عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكتاب الذهبي الكنيسة المصرية
البنك الاهلي

البابا تواضروس في حوار خاص لمجلة "الكتاب الذهبي": نعيش وحدة وطنية طبيعية

الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد في حواره مع البابا تواضروس الثاني
الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد في حواره مع البابا تواضروس الثاني

قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن المصريين يعيشون منذ فجر التاريخ على ضفتي نهر النيل، هذا النهر الهادئ، الذي يختلف عن غيره من الأنهار ذات الفيضانات المدمرة، ومن هذا النهر أخذ المصري هدوءه ووحدة نسيجه الوطني.



 

وتابع البابا في حواره الخاص لمجلة "الكتاب الذهبي": كما نرى النيل على الخريطة يتفرع كما لو أن لمصر يدين ترفعهما بالدعاء لله، ولذلك بنى المصريون منذ القدم دور العبادة على ضفاف هذا النهر، والأهم نعيش جميعًا على هذا النهر الذي نعتبره أبونا، والأرض التي نأكل منها ونعتبرها أمنا، ونعيش على مساحة 7% من الأرض في نسيج واحد، من أب واحد وأم واحدة، لا تستطيع أن تفرق بين مصري مسلم ومصري مسيحي، إلا من المكان الذي يذهب للتعبد فيه، وما دون ذلك وحدة وطنية طبيعية.

وأضاف البابا، الوحدة الوطنية في مصر طبيعية عكس دول مثل يوغسلافيا، التي وحدت في الستينيات، في اتحاد ست دول، ولأنها وحدة وطنية صناعية تفكك ذلك الاتحاد بوفاته إلى ست دول، بزوال المؤثر، لكن وحدتنا الوطنية طبيعية، كونها النيل، ومن شق النيل ورزقنا إياه، هو الله.

وجاءت تلك التصريحات، خلال حوار صحفي انفردت به مجلة "الكتاب الذهبي"، إحدى أعرق إصدارات مؤسسة "روزاليوسف الصحفية"، في عددها الجديد لشهر يناير 2021.

ويعد هذا العدد تاريخيا، إذ إنه يتحدث عن دعم دولة 30 يونيو بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف الوحدة الوطنية، وجاءت الصفحة الأولى، بالعدد تحمل كلمات خالدة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للكاتدرائية في 2020.

وركز الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد، رئيس تحرير المجلة، في مقال افتتاحية العدد على الدور الكبير للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في دعم ركائز بناء دولة "المواطنة والوحدة الوطنية"، التي بدأها ببناء المسجد والكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة.

يذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قد نشر أمس الأربعاء ما يؤكد ما انفردت به المجلة في عددها الجديد، حيث نشر المركز إنفوجراف عن دولة 30 يونيو التي رسخت لمبادئ المساواة وعدم التمييز، وتطرق الانفوجراف إلى المصريين الذين وضعوا ركائز بناء دولة "المواطنة والوحدة الوطنية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز