عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحاضرون والغائبون في حفل تنصيب "بايدن".. وتفاصيل مراسم التنصيب

استعدادات مراسم تنصيب بايدن
استعدادات مراسم تنصيب بايدن

سيتم تقليص قائمة الضيوف لحفل التنصيب الرئاسي المقرر إجراؤه في واشنطن العاصمة يوم الأربعاء وسط كل من وباء الفيروس التاجي، بالإضافة إلى الإجراءات الأمنية المعززة التي تم وضعها بعد أسبوعين من اقتحام المشاغبين لمبنى الكابيتول الأمريكي.



كما هو الحال في الاحتفالات السابقة، من المتوقع أن يؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس اليمين في الحديقة الغربية لمبنى الكابيتول الأمريكي، حيث سيؤدي كلاهما اليمين الدستورية. هذا العام، سيتم منح أعضاء الكونغرس الـ 117 زائد واحد فقط.   وقال بايدن للصحفيين يوم 11 يناير، متحدثا من مستشفى في نيوارك بولاية ديل، حيث تلقى جرعته الثانية من لقاح COVID-19 من إنتاج شركة فايزر: "لست خائفا من أداء القسم في الخارج".

وسيكون الرئيس ترامب أول رئيس حالي منذ أندرو جونسون لا يحضر حفل تنصيب خليفته. تقليديا، يتوجه الرؤساء القادمون والمغادرون إلى مبنى الكابيتول الأمريكي معًا في يوم التنصيب للاحتفال كرمز للانتقال السلمي للسلطة.

وقال ترامب في تغريدة في 8 يناير، قبل ساعات فقط من تعليق تويتر لحسابه نهائيًا: "إلى كل من طلبوا ذلك، لن أذهب إلى حفل التنصيب في 20 يناير".

 

وقال بايدن إنه كان على ما يرام مع ذلك، واصفا قرار ترامب بالاعتصام عن حفل التنصيب بأنه "أحد الأشياء القليلة التي اتفقنا عليها على الإطلاق".

ووصف بايدن الرئيس بأنه "حرج" للأمة ولا يستحق المنصب، وأضاف "إنه لأمر جيد ألا يحضر".   وفي مكالمة هاتفية أوردتها صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة، تحدث نائب الرئيس مايك بنس مع خليفته الذي سيصبح قريبًا هاريس يوم الخميس، وقدم تهانيه وأعرب عن اعتزامه حضور حفل التنصيب.  وتحدى بنس، ترامب يوم 6 يناير عندما رفض التدخل في إجراءات الكونجرس للتصديق على فوز بايدن. قال بايدن إن بنس "مرحب به للحضور"، ويشرفه أن يستضيفه.

ومن المتوقع أن يحضر الرؤساء السابقون باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون حفل التنصيب شخصيًا.

الرئيس الآخر الوحيد الحي، جيمي كارتر البالغ من العمر 96 عامًا، والذي قضى معظم أيام الوباء بشكل كبير في المنزل في بلينز، جورجيا، لن يحضر ولكنه قدم "أطيب التمنيات" لبايدن، وفقًا لمتحدث باسم مركز كارتر في أتلانتا.

من غير المتوقع أن تحضر إيفانكا ترامب، حسبما ذكرت شبكة “إن بي سي” نيوز نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض.

من المتوقع أن تغني ليدي جاجا النشيد الوطني، كما ستقدم جينيفر لوبيز عرضًا موسيقيًا شخصيًا في West Front of the Capitol عندما يؤدي بايدن اليمين.

وذكرت صحيفة "تكساس تريبيون" أن مكاتب السيناتور تيد كروز وجون كورنين أكدت يوم الجمعة أن كلا الجمهوريين، اللذين يمثلان ولاية تكساس، يعتزمان حضور حفل التنصيب في 20 يناير.

قرار كروز غير متوقع بعض الشيء، حيث قاد هو وأعضاء آخرون في مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري معركة لرفض التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية أريزونا ما لم يتم إجراء تدقيق طارئ لتزوير الناخبين. السيناتور روجر مارشال، جمهوري من ولاية كانساس، وتومي توبرفيل، جمهوري من ألا. - الذين دعموا معركة كروز - قالوا أيضًا إنهم سيحضرون.

 

قال السناتور ريك سكوت، جمهوري من فلوريدا، الذي صوّت لرفض ناخبي بايدن في ولاية بنسلفانيا، إنه سيأتي إلى حفل التنصيب -بل وحث ترامب على الانضمام إليه.

تم إغلاق" National Mall" -الذي يشاهد عادةً الآلاف من المتظاهرين لحضور الحفل -منذ يوم الجمعة، 15 يناير، ولن يُعاد فتحه حتى 21 يناير، في اليوم التالي للاحتفال.

وتم الأمر بالإغلاق لضمان السلامة والأمن داخل منطقة حدث الأمن الوطني الخاص الذي حددته وزارة الأمن الداخلي لحضور حفل التنصيب الرئاسي التاسع والخمسين، وفقًا لبيان صادر عن دائرة المنتزهات الوطنية، التي كانت تعمل مع “DC Mayor Muriel” مكتب باوزر، قسم شرطة العاصمة والخدمة السرية للولايات المتحدة. تم تفويض ما يصل إلى 21000 جندي من الحرس الوطني من جميع أنحاء البلاد للمساعدة في تأمين يوم التنصيب في العاصمة الأمريكية.

وأعلنت اللجنة الافتتاحية لبايدن عن تشكيلة يوم الأحد لبرنامج "الاحتفال بأمريكا"، وهو بث متعدد الشبكات سيتم بثه على التلفزيون ليلة الأربعاء بعد تنصيب بايدن كرئيس 46 وسيتم البث بدلاً من الكرات الافتتاحية التقليدية.   لين مانويل ميراندا، الذي كتب ومثل في مسرحية هاملتون لبرودواي، سيظهر في تلاوة كلاسيكية. سيقوم الموسيقيون جون بون جوفي، وبروس سبرينجستين، وجون ليجند، وديمي لوفاتو، وجوستين تيمبرليك، من بين آخرين، بتسليط الضوء على حدث الذروة الذي وصفته اللجنة بأنه مزيج من النجوم والمواطنين العاديين. وسيستضيف الحدث الممثل توم هانكس والممثلتان كيري واشنطن وإيفا لونجوريا، ومن المقرر أن يظهر نجم الدوري الامريكي للمحترفين السابق كريم عبد الجبار.

وستشمل الأجزاء تكريمًا لسائق UPS ومعلمة رياض الأطفال وساندرا ليندسي، أول أمريكية تتلقى لقاح "COVID-19" خارج تجربة سريرية.

بدلاً من العرض الافتتاحي التقليدي، سيصل جو وجيل بايدن إلى البيت الأبيض بمرافقة رئاسية تتألف من ممثلين من كل فرع من فروع الجيش، وفقًا لبيان صحفي صدر عن العاصمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز