الأحد 11 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نماذج امتحانات استرشادية للصف الخامس الابتدائي.. إليك التفاصيل

يبحث طلاب الخامس الابتدائي، عن نماذج الامتحانات الاسترشادية، وذلك لاقتراب موعد إجراء الامتحانات، وذلك بعد مد إجازة نصف العام الدراسي أسبوعًا.. حيث وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، خلال اجتماعها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقًا للجداول المعلنة، وفقًا للوائح المنظمة للدراسة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.



 

"بوابة روزاليوسف"، تنشر نماذج امتحانات استرشادية للصف الخامس الابتدائي في التقرير التالي:

 

نماذج امتحانات استرشادية للصف الخامس الابتدائي

 

اللغة العربية: السؤال الأول:  من موضوع (السياحة في مصر).. اقرأ ثم أجب: "مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم، فهم يأتون إلى مصر لأغراض متعددة". هات مضاد "تجذب"، ومفرد "أفواج"، ومرادف "متعددة". لماذا يأتي السائحون إلى مصر؟ ما أنواع السياحة في مصر؟ "سئمت يا مصر من الأعداء، وأنا فداك، وهذه يدي تسبق أيادي كل الدنيا" استخرج من الفقرة: (اسم إشارة........ ضمير متكلم............. فعل........... حرف..........) أكمل ما هو مطلوب: ..........  عصافير جميلة (اسم إشارة مناسب(. ............... نحب العمل (ضمير متكلم) .............. مدرسات بارعات (ضمير للمخاطب( (من موضوع النيل هو الكوثر).. اقرأ ثم أجب. النيل العذب هو الكوثر   والجنة شاطئه الأخضر رياح الصفحة والمنظر   ما أبهى الخلد وما أنضر هات مرادف "العذب"، وجمع "الجنة"، ومضاد "أبهى". ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل في البيت الأول؟ "ما أبهى الخلد وما أنضر"، ما نوع الأسلوب؟ وعلام يدل؟ (العلوم) السؤال الثالث: اختر الصواب مما بين القوسين: تحول الحالة من السائلة للغازية يسمى.......... (تكثف – تبخر – انصهار – تجمد). التبريد يكون مصاحبا لعملية............ (الانصهار – التكثف – التبخر)

لصناعة المشغولات الذهبية يلزم القيام بعملية (انصهار – تكثف- تبخر – تبريد) تصنع الأسلاك الكهربائية من .......... (الكربون – الكبريت – النحاس) تصنع أواني الطهي من (الألومنيوم – الحديد – الكبريت).

 

تفاصيل أسئلة الامتحان 

 

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد الأسئلة بالنسبة للصف الخامس ، 10 أسئلة في اللغة العربية، بـ100 درجة للنهاية العظمى. وفي مادة الرياضيات 7 أسئلة بـ80 درجة.  وفي مادة العلوم 4 أسئلة بـ40 درجة.  وفي مادة اللغة الإنجليزية 5 أسئلة بـ40 درجة.  وفي مادة الدراسات الاجتماعية 4 أسئلة بـ40 درجة.

 وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مجموع أسئلة امتحان الصف الخامس الابتدائي 30 سؤالًا بـ300 درجة.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية عند استئناف الدراسة، مع منح أولياء أمور الطلاب حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال أبنائهم العام الدراسي، الحالي، أثناء جائحة "كورونا"، سواء من خلال الحضور الفعلي بعد فتح المدارس، أو من خلال التعلم عن بُعد بتوفير منصات ومصادر التعليم الرقمي.

 

تطبيق الإجراءات الاحترازية في لجان الامتحانات

 

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء أداء الطلاب للامتحانات، وتقليل الأعداد في كل لجنة، لأن كل صف دراسي سوف يخصص له يوم لأداء الامتحان، حيث لا يزيد عدد الطلاب على 10 طلاب في لجنة الامتحان.