عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس النواب يحيل مشروعات قوانين من بينها قانون الأحوال الشخصية إلى لجانه النوعية

أحال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم /الأحد/، عددا من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية للمجلس؛ حيث تم إحالة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الأحوال الشخصية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ولجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ولجنة الشؤون الدينية والأوقاف. كما أحال رئيس المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم 106 لسنة 1973، في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، إلى لجان الصناعة والزراعة والشؤون الدستورية والتشريعية.



وأحال رئيس المجلس مشروع قانون بتعديل بمشروعي قانون للتعديل على القانون رقم 114 لسنة 1946 الخاص بتنظيم الشهر العقاري وآخر على القانون رقم 91 لسنة 2005 الخاص بالضريبة على الدخل إلى لجنة مشتركة من الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة. وخلال جلسة اليوم، أدت النائبة أسماء سعد الجمال اليمين الدستورية كعضو مجلس النواب خلفا للنائب سعد الجمال عضو المجلس عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع الجيزة وشمال وجنوب الصعيد، والذي وافته المنية مؤخرا.

ونصت المادة (25) من قانون مجلس النواب: إذا خلا مقعد أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمقعد أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، وإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته. وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

جاء ذلك عقب إرسال الهيئة الوطنية للانتخابات بيانا رسميا إلى مجلس النواب يتضمن إجراءات عضوية النائبة أسماء سعد الجمال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز