عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل الفم والأسنان لهما علاقة بانتشار فيروس كورونا؟ أخصائي يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ونحن على مشارف الموجة الثانية من فيروس كورونا، يجب أن نعلم أنه تختلف أعراضها من شخص لشخص أخر فهناك من يقول إنها تظهر بشكل قيء وآلام في المعدة و هناك من يقول إنها تتسبب في ظهور قرح في الفم. 



دكتور أندرو وجدي، أخصائي التجميل وزراعة الأسنان، يوضح أن هناك من يعتقد أن لفيروس كورونا آثار علي الفم والأسنان، ولكن لا يوجد دراسات كافية حول تأثير فيروس كورونا علي الفم والأسنان ولكن هناك أبحاث تم مناقشتها علي نسبة من المرضي الذي تأخرت حالتهم وظهر لديهم قرح في الفم وهذه القرح تظهر في اليوم الرابع من الإصابة. 

وأضاف أن فيروس كورونا لا يؤثر علي الأسنان ولا يتسبب في تساقطها ولا يتسبب في تآكل الفك، لكن الفم له دور في انتشار العدوي لأن من طرق انتشار الفيروس يكون من خلال رزاز الفم. 

أما بالنسبة إلى فقدان حاسة الشم أثناء الإصابة بفيروس كورونا فقال دكتور أندرو أن حاسة الشم مرتبطة بعدد كبير من أمراض الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية وكورونا و غيرها، وبالنسبة لكوفيد 19 تحديدا فالأمر غير مؤكد بنسبة 100%؜ لكن معظم الأبحاث ترجح أن كوفيد 19 يصيب الخلايا العصبية الشمية olfactory neurons الموجودة في الأنف، وهذه الخلايا ( العصبية الشمية الموجودة بالأنف) بها مستقبلات للرائحة، فعندما يستنشق الإنسان أي شيء في الأنف ترسل هذه المستقبلات الرسائل للمخ و بالتالي لا يستطيع الإنسان أن يعرف رائحة أي شئ، فتصاب تلك الخلايا بكورونا.

و قدم دكتور أندرو وجدي نصائح لتجنب فيروس كورونا و هي الإهتمام بالنظافة الشخصية، ضرورة ارتداء الماسك أو قناع الوجه، التباعد علي قدر الإمكان عن الآخرين مسافة متر أو أكثر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز