عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس العالم للأندية
البنك الاهلي

تاريخ مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

صورة أرشيفية الأهلي بمونديال الأندية 2021
صورة أرشيفية الأهلي بمونديال الأندية 2021

يستعد النادي الأهلي المصري للمشاركة السادسة في كأس العالم للأندية، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، لمواجهة الدحيل القطري.



 

وكانت مشاركة الأهلي الأولى في كأس العالم للأندية باليابان 2005، وحقق المركز السادس، ثم 2006 باليابان أيضًا وحقق أفضل مركز له وهو الثالث، ثم شارك في بطولة اليابان 2008 وحصل على المركز السادس، وعاد للمشاركة بعد 4 سنوات في 2012 وشارك باليابان للمرة الرابعة وحصل على المركز الرابع، فيما كانت آخر مشاركة في المغرب وحصل على المركز السادس.

 

وتستعرض "بوابة روزاليوسف" في التقرير التالي تاريخ مشاركات الأهلي السابقة في بطولة العالم للأندية، التي وصلت لخمس مشاركات سابقة.

 

المشاركة الأولى.. المركز الخامس

استضافت اليابان النسخة الثانية من مونديال الأندية عام 2005 التي شهدت مشاركة الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي، ممثلين عن العرب، تقابل الفريقان في الدور التمهيدي وفاز بطل السعودية بهدف دون رد، وواجه الأهلي فريق سيدني الأسترالي في لقاء تحديد المركز الخامس وفاز بهدفين مقابل هدف.

صورة أرشيفية أبو تريكه مونديال الأندية 2005
 

 

 المشاركة الثانية.. المركز الثالث

وفي العام التالي 2006، شهدت النسخة الثالثة من بطولة كأس العالم للأندية، التي أقيمت في اليابان أيضًا، مشاركة فريق عربي واحد وهو الأهلي، وتقابل المارد الأحمر مع فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور التمهيدي، وفاز بثنائية نظيفة، قبل أن يخسر أمام إنترناسيونال البرازيلي بهدفين مقابل هدف في لقاء الدور نصف النهائي، وحصد بطل مصر المركز الثالث والميدالية البرونزية، بعدما تغلب على كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2-1.

صورة أرشيفية الأهلي لحظة التتويج ببرونزية مونديال مونديال  الأندية باليابان 2006
 

المشاركة الثالثة.. المركز السادس

أقيمت منافسات كأس العالم للأندية عام 2008 في اليابان، وكان الأهلي هو الفريق العربي الوحيد المشارك بها، الأهلي باعتباره بطل دوري أبطال إفريقيا، وخسر بطل مصر أمام باتشوكا المكسيكي 4-2 في المباراة الأولى، قبل أن يخسر مجددًا أمام أديلايد يونايتد الاسترالي 1-0 وحصل على المركز السادس بالبطولة.

صورة آرشيفية الأهلي مونديال الأندية 2008
 

 

 المشاركة الرابعة.. المركز الرابع

شارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية 2012 باليابان، والتقى بطل مصر مع سانفريس هيروشيما الياباني في المباراة الأولى، وفاز بنتيجة 2-1، لكنه خسر أمام كورينثيانز البرازيلي 1-0 في نصف النهائي، قبل أن يخسر مجددًا أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 2-0 في لقاء تحديد المركز الثالث.

صورة أرشيفية الأهلي مونديال الأندية 2012
 

 

 المشاركة الخامسة.. المركز السادس

شارك الأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا والرجاء المغربي ممثل عن الدولة المُستضيفة في بطولة كأس العالم للأندية 2013، وحقق بطل المغرب المركز الثاني في البطولة، في واحدة من أفضل إنجازات العرب والأفارقة بالمونديال، حيث فاز على أوكلاند سيتي النيوزلندي 2-1 في المباراة الأولى، ثم فاز بنفس النتيجة على مونتيري المكسيكي في لقاء ربع النهائي، ثم حقق فوزًا ثمينًا على أتليتكو مينيرو البرازيلي 3-1 في نصف نهائي البطولة، قبل أن يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني في النهائي 2-0 واكتفى بـ"وصافة" البطولة، فيما خسر الأهلي في الدور ربع النهائي أمام جوانزوا إيفرجراند الصيني 2-0، قبل أن يتلقى هزيمة ثقيلة بنتيجة 4-1 أمام مونتيري المكسيكي في لقاء تحديد المركز الخامس.

صورة أرشيفية الأهلي مونديال الأندية 2013
 

 

المشاركة السادسة.. الدوحة 2021

تأتي مشاركة الأهلي في النسخة التي تنطلق بعد أسبوع وبالتحديد 4 فبراير، لتكون سادس مشاركة للأهلي في هذه البطولة، التي سبق أن حقق كل المراكز المتاحة بها عدا البطل والوصيف.

صورة أرشيفية الأهلي مونديال الأندية 2021
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز