عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سجن زوجة ملك.. ثروته تقدر بمليارات الدولارات (فيديو)

زوجة الملك
زوجة الملك

أمر قاضٍ فيدرالي أمريكي زوجة ملك المخدرات المكسيكي جواكين "إل تشابو" جوزمان بالبقاء في السجن مؤقتًا بعد اعتقالها واتهامها بمساعدة زوجها في إدارة كارتلته التي تقدر بمليارات الدولارات والتخطيط لهروبه الجريء من السجن عام 2015.



مثلت إيما كورونيل إيسبورو ، 31 عامًا ، عبر مؤتمر بالفيديو للمثول الأولي أمام المحكمة أمام قاضي الصلح الفيدرالي في واشنطن العاصمة.

 جاء أمر القاضي بعد أن قال محامي كورونيل، جيفري ليختمان: إنه سيوافق على احتجازها المؤقت بعد اعتقالها في مطار دالاس الدولي في فرجينيا.

المتهمة
 

 

أوضح قاضي الصلح الأمريكي روبن ميريويذر التهم إلى كورونيل، الذي تحدث إلى القاضي من خلال مترجم إسباني.

خلف القضبان

قالت: إن المدعين قدموا سببًا كافيًا لإبقاء كورونيل خلف القضبان في الوقت الحالي، وأشارت إلى أن محاميها وافق على الاحتجاز المؤقت.

قال المدعي العام أنتوني ناردوزي: إن الحكومة الأمريكية تعتقد أن كورونيل يجب أن تظل في السجن، بحجة أنها "عملت بشكل وثيق مع هيكل القيادة والسيطرة" لعصابة سينالوا، وخاصة مع زوجها.

قالت ناردوزي: إنها تآمرت لتوزيع كميات كبيرة من المخدرات، مع العلم أنه سيتم تهريبها بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة.

قال ناردوزي: إن كورونيل كان لديه إمكانية الوصول إلى شركاء مجرمين، بمن فيهم أعضاء آخرون في الكارتل، و "الوسائل المالية لتوليد خطر جسيم بالفرار"، في حالة إدانتها، قد تواجه أكثر من 10 سنوات في السجن.

كان اعتقالها أحدث تطورًا في الملحمة الدموية متعددة الجنسيات التي تورط فيها جوزمان ، رئيس عصابة سينالوا للمخدرات منذ فترة طويلة.

جوزمان، الذي أدى هروبهما المثيران من سجنه في المكسيك إلى أسطورة، مفادها أنه وعائلته لا يمكن المساس بهم، تم تسليمه إلى الولايات المتحدة في عام 2017 ويقضي عقوبة السجن مدى الحياة.

وتم اتهام زوجته، التي لديه منها ابنتان صغيرتان، بمساعدته في إدارة إمبراطوريته الإجرامية.

في شكوى جنائية ذات تهمة واحدة، تم اتهام كورونيل بالتآمر لتوزيع الكوكايين والميثامفيتامين والهيروين والماريجوانا في الولايات المتحدة، كما اتهمتها وزارة العدل أيضًا بمساعدة زوجها على الهروب من سجن مكسيكي في عام 2015 والمشاركة في التخطيط لثانية الهروب من السجن قبل تسليم جوزمان إلى الولايات المتحدة.

قال ممثلو الادعاء في أوراق قضائية حديثة: إن جوزمان، باعتباره أقوى أباطرة المخدرات في المكسيك، كان يدير كارتلًا مسؤولاً عن تهريب جبال من الكوكايين ومخدرات أخرى إلى الولايات المتحدة خلال فترة حكمه التي استمرت 25 عامًا، قالوا أيضا إن "جيشه من القتلة" أو "يضرب الرجال" تلقى أوامر بخطف وتعذيب وقتل أي شخص يعترض طريقه.

 

وأصبحت عمليات الهروب من السجن مادة أسطورة، وأثارت أسئلة جدية حول ما إذا كان نظام العدالة في المكسيك قادرًا على محاسبته، في إحدى الحالات، هرب عبر مدخل تحت الدش في زنزانته حوله إلى نفق مضاء بطول ميل (1.6 كيلومتر) بدراجة نارية مثبتة على قضبان.

قال ممثلو الادعاء: إن التخطيط للهروب كان واسع النطاق، حيث لعبت زوجته دورًا رئيسيًا. 

وتتهم أوراق المحكمة، بأن كورونيل عمل مع أبناء جوزمان وشاهد يتعاون الآن مع الحكومة الأمريكية لتنظيم بناء نفق تحت الأرض استخدمه جوزمان للهروب من سجن ألتيبلانو لمنع تسليمه للولايات المتحدة.

قطعة من الأرض بالقرب من السجن، وأسلحة نارية وشاحنة مصفحة وتهريبه ساعة GPS حتى يتمكنوا من "تحديد مكان وجوده بدقة لبناء النفق مع نقطة دخول في متناوله"، كما جاء في أوراق المحكمة.

حُكم على جوزمان بالسجن المؤبد في 2019.

حضرت كورونيل، التي كانت ملكة جمال في سن المراهقة، محاكمة جوزمان بانتظام، حتى عندما تورطت في شهادتها في هروبه من السجن.

الاثنان، اللذان انفصلا في العمر بأكثر من 30 عامًا، كانا معًا منذ عام 2007 على الأقل، وولدت ابنتاهما التوأم في عام 2011.

ألقي القبض على والدها، إيناس كورونيل باريراس، في عام 2013 مع أحد أبنائه وعدة رجال آخرين في مستودع بمئات الجنيهات من الماريجوانا عبر الحدود من دوجلاس، أريزونا قبل أشهر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات مالية ضد والدها بسبب تهريبه للمخدرات المزعوم.

بعد إعادة اعتقال جوزمان بعد هروبه، ضغطت كورونيل على الحكومة المكسيكية لتحسين ظروف سجن زوجها، وبعد إدانته في عام 2019، انتقلت إلى إطلاق خط ملابس باسمه.

وقال مايك فيجيل، الرئيس السابق للعمليات الدولية في إدارة مكافحة المخدرات، إن كورونيل "شاركت في تجارة المخدرات منذ أن كانت طفلة صغيرة، وأنها تعرف الأعمال الداخلية لكارتل سينالوا"، قال إنها يمكن أن تكون على استعداد للتعاون.

قالت فيجيل: "لديها دافع كبير، وهذا هو توأمها".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز