عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بعد ان نسف بايدن فيتو ترامب

رئاسة منظمة التجارة العالمية تنتقل لسيدة افريقية الاثنين القادم

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

يعقد بمقر منظمة التجارة العالمية فى جينيف بعد غد الاثنين المجلس التنفيذى الموسع للمنظمة للمصادقة على تعيين النيجيرية الدكتورة انجوزى اوكونجو ايواللا وزيرة مالية نيجيريا السابقة لمنصب المدير العام للمنظمة و ذلك بعد انسحاب يو مايوند الكورية الجنوبية منافستها الوحيدة على المنصب وكلاهما كان قد فاز فى جولات التصويت التمهيدية قبل النهائية لشغل هذا المنصب . 



 

وتهدف منظمة التجارة العالمية بناء اقتصاد عالمي يسوده الرخاء والسلام بما يضمن لكل من المنتجين والمصدرين بقاء الأسواق الخارجية مفتوحة دائما لهم وضمان حرية انسياب التجارة فى العالم تأسيسا على مقررات الاتفاقية العامة للتعريفة والتجارة  "الجات " التي انتهى اليها العالم فى جولة اوراجواي عام 1994 بتدشين منظمة التجارة العالمية فى الاول من يناير من العام التالى .  و يقول المراقبون أن تولي سيدة من إفريقيا لهذا المنصب هو تطور تاريخي غير مسبوق فى حياة المنظمة التي تأسست قبل 26 عاما ، فقد لعب دعم الولايات المتحدة بعد تولى جوبايدن رئاستها دورا حاسما فى ترجيح كفة الافريقية انجوزى ايواللا التي حاربت ادارة رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب تولى " صاحبة بشرة سمراء من افريقيا " لهذا المنصب العالمى الرفيع الذي ظل حسم تأييد شاغله معلقا لاكثر من ثلاثة اشهر بسبب الموقف المعادى للافارقة والملونين من جانب ادارة ترامب .  و فى تقرير لتليفزيون نيجيريا أوضح الممثل التجاري الأمريكى سبب تأييد إدارة بايدن لاوكونجو – أيويلا ، قائلا إنها تتمتع بمعرفة ثرية فى الاقتصاديات والدبلوماسية الدولية لعملها لمدة 25 عاما فى البنك الدولى وشغلها لمنصب وزير المالية فى نيجيريا لفترتين ، وأنها تحظى باحترام على نطاق واسع لقيادتها الفعالة وأثبتت خبرتها فى إدارة منظمة دولية كبيرة حيث عملت مديرا عاما لصندوق النقد الدولى .  وجاء فى التقرير نقلا عن المسؤول الأمريكي " عندما علمت الولايات المتحدة بقرار سحب وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو مايوند ترشيحها لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية ، اعربت إدارة بايدن عن تأييدها القوى وعدم وجود اية اعتراضات على تولى د. نجوزى أوكونجو – أيويلا لمنصب المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية " . 

وشدد الممثل التجاري الأمريكي على أن الشىء المهم فى المنافسة على هذا المنصب كان " وصول سيدتين مؤهلتين تأهيلا عاليا إلى الجولة النهائية من الترشيح له وهى أول مرة تشق فيها أى سيدة طريقها إلى هذه المرحلة فى تاريخ المنظمة " . 

كانت وزيرة المالية النيجيرية السابقة " نجوزى أوكونجو- ايويلا " قد اعربت عن إمتنانها للولايات المتحدة لتأييدها لشغلها منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية ، كما اعربت عن تقديرها لمنافستها الكورية الجنوبية المنسحبة ، وقالت فى تغريدة لها عبر موقع تويتر " أعرب عن امتنانى لتأييد الولايات المتحدة لشغلى منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية ، وأقدم التهنئة للسيدة الكورية يو لخوضها حملة شهدت تنافسا شديدا ، وأشكر رئيس نيجيريا محمد بخارى وكافة النيجيريين على تأييدهم الذي لم يتزعزع لى " . 

و منظمة التجارة العالمية (WTO) هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا ، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول. تضم منظمة التجارة العالمية 164 دولة عضو إضافةً إلى 20 دولة مراقبة ، و قد تأسست منظمة التجارة العالمية في الاول من يناير 1995. وهي واحدة من أحدث المنظمات الدولية، كما أنها تعد وريثة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة للجات (GAAT) التي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية.  و جاء تأسيس منظمة التجارة العالمية بعد أن شهد العالم نمواً استثنائياً في التجارة العالمية، فقد زادت صادرات البضائع بمتوسط 6% سنوياً، وساعدت اتفاقية الجات ومنظمة التجارة العالمية على إنشاء نظام تجاري قوي ومزدهر مما ساهم في نمو غير مسبوق. 

وسرعان من قامت المنظمة بقيادة وتوجيه تطور النظام التجاري العالمي فيما بعد مرحلة الجات  و البناء على توافقات الجات التي تحققت من خلال سلسلة من المفاوضات أو الجولات التجارية التي انعقدت تحت راية الجات، فقد تناولت الجولات الأولى بصفة أساسية خفض التعريفات الجمركية .

وشملت المفاوضات التالية مواضع أخرى مثل مقاومة الإغراق والإجراءات التي لا تخص التعريفات. أدت الجولة الأخيرة التي أقيمت في الأوروجواي من 1986 إلى 1994 إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز