عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مونديال اليد
البنك الاهلي

قبل حورس 2021

مشاركات المنتخبات العربية في بطولات العالم ليد الرجال 2021

صورة أرشيفية فراعنة اليد أمام أسبانيا
صورة أرشيفية فراعنة اليد أمام أسبانيا

تستضيف مصر بطولة العالم لرجال اليد "حورس 2021"، في الفترة من 13 يناير حتى 31 يناير 2021، في ثاني تنظيم مصري لبطولة العالم، بعد استضافة آخر بطولات القرن العشرين، وبالتحديد في 1999، حينما استضافت مصر فعاليات بطولة العالم لكرة اليد، لتكون محطة مهمة للغاية في تاريخ كرة اليد المصرية والإفريقية على حد سواء، إذ ساهمت بشكل كبير في تزايد الشعبية والاهتمام باللعبة في القارة السمراء، حتى أصبحت كرة اليد اللعبة الشعبية الثانية في مصر بعد كرة القدم، قبل انتهاء القرن العشرين.



 

وتحظى المشاركات العربية في بطولة كأس العالم لكرة اليد باهتمام كبير ومثير، في ظل تزايد شعبية اللعبة على مدى العقدين الماضيين، خاصة مع النتائج الرائعة والمشرفة لمنتخبات مصر وتونس وقطر في هذه البطولة.

مشاركات المنتخبات العربية في بطولات العالم ليد الرجال 2021

6 منتخبات عربية

وتشهد "حورس 2021" مشاركة ٦ منتخبات عربية، وسط طموحات كبيرة للعرب في تحقيق نتائج جيدة والذهاب بعيدا، وهذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها هذا العدد من المنتخبات العربية في نسخة واحدة، حيث شهدت نسخة ٢٠٠٣ الرقم القياسي للكرة العربية في نسخة واحدة بمونديال اليد، عندما خاضت ٧ منتخبات، هي مصر والجزائر وتونس والمغرب والسعودية وقطر والكويت فعاليات البطولة، بعدما استحوذت على جميع المقاعد الأربعة لقارة إفريقيا في تلك النسخة والمقاعد الثلاثة لقارة آسيا.

 

ومع مشاركة هذا العدد من المنتخبات العربية في النسخة التي ستقام في مصر، تستحوذ هذه النسخة من البطولة على اهتمام أكبر، لا سيما بعد البصمة الرائعة للمنتخب القطري في نسخة ٢٠١٥ على أرضه، والإنجاز الذي حققته اليد المصرية في ٢٠١٩ بإحراز برونزية مونديال الشباب (مواليد ١٩٩٨) والفوز بلقب مونديال الناشئين (مواليد ٢٠٠٠).

 

وكانت أول بصمة بارزة للمنتخبات العربية في المونديال عن طريق المنتخب المصري، عندما احتل المركز الرابع في نسخة ٢٠٠١ بفرنسا، وهو ما كرره المنتخب التونسي في نسخة ٢٠٠٥ على أرضه.

 

ويستحوذ المنتخب المصري أيضا على الرقم القياسي لعدد المشاركات من بين جميع المنتخبات العربية، حيث يخوض البطولة للمرة ١٦ في تاريخه، علما بأنه كان أول المنتخبات العربية مشاركة في بطولات العالم لليد، وذلك من خلال نسخة ١٩٦٤ في تشيكوسلوفاكيا.

 

المنتخب المصري

عدد المشاركات: 16 نسخة أول مشاركة: 1964 (المركز الرابع عشر) آخر مشاركة: 2019 (المركز الثامن) أفضل النتائج: المركز الرابع في 2001

منتخب مصر لكرة اليد
 

 

المنتخب التونسي

عدد المشاركات: 15 نسخة. أول مشاركة: 1967 (المركز الخامس عشر). آخر مشاركة: 2019 (المركز الثاني عشر). أفضل النتائج: المركز الرابع في 2005.

منتخب تونس لكرة اليد
 

 

المنتخب الجزائري

عدد المشاركات: 15 نسخة. أول مشاركة: 1974 (المركز الخامس عشر). آخر مشاركة: 2015 (المركز الرابع والعشرون). أفضل النتائج: المركز الثالث عشر في 2001.

منتخب الجزائر لكرة اليد
 

 

المنتخب الكويتي

عدد المشاركات: 8 نسخ. أول مشاركة: 1982 (المركز الخامس عشر). آخر مشاركة: 2009 (المركز الثاني والعشرون). أفضل النتائج: المركز الخامس عشر في 1982.

منتخب الكويت لكرة اليد
 

 

المنتخب المغربي

عدد المشاركات: 7 نسخ. أول مشاركة: 1995 (المركز الثاني والعشرون). آخر مشاركة: 2009 (المركز العشرون). أفضل النتائج: المركز السابع عشر في 1999.

منتخب المغرب لكرة اليد
 

 

المنتخب السعودي

عدد المشاركات: 9 نسخ. أول مشاركة: 1997 (المركز الحادي والعشرون). آخر مشاركة: 2019 (المركز الحادي والعشرون). أفضل النتائج: المركز العاشر في 2003.

منتخب السعودية لكرة اليد
 

 

المنتخب القطري

عدد المشاركات: 8 نسخ. أول مشاركة: 2003 (المركز السادس عشر). آخر مشاركة: 2019 (المركز الثالث عشر). أفضل النتائج: المركز الثاني في 2015.

منتخب قطر لكرة اليد
 

 

المنتخب البحريني

عدد المشاركات: 4  أول مشاركة: 2011 (المركز الثالث والعشرون). آخر مشاركة: 2019 (المركز العشرون). أفضل النتائج: المركز العشرون في 2019.

منتخب البحرين لكرة اليد
 

 

صدام مبكر

مواجهة عربية بين المغرب والجزائر بالمجموعة السادسة،

اللقاء لا يؤثر على فرص الفريقين في العبور إلى الدور الثاني، وسيكون اسود الأطلسي على موعد مع صدام قوي ومبكر مع محاربي الصحراء عندما يلتقيان في افتتاح مباريات المجموعة السادسة بالدور الأول للبطولة.

لكن نتيجة هذا الصدام المبكر بينهما يوم الخميس المقبل، قد لا تؤثر على فرص الفريقين كثيرا في العبور سويا إلى الدور الثاني (الدور الرئيسي) للبطولة.

ويمتلك الفريقان فرصة جيدة للتأهل إلى الدور الرئيسي من هذه المجموعة التي تضم معهما المنتخبين الأيسلندي والبرتغالي، في مجموعة أوروبية إفريقية، وهو ما لا تتسم به أي مجموعة أخرى في الدور الأول للبطولة.

ويعتبر المنتخب الأيسلندي الأوفر حظا للعبور من هذه المجموعة إلى الدور الرئيسي، إلا في حالة حدوث مفاجآت، فيما تبدو فرص المنتخبات الثلاثة الأخرى في المجموعة متقاربة للمنافسة على البطاقتين الأخريين من هذه المجموعة.

ولا يمتلك المنتخب البرتغالي تاريخا كبيرا في عالم كرة اليد خاصة في بطولات كأس العالم، حيث يخوض الفريق المونديال للمرة الرابعة فقط في تاريخه، وكان أفضل إنجاز له هو احتلال المركز الـ12 في أحدث مشاركة سابقة له وذلك في نسخة 2003.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز