ميلاديًا، هو أول أيام شهر شعبان لعام 1442 هجريًا.

سبب تسمية شهر شعبان

 

 يعود سبب تسمية شهر شعبان إلى أن الشهر الذي يسبق شهر شعبان هو رجب، وهو شهر محرم، فعندما ينتهي رجب ويدخل شعبان كان الناس يتشعبون في غاراتهم، أو في طلب المياه، لذا سمي "شعبان".

فضل شهر شعبان

 

شهر غفران الذنوب والسيئات، والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم إذ كان يكثر من الصيام في شهر شعبان، وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن ذلك، حيث قال له أحد الصحابة الكرام: “يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟”،  فقال عليه الصلاة والسلام: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".

 

رفع الأعمال إلى الله

 

وتخصيص الرسول الكريم لشهر شعبان في الصيام مقرون برفع الأعمال إلى الله، أي أن الأعمال ترفع إلى الله في شهر شعبان، بينما تعرض كل اثنين وخميس من أيام الأسبوع.

 

صيام شهر شعبان

 

صيام شعبان كي يتدرب المسلم على الصيام وتخفيف المشقة، التي يمكن أن يجدها الصائم في رمضان، ومن باب آخر هو تهيئة وترويض للنفس على الطاعات، حيث إن شهر شعبان يسبق شهر رمضان مباشرة.

 

حصاد أعمال العام

 

 رفع الأعمال إلى الله تعالى في هذا الشهر، حيث يكون فيه حصاد أعمال العام كله قبل أن يدخل رمضان، فيحرص المسلم على ختم أعماله بالصالحات، ليهيئ نفسه وقلبه لشهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا:

انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول.. إليك التفاصيل

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز