الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الأمن الغذائي

اتحاد منتجي الدواجن يعلن بشرى سارة لصغار المربين 

كشف مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، أن أعضاء الاتحاد جميعا لديهم عزما راسخا على دعم صغار المنتجين، من خلال تفعيل بنود بروتوكول البيع إلى وزارة التموين بسعر التكلفة، من عنابرهم مباشرة، وليس من عنابر الشركات الكبرى.



 

وقال المهندس محمود العناني رئيس مجلس إدارة الاتحاد، في تصريحات صحفية إن هامش الربح ستحدده لجنة تابعة للاتحاد ستكشف يوميا تكاليف إنتاج الكيلو اللاحم من الدواجن، "وسوف تُغطى الربحية العادلة لصغار المربين من حساب تعويضات المضارين"، لدى وزارة الزراعة.

 

من جهته، أكد الدكتور مجدي حسن نائب رئيس الاتحاد، أن وزير الزراعة السيد القصير يتفهم جيدا تحديات صناعة الدواجن، لافتا إلى أن الوزير يؤمن إيمانًا راسخا بأن النهوض بها يبدأ من حماية صغار المربين.

 

وأضاف "حسن" أن القصير وعد ببحث آليات تنفيذ البروتوكول الموقع سابقا بين الاتحاد و"التموين" لصالح صغار المربين.

 

 

وفي سياق متصل، يعتزم مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن المنتخب تصميم آلية لنشر تكاليف إنتاج كيلو الدواجن يوميا، وليس أسعار البيع.

 

 

وقال رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن إعلان سعر التكلفة على صفحة الاتحاد يوميا، تضمن إتاحتها ومشاركتها لجميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بهدف إطلاع المستهلك النهائي على السعر العادل الذي ينبغي أن يشتري به الدواجن.

 

وأوضح "العناني" أن هامش الربح الذي يضاف إلى المتوسط العادل الحقيقي للتكلفة، سوف تحدده لجنة من أرباب الصناعة، تضم في عضويتها ممثلين عن صغار المربين، وهيئة حماية المستهلك، ووزارتي الزراعة والتموين.

 

وتنتج مصر يوميا نحو 3.5 مليون دجاجة، أي ما يزيد على الاكتفاء الذاتي حاليا، وتستفيد الصناعة خلال الفترة الحالية من قرار منظمة الصحة العالمية باعتماد 14 منطقة إنتاج مصرية خالية من أنفلوانزا الطيور، ما يعني الاتجاه لتصدير الدواجن وبيض المائدة، وبيض التفريخ.