عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية .. ان اعتمدت البلدان على اللقاح فقط فهى ترتكب خطأ

قال الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية فى مؤتمر صحفى مساء اليوم الاثنين بمقر المنظمة الدولية فى جنيف ان عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا عادت للزيادة فى الاسبوع الماضى وذلك بعد انخفاض فى عددها لستة اسابيع سابقة على التوالى .



وقال تادروس ان عدد الحالات عادت للزيادة فى الامريكتين واوروبا وجنوب شرق اسيا وشرق المتوسط بينما لم تسجل أية زيادات فى افريقيا او منطقة غرب المحيط الهادى .

اضاف مدير عام المنظمة الدولية ان المنظمة تعمل لفهم افضل لاسباب هذه الزيادة وعزاها الى تخفيف بعض البلدان للقيود والاجراءات الاحترازية اضافة الى انتشار متغيرات الفيروس.

وشدد الدكتور تادروس على انه ان اعتمدت البلدان على اللقاحات فحسب فهى ترتكب خطأ وانها لابد من ان تستمر فى الفحوصات واقتفاء اثر المخالطين ودعم العزل الصحي كما انه على الافراد الاستمرار فى مراعاة التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة وغيرها من اجراءات الوقاية .

قال تادروس انه من المشجع البدء فى رؤية البلدان فى تطعيم العاملين الصحيين لديها حيث بدأت الحملات اليوم فى كل من غانا وكوت ديفوار وهما اول بلدين تتلقيان لقاح كورونا من مرفق كوفاكس الذي تقوده المنظمة .

واضاف مدير عام منظمة الصحة انه من المؤسف ان تلك الحملات بدأت فى هذه البلدان متأخرة ثلاثة اشهر عن مثيلتها فى البلدان الغنية ، مشيرا الى انه من المؤسف ايضا ان البلدان الغنية تقوم بتطعيم من هم ليسوا فى خطر لديها بينما العمال الصحيين فى البلدان الاخرى فى خطر. 

ولفت الى ان لا احد يطلب من تلك البلدان اهمال شعوبها ولكن المطلوب منها التضامن فقط مع الاخرين  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز