عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أشهر أزمات حكم مباراة الأهلي والمريخ السوداني

جاني سيكازوي
جاني سيكازوي

يفتتح الأهلي المصري رحلة دفاعه عن اللقب الإفريقي بمواجهة مرتقبة أمام المريخ السوداني في أولى مباريات الأهلي في المجموعة الأولي مندوري أبطال إفريقيا في دور المجموعات.



 المريخ السوداني يصل إلى القاهرة استعدادا للقاء الأهلي بدوري الأبطال

 

حكم مباراة الأهلي المصري والمريخ السوداني

اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الزامبي جاني سيكازوي حكما للساحة، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والموزمبيقي أرسينيو شادريك؛ لتحكيم مباراة الأهلي المصري والمريخ السوداني.

 

ويأتي تعيين الزامبي سيكازوي حكما لمباراة الأهلي المصري والمريخ السوداني ليثير مخاوف جمهور الأهلي بعد تردد شبهات كثيرة عن الحكم خلال المباريات الماضية.

 

وتستعرض "بوابة روزاليوسف" مسيرة الزامبي سيكازوي وأبرز محطاته التحكيمية، بما فيها من مواقف غريبة ومثيرة للجدل.

يبلغ سيكازوي 39 عامًا، ويعمل مدرسًا في بلده زامبيا، وبدأ مسيرته التحكيمية الدولية بدخول قائمة الحكام ببطولة "كوسافا تحت 20 عاما"، سنة 2008، والتي تُنظم لمنتخبات جنوب القارة الإفريقية، بديلا لأحد الحكام، الذين رسبوا في اختبارات اللياقة البدنية قبل البطولة.

يشتهر الحكم الزامبي سيكازوي بإتاحته للفرص دون احتساب أخطاء، وكذلك بإشهاره عددًا كثيرًا من البطاقات الصفراء وصلت إلى 353 إنذارًا.

 

أزمات سيكازوي

في نسخة 2018 من دوري الأبطال الإفريقي، وتحديدًا في مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، أثار سيكازوي الجدل حول قراراته، فبينما كانت النتيجة تشير لتقدم بطل تونس بثلاثة أهداف مقابل هدفين فقط، وهي نتيجة غير كافية لتأهل الفريق التونسي إلى المباراة النهائية بسبب خسارته بثنائية نظيفة في مباراة الذهاب؛ ألغي الحكم الزامبي سيكازوي في الدقيقة 78 من أحداث الشوط الثاني هدفًا صحيحًا لبطل أنجولا، ثم سجّل الترجي الهدف الرابع، الذي أدى لتأهله للمباراة النهائية من دوري أبطال إفريقيا، أمام الأهلي المصري.

 

الأهلي يجري مسحة طبية استعدادا لمواجهة المريخ السوداني

 

ازدادت أزمة سيكازوي عقب تقدم نادي أول أغسطس الأنجولي بشكويين إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يطالب فيها بإعادة المباراة على أرض محايدة، بالإضافة لمعاقبة طاقم التحكيم بقيادة الزامبي جاني سيكازوي.

 

عقوبة على سيكازوي

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في 16 نوفمبر من العام قبل الماضي، إيقاف سيكازوي ومنعه من مزاولة نشاط كرة القدم؛ بسبب تحيزه للترجي التونسي.

 

خضع سيكازوي إلى جلسة استماع في مواجهة اتهاماته بالفساد والحصول على رشوة من الترجي، واستطاع الحكم الزامبي سيكازوي تبرئة نفسه، ليكتفي الاتحاد الإفريقي "كاف" بإيقاف سيكازوي لمدة 4 أشهر قبل أن يعود سيكازوي لإدارة المباريات من جديد ويتم اختياره ضمن قائمة الحكام المرشحين للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2019.

قبل مواجهة الأهلي..المريخ: نتمنى الصعود رفقة بطل القارة

 

مباراة الترجي والوداد المغربي

زاد الحكم سيكازوي الشكوك حول نزاهته خلال مباراة الترجي التونسي والوداد المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا قبل الماضي، حينما كان الزامبي سيكازوي هو حكم تقنية الفار في تلك المباراة، حين تغاضى الحكم بكاري جساما عن احتساب هدف صحيح للوداد المغربي، وطالب لاعبو الوداد الحكم بكاري جساما بالرجوع للفار، لكن جاء الخبر بتعطل تقنية الفار في المباراة، ما أدى إلى تفاقم المشكلة، زلم تكتمل المباراة.  

سيكازوي يحرم المنتخب المصري من الصعود

انفرد الفرعون المصري محمد صلاح بالمرمى وكاد يسجل هدف صعود الفراعنة في مباراة نيجيريا الشهيرة، لكن صافرة نهاية المباراة التي أطلقها سيكازوي حرمت صلاح ومنتخب مصر من تسجيل هدف الصعود.

 

وأدار الحكم الزامبي سيكازوي 5 مواجهات للمنتخبات المصرية طوال تاريخه، كانت نتائجها: فوز المنتخب المصري في مواجهتين، وتلقيه هزيمتين، فيما كان التعادل حاضرًا في مواجهة وحيدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز