عاجل
الإثنين 3 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين يكشف حقيقة نقص الاحتياطي الاستراتيجي من الفول وزيادة أسعاره

وزير التموين
وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الفول يكفي حتى نهاية العام، نافيا وجود زيادة في أسعاره أو وجود نقص في المعروض. 



جاء ذلك خلال تفقده يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب لمطحن عرابي بعد عمليات تطويره و التابع لشركة مطاحن شرق الدلتا التي تعد أكبر شركات الطحن على مستوى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشارالمصيلحي إلى أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في إطار خطتها تكوين مخزون استراتيجي من السلع فتحت باب الاستيراد، كما قررت منع تصدير البقوليات إلا المعلبة أو الكميات المتعاقد عليها مسبقا حتى لا تخسر مصر أسواقها التصديرية.

وأكد المصيلحي أن السلع ستكون متوافرة ومتاحة للمواطنين خلال معارض" أهلا رمضان" بأسعار مناسبة وبتخفضيات تتراوح 15 إلى 35%، موضحا أن الوزارة لديها استراتيجية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل إنتاج الخبز المدعم ،حيث أن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لإنتاج رغيف الخبز.

و أضاف أن المطحن يقع في منطقة الزقازيق على مساحة 8 آلاف متر مربع وتبلغ السعة التخزينية للمطحن نحو 10 آلاف طن قمح خام كما زادت قدرات الطحن بعد التطوير لتصل إلى400 طن يومي لإنتاج الدقيق البلدي 82% بجهود ذاتية بلغت 3 ملايين جنيه.

وأوضح المصيلحي أن الشركة تملك 14 مطحنا وتخدم 8 محافظات هي (الشرقية-الدقهلية-شمال سيناء-جنوب سيناء -الإسماعلية-السويس-بورسعيد-دمياط)،وتبلغ طاقة الطن 950 ألف طن سنويا.

وتابع أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية لتطوير مطحن دمياط لرفع طاقة الطحن لتبلغ300 طن يومي وجاري طرح كراسة الشروط، متوقعا الانتهاء منه خلال العام الحالى بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه،لافتا إلى أنه سيتم إضافة صومعتين للمطحن بطاقة تخزينية تصل 10آلاف طن.

وأوضح أن الشركة انتهت منذ شهرين من إنشاء ورشة لتصنيع معدات المطاحن في المنطقة الصناعية بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه.

من جانب آخر، أشار وزير التموين إلى أنه في إطار التعاون مع وزارة النقل لتفعيل نقل الأقماح بالسكك الحديدية تم طرح الأعمال الخاصة بمد وصلة السكك الحديدية المغذية للأقماح لصوامع الإسماعيلية،وجاري مراجعة المستندات الخاصة لصومعة سندوب تمهيدا للطرح، كما أنه جاري إنهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الإسماعيلية-الزقازيق بإضافة خليتين لكل صومعة بقدرة 5 آلاف طن للخلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز