عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل تعطي الحزمة التحفيزية الأمريكية قبلة الحياة لأسعار الذهب والفضة؟

رجب حامد المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت
رجب حامد المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت

أكد التقرير الأسبوعي عن الذهب والمعادن الثمينة، الذي أصدرته شركة سبائك الكويت؛ أن الذهب واصل سلسلة الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي، وسجلت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي أدنى مستوى له منذ يونيو الفائت.



 

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى سبب رئيسي وهو ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، إذ يرتبط الدولار بعلاقة عكسية مع أسعار الذهب، وارتفاع سعر الدولار ينعكس بصورة سلبية على أسعار الذهب، وقد تحقق ذلك الأمر خلال الأسبوع الماضي، بعد تجاوز مؤشر الدولار الأمريكي مستويات 92 بارتفاع 0.37% على أساس يومي.

 

عمليات التطعيم الأمريكية تؤثر في سعر الذهب

 

ومن جانبه، أكد رجب حامد، المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، أن الأسواق أكثر تفاؤلا بتقدم عمليات التطعيم في الولايات المتحدة والدول الأوروبية، واتجهت حكومات الدول إلى الإعلان عن إمكانية رفع قيود الإغلاق بصورة تدريجية، في ظل نجاح برامج التطعيم لمواجهة فيروس كورونا، كما ذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع أن كل مواطن أمريكي في الولايات المتحدة سيحصل على لقاح كورونا بحلول مايو المقبل، وأعطت تلك التطورات تأثيرًا إيجابيًا على شهية المخاطرة في بداية الأسبوع، ما زاد من الضغوط على أسعار الذهب.

ويرى حامد، أن البيئة الأساسية مُشجعة لأسعار الذهب، وذلك مع ارتفاع مستويات الدين، واستمرار الحكومات بطبع كميات متزايدة من النقد- ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع التضخم- فضلًا على الحدث الأهم، وهو تمرير مجلس الشيوخ مشروع قانون إغاثة كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار مع ضغط الديموقراطيين للموافقة على القانون.

وأشار رجب، إلى أن الذهب أغلق على سعر 1700 دولار للأونصة، بفارق 33 دولارًا عن سعر افتتاحه الأسبوعي، مستمرًا في الهبوط، مقارنة بأعلى سعر وصل له الأسبوع الماضي 1759 دولارًا وأقل سعر وصل له في نفس الأسبوع كان 1687 دولارًا. 

 

الفضة على منوال الذهب

 

أما عن الفضة فأكد التقرير أنها سارت على منوال الذهب في الهبوط، وتأثرت بقوة الدولار وقوة عوائد السندات في بداية الأسبوع، لتهبط من بداية الأسبوع نحو 26.63 دولار، ووصل أعلى مقاومة لها هذا الأسبوع 27.06 دولار في بورصة كيوميكس نيويورك، ثم عادت بعدها للهبوط بنفس الأسباب المعتادة “وهي حالات جني الأرباح وضغط التداولات الإلكترونية”، لتستقر باقي تداولات الأسبوع تحت مستوى 25 دولارًا وقريبة من مستوى الافتتاح.

وما زالت الرهانات في صالح المعدن الأبيض ومستوى 29 دولارًا يمكن أن يتحقق مرة أخرى مع أي انتكاسة للعملة الخضراء، خصوصا أنها تشهد، حاليًا، ارتفاعًا غير مبرر، وتوقع التقرير الهبوط مع إقرار بايدن الحزمة التحفيزية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز