عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حظوظ الأهلي في التأهل لدور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا

خسارة النادي الأهلي من سيمبا التنزاني بهدف مقابل لا شيء، في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا؛ وضعت الأهلي في مأزق كبير.



 

الأهلي و"حسبة برما"

وخلال السنوات الأخيرة، اعتاد النادي الأهلي الدخول في "حسبة برما" بمشاركاته في مرحلة المجموعات.

 

الخسارة من سيمبا أشعلت المنافسة في المجموعة الأولى، بعد أن توقف رصيد الأهلي عند 3 نقاط، احتل بها المركز الثالث في المجموعة.

 

ونكشف في التقرير التالي حظوظ النادي الاهلي في التأهل لدور الثمانية.

 

يستضيف النادي الأهلي، فيتا كلوب الكونغولي على ستاد القاهرة، يوم 5 مارس المقبل، وفي الجولة ذاتها يخرج سيمبا لمواجهة المريخ.

 

ومع الوضع في الاعتبار أن الأهلي سيحقق الفوز في كل مبارياته على ملعبه؛ فسيحصد 3 نقاط أمام فيتا كلوب ليصل إلى النقطة 6.

 

وفي الجولة ذاتها، سيكون الأقرب فوز سيمبا خارج ملعبه على المريخ، الذي خسر أيضا على ملعبه 4/1 أمام فيتا كلوب، ليصبح ترتيب المجموعة- حينها- بعد نهاية الجولة الثالثة هو تصدر سيمبا برصيد 9 نقاط ثم الأهلي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

 

الجولة الرابعة

في الجولة الرابعة سيحل الأهلي ضيفًا على فيتا كلوب في الكونغو، أما سيمبا التنزاني فسيستقبل المريخ السوداني في تنزانيا.

 

وفي مباراة الجولة الرابعة سيكون الأهلي مطالبًا بضرورة الانتصار على فيتا كلوب الكونغولي على أرضه، حتى يصل إلى النقطة التاسعة، خصوصًا أن فرص سيمبا ستكون أكبر للفوز على المريخ، أضعف فريق في المجموعة.

 

الأهلي.. ماذا لو؟

وفي حال انتصار فريقي الأهلي وسيمبا، سيصل رصيد النادي الأهلي إلى 9 نقاط يقع بها في المركز الثاني، خلف سيمبا المتصدر برصيد 12 نقطة.

 

الأهلي.. ماذا لو؟

تنتهي مباريات كرة القدم بحالة من ثلاث: الفوز أو التعادل أو الخسارة، ومع استبعاد الخسارة، وإذا لم يتمكن الأهلي من الفوز على فيتا كلوب خارج ملعبه وانتهت المباراة بالتعادل فسيصل رصيد الأهلي إلى 7 نقاط يظل بها في المركز الثاني خلف سيمبا، في حين يرتفع رصيد فيتا كلوب إلى 4 نقاط.

 

في الجولة الخامسة سيذهب الأهلي إلى السودان لمواجهة المريخ، وبحسب النتائج والأداء الذي ظهر عليه الفريق السوداني في أول جولتين، ستكون الأفضلية للنادي الأهلي في تحقيق الفوز، ليصل رصيد الأهلي إلى النقطة 12 في المركز الثاني؛ في حال تحقيقه الفوز على فيتا خارج ملعبه في الجولة الرابعة.

 

أما في حال تعادل الأهلي مع المريخ فسيصل رصيد الفريق الأحمر إلى النقطة 10 وسيتأهل أيضا بشكل رسمي لدور الـ8 من البطولة.

 

السيناريو الأسوأ

أما في أسوأ الظروف، وإذا خسر الأهلي أمام المريخ، فسيتساوى مع فيتا برصيد 6 نقاط في حال فوز الفريق الكونغولي على سيمبا.

 

احتمالات الجولة الأخيرة

توجد ثلاثة احتمالات تواجه الأهلي قبل الجولة الأخيرة للمجموعة، وهي دخول الأهلي مواجهة سيمبا وهو فائز أو خاسر أو متعادل مع فيتا في الجولة الرابعة.

 

الاحتمال الأول

الاحتمال الأول فوز الأهلي على فيتا كلوب خارج ملعبه وبعد ذلك على المريخ في الجولة الخامسة، وباعتبار فوز سيمبا على الفريقين، سيكون رصيد الفريق التنزاني 15 نقطة في الصدارة والأهلي 12 نقطة قبل مواجهة الفريقين في الجولة الأخيرة على ستاد القاهرة.

 

في هذه الحالة فإن الأهلي مُطالب بالانتصار على سيمبا بفارق أكثر من هدف، وذلك لتصدر المجموعة بأفضلية المواجهات المباشرة، بعد أن خسر بهدف دون رد في تنزانيا، وإلا ذهبت الصدارة إلى سيمبا؛ ما يعني أن انتصار المارد الأحمر على فيتا كلوب في الجولة الرابعة خارج الديار هو أمر ضروري.

 

الاحتمال الثاني

أن يخسر الأهلي من فيتا في الجولة الرابعة، ليكون رصيده 9 نقاط، باعتبار أنه حقق الفوز على الفريق الكونغولي في القاهرة وعلى المريخ في السودان.

 

وباعتبار تفوق سيمبا على فيتا أيضا سيكون رصيد الفريق الكونغولي وقتها 6 نقاط قبل الجولة الأخيرة.

 

ووقتها سيكون الأهلي مطالبًا بالفوز على سيمبا للتأهل في المركز الثاني خلف الفريق التنزاني.

 

الاحتمال الثالث

إذا تعادل الأهلي مع فيتا في الجولة الرابعة وفي حال انتصاره على الفريق الكونغولي في القاهرة والمريخ في الجولة الخامسة، سيكون رصيده 10 نقاط قبل الجولة الأخيرة.

 

وسيكون على الأهلي الفوز على سيمبا بأي نتيجة في القاهرة حتى يحسم التأهل من المركز الثاني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز