عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل مذبحة الكونجرس .. قتلى وقنابل وبنادق ومولوتوف (صور)

أحداث الكونجرس
أحداث الكونجرس

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية حالة من الفوضى العارمة، حيث قتل 4متظاهرين، بينهم امرأة من أنصار ترامب أطلقت النار عليهم.



 

 

كان متظاهرون مسلحين بالقنابل الأنبوبية والبنادق وزجاجات المولوتوف، قد اقتحموا الكونجرس واشتبكوا بعنف مع الشرطة في محاولة لمنع المصادقة على فوز جو بايدن.

لقي أربعة أشخاص مصرعهم واعتقل العشرات بعد أن اقتحم أنصار دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي واشتبكوا مع الشرطة في محاولة لمنع المصادقة على فوز جو بايدن.    كانت آشلي باببيت أول شخص تأكد وفاته بعد إصابتها برصاصة في صدرها عندما خرقت هي وعشرات المتظاهرين الآخرين الحدود الأمنية في مبنى الكابيتول بعد ظهر الأربعاء.   كشف زوج بابيت عن هويتها إلى منفذ أخبار سان دييجو KUSI .

متظاهر على مكتب رئيسة مجلس النواب الأمريكي
متظاهر على مكتب رئيسة مجلس النواب الأمريكي

 

وقال إن بابيت كان محاربًا مخضرمًا يبلغ من العمر 14 عامًا وقد خدم أربع جولات مع سلاح الجو باعتباره `` مسؤولًا أمنيًا رفيع المستوى '' وداعمًا قويًا لترامب و''وطنيًا عظيمًا لكل من يعرفها ''. 

لا يزال من غير الواضح من أطلق النار على بابيت حيث تجري إدارة شرطة العاصمة في العاصمة تحقيقًا في وفاتها. أشارت روايات الشهود ومقاطع الفيديو من الحادث إلى أنها قد تكون أصيبت برصاص الشرطة أثناء محاولتها التسلق عبر نافذة مكسورة بالقرب من غرف الكونغرس.  وقالت شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن إن ثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، وفقًا "لبوليتيكو"".

كانت هذه الوفيات الثلاث مرتبطة بـ "حالات طوارئ طبية فردية" غير محددة.  على بعد عدة بنايات من مبنى الكابيتول، تعرض رجل للطعن خارج فندق ترامب الدولي ، حسبما ذكرت شبكة "إن بي سي".  

نزل الحرس الوطني إلى الشوارع بأعداد كبيرة للمساعدة في فرض حظر تجول في جميع أنحاء المدينة الساعة 6 مساءً بينما ظل مئات المتظاهرين في مبنى الكابيتول. اعتبارًا من الساعة 11 مساءً، تم اعتقال 30 شخصًا لخرقهم حظر التجول. وقالت الشرطة إن 15 آخرين اعتقلوا في وقت سابق بسبب أنشطة تتعلق بالاحتجاج يومي الثلاثاء والأربعاء. 

تم العثور على قنبلتين أنبويتين تم العثور عليهما بالقرب من مبنى الكابيتول في المقر الرئيسي للجنتين الوطنية الجمهورية والديمقراطية، إلى جانب شاحنة مليئة بالبنادق الطويلة وزجاجات المولوتوف.  أعلن عمدة العاصمة موريل بوزر حالة الطوارئ في المدينة لمدة 15 يومًا حتى الافتتاح.  في وقت سابق من اليوم، دعا الرئيس المنتخب جو بايدن 'الغوغاء إلى التراجع' وقال إن الانتفاضة تقترب من الفتنة. 

نشر ترامب -بعد أن ظل صامتًا لجزء كبير من فترة ما بعد الظهر -مقطع فيديو يخبر فيه أنصاره "المميزين جدًا" داخل مبنى الكابيتول أنه يحبهم ويتفهم آلامهم لكنه حثهم على "العودة إلى ديارهم".  كان قد شجع أنصاره في البداية على السير في مسيرة إلى مبنى الكابيتول بعد تجمع حاشد في وقت سابق من بعد الظهر قبل أن يطلب منهم فقط أن يظلوا مسالمين عند اندلاع العنف. 

بعد استراحة دامت لساعات، عاد أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ الذين تم نقلهم إلى بر الأمان عندما بدأ الحصار إلى مبنى الكابيتول قبل الساعة الثامنة مساءً بقليل لاستئناف جلستهم المشتركة للتصديق على فرز الهيئة الانتخابية للانتخابات الرئاسية.  وشوهد أعضاء الكونجرس محاطين بحراس مسلحين أثناء عودتهم إلى الغرف.

•     اندلعت المشاهد الفوضوية بعد فترة وجيزة من قيام ترامب بمخاطبة الآلاف من المتظاهرين في مسيرة 'أوقفوا السرقة' وحث مؤيديه على السير في مسيرة إلى مبنى الكابيتول  •    بعد أن بدأ المتظاهرون في الاشتباك مع الشرطة، غرد ترامب لأنصاره بـ'البقاء سلميين '  •    وأشاد لاحقًا بالمتظاهرين، قائلاً إنه 'أحبهم' لكنه طلب منهم العودة إلى المنزل قبل أن يحظره "تويتر وفيسبوك" مؤقتًا من استخدام مواقعهم. •    دعا بايدن إلى استعادة "الحشمة البسيطة" بعد أن أخرت الجماهير الكونجرس من التصديق على نتائج انتخابات نوفمبر.  •    امتنع الرئيس المنتخب عن اتهام ترامب بالخيانة لكنه قال إن الأحداث 'حدت على الفتنة. •    مع بقاء المتظاهرين في مبنى الكابيتول، نزل مشجعو MAGA إلى الشوارع في كاليفورنيا وأوريجون ونيو مكسيكو وكانساس وحاصروا مكتب وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر.  •    عاد المشرعون إلى مبنى الكابيتول في حوالي الساعة 8 مساءً لاستئناف إجراءات التصديق 

أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن المصادقة ستستأنف في رسالة إلى الزملاء الديمقراطيين، كتبت فيها: "لقد قررنا المضي قدمًا الليلة في مبنى الكابيتول بمجرد السماح باستخدامه".  وقالت إنها تأمل في أن تكون الجلسة، التي كان من المتوقع أن تستمر طويلا حتى الليل بسبب اعتراضات الجمهوريين على الانتخابات، أقصر. كنا نعلم دائمًا أن هذه المسؤولية ستأخذنا إلى الليل. قد تكون الليلة طويلة لكننا نأمل في جدول أعمال أقصر، لكن هدفنا سيتحقق. أعاد نائب الرئيس مايك بنس فتح مجلس الشيوخ من خلال إدانة الحصار العنيف "بأقوى العبارات الممكنة" -لكنه لم يلقي باللوم على ترامب في تحريض عصابة  MAGA"" . قال بنس: "إلى أولئك الذين تسببوا في الفوضى في العاصمة اليوم، لم تفزوا". "العنف لا ينتصر أبدًا. الحرية تفوز. ولا يزال هذا بيت الشعب.

ووصف نائب الرئيس الأمريكي، الذي يترأس الجلسة الخاصة لمجلس الشيوخ، ذلك بأنه "يوم مظلم في تاريخ مبنى الكابيتول بالولايات المتحدة".

ولكن بفضل الجهود السريعة لشرطة الكابيتول الأمريكية، وأجهزة إنفاذ القانون الفيدرالية والولائية والمحلية، تم السيطرة على أعمال العنف. وقال بنس: "مبنى الكابيتول مؤمن وعمل الناس مستمر". لكن المدهش -ومما يثير اشمئزاز الجمهوريين بمن فيهم ميت رومني وكل ديمقراطي -أن بعض الجمهوريين واصلوا محاولتهم الفاشلة لإلغاء نتيجة الانتخابات.

متظاهر أمريكي علي طريقة رعاة البقر
متظاهر أمريكي علي طريقة رعاة البقر

 

في مجلس الشيوخ، تم تقديم اعتراضات في ولايتي أريزونا وبنسلفانيا، ولكن تم نسف كليهما بأغلبية الأصوات. حاول الجمهوريون في مجلس النواب أيضًا تحدي النتائج في جورجيا وميشيجان ونيفادا، لكن لم يحظوا بالدعم الكافي.   انتهى تصويت ولاية بنسلفانيا قبل الساعة الواحدة صباحًا بقليل، مما أدى فعليًا إلى إنهاء ملحمة الشهادات التي استمرت 12 ساعة.

تكشفت المشاهد الفوضوية في حوالي الساعة 3 مساءً، بعد فترة وجيزة من خاطب ترامب الآلاف من مؤيديه وشجعهم على السير إلى مبنى الكابيتول. نظم المحتجون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليمينية المتطرفة، بما في ذلك Gab و Parler ، ليخبروا بعضهم البعض عن أفضل الطرق لتجنب الشرطة في طريقهم إلى مبنى الكابيتول. 

عندما حطم المتظاهرين حواجز الشرطة واقتحموا مبنى الكابيتول، طُلب من المشرعين المختبئين داخل غرفة مجلس النواب ارتداء أقنعة الغاز أثناء إطلاق الغاز المسيل للدموع في Rotunda. تم سحب بنادق الضباط عند الباب الأمامي للغرفة على متظاهر يحاول كسر الباب. بالنسبة لأولئك الفارين، كان الأمر بمثابة سباق مع الزمن: كان المحتجون يدخلون بأسرع ما يمكن لأعضاء الكونغرس الخروج. 

وصف زوجها بابيت (في الصورة على اليمين) بأنها "وطنية عظيمة لجميع من عرفها" وداعمة قوية لترامب
وصف زوجها بابيت (في الصورة على اليمين) بأنها "وطنية عظيمة لجميع من عرفها" وداعمة قوية لترامب

 

احتل أحد المتظاهرين منصة مجلس الشيوخ وصرخ: 'فاز ترامب في تلك الانتخابات'. حتى أن بعض المتظاهرين احتلوا مكتب بيلوسي، وجلسوا في مكتب ساخر.   وبعد أن بدأ المتظاهرون في الاشتباك مع الشرطة، غرد ترامب لمؤيديه بـ "البقاء سلميين".  يرجى دعم شرطة الكابيتول وإنفاذ القانون. إنهم حقًا إلى جانب بلادنا. ابق هادئا! كتب الرئيس. مع تصاعد العنف، غرد ترامب: `` أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكر، نحن حزب القانون والنظام -نحترم القانون ورجالنا ونسائنا العظماء باللون الأزرق. شكرا لك!'  في البداية لم يطلب من المتظاهرين المغادرة. 

دعا بايدن مساء الأربعاء إلى استعادة "الحشمة البسيطة" بعد أن أخرت الجماهير الكونجرس من التصديق على نتائج انتخابات نوفمبر. 

وقال بايدن "في هذه الساعة، تتعرض ديمقراطيتنا لهجوم غير مسبوق على عكس أي شيء رأيناه في العصر الحديث". ووصفها بأنها "اعتداء على سيادة القانون مثل مرات قليلة رأيناها على الإطلاق".  أدعو هذا الغوغاء إلى التراجع والسماح للديمقراطية بالمضي قدمًا. 

في خطاب استغرق أقل من 10 دقائق وبثه التلفزيون على شاشة مقسمة لمبنى الكابيتول الذي لا يزال محتلاً، حاول بايدن إظهار الهدوء والقول إن بلدًا منقسمًا بعمق لا يزال بإمكانه أن يجتمع معًا -بينما أعرب أيضًا عن غضبه. ولم يصل إلى حد اتهام ترامب بالخيانة، لكنه قال إن الأحداث "وصلت إلى حد الفتنة".  وأضاف بايدن: "في أفضل حالاتها، يمكن أن تكون كلمات الرئيس مصدر إلهام". "في أسوأ حالاتهم يمكنهم التحريض". 

بعد دقائق من خطاب بايدن، نشر ترامب مقطع فيديو خاصًا به يخبر جماهيره من أنصاره أنه "يحبهم"، ولكن "العودة إلى الوطن".

وفي نفس الوقت، استمر أيضًا في الترويج لمزاعمه التي لا أساس لها من أن "الانتخابات قد سُرقت".  ولم يكن هناك وقت مثل هذا حدث فيه شيء من هذا القبيل حيث يمكن أن يأخذوه منا جميعًا -مني، منك، من بلدنا. كانت هذه انتخابات مزورة، لكن لا يمكننا أن نلعب لصالح هؤلاء الناس.

يجب أن ننعم بالسلام. لذا، اذهب إلى المنزل. نحن نحبك. أنت مميز جدا. لقد رأيت ما يحدث.  ترى الطريقة التي يُعامل بها الآخرون على نحو سيئ للغاية وأشرار للغاية. أنا أعرف كيف تشعر. لكن اذهب إلى المنزل وعد إلى المنزل بسلام.  تمت إزالة الفيديو لاحقًا بواسطة Facebook" و Twitter و "YouTube لأنه انتهك سياساتهم.   ثم نشر الرئيس تغريدة أخرى كرر تأكيداته بأن الانتخابات مسروقة وشجع أنصاره على "تذكر هذا اليوم"  ونظر البعض إلى التغريدة على أنها محاولة لإثارة حشود الكابيتول.

وكتب على تويتر "هذه هي الأشياء والأحداث التي تحدث عندما يتم تجريد فوز ساحق مقدس في الانتخابات بشكل غير رسمي ووحشي من الوطنيين العظماء الذين عوملوا معاملة سيئة وغير عادلة لفترة طويلة" "عد إلى المنزل بالحب والسلام. تذكر هذا اليوم إلى الأبد"، وقام Twitter بإزالة التغريدة لانتهاكها قواعدها. حطم المتظاهرين، حواجز الشرطة وجدار الغاز المسيل للدموع لمنع المصادقة على فوز بايدن: كيف حوّل متظاهرو ترامب الكونجرس إلى ساحة معركة.

  استخدمت شرطة الكابيتول الغاز المسيل للدموع عندما شوهد مئات الأشخاص يتسلقون درجات الرخام خارج المبنى. قرعوا الأبواب المغلقة لمبنى الكابيتول وحطموا زجاج الأبواب. اشتبك المتظاهرون مع الشرطة ثم اقتحموا المبنى.  وردا على سؤال حول عدد الأشخاص الذين تمكنوا من الدخول، قال المسؤولون إنهم يركزون اهتمامهم على الحفاظ على سلامة المشرعين بالداخل.  ظهر أحد مقاطع الفيديو المنشورة على TikTok مجموعة من حوالي أربعة ضباط يقفون بجانب المتظاهرين متجاوزين حاجزًا بالقرب من مبنى الكابيتول. 

لا يبدو أن الضباط حاولوا منع التدافع ، بل ساروا معه باتجاه المبنى.   وقفز أحد المتظاهرين على المنصة ، حيث يرأس رئيس مجلس الشيوخ ، وصرخ: "فاز ترامب في تلك الانتخابات". جاب عشرات المتظاهرين قاعات مبنى الكابيتول ، وهم يصرخون: "أين هم؟" تم استخدام الغاز المسيل للدموع من قبل شرطة الكابيتول حيث ملأ المتظاهرون كلا من مجلسي النواب والشيوخ في الكابيتول.

الشرطة السرية تقتل المتظاهرين
الشرطة السرية تقتل المتظاهرين

 

صاح متظاهر آخر في مجلس الشيوخ: "أين بنس ، أظهر نفسك!"

تسببت الفوضى في إغلاق مبنى الكابيتول وتعطيل التصديق على تصويت الهيئة الانتخابية الذي من شأنه أن يعزز فوز بايدن.  أعلن العمدة بوزر حظر تجول في المدينة الساعة 6 مساءً وقال إن العديد من وكالات إنفاذ القانون ستقوم بدوريات في الشوارع. قبل دخول حظر التجول حيز التنفيذ بقليل، سألتها شبكة سي إن إن عدة مرات عما إذا كان سيتم القبض على منتهكي حظر التجول، لكنها رفضت إعطاء إجابة واضحة. 

وقال بوزر إن "العديد" من الاعتقالات تم بالفعل ولكن ليس لها رقم محدد.   مع بدء ظهور لقطات من مبنى الكابيتول هيل من قبل مؤيدي ترامب الغاضبين، حاول دونالد ترامب جونيور تهدئة الغضب بتغريدة كانت تنتقد الديمقراطيين والليبراليين. هذا خطأ وليس من نحن. كن سلميًا واستخدم حقوقك في التعديل الأول، لكن لا تبدأ بالتصرف مثل الطرف الآخر. "لدينا بلد ننقذه وهذا لا يساعد أحداً".

في غضون ذلك، واصل الرئيس توجيه غضبه إلى بنس، الذي أعلن في وقت سابق أنه لن يقلب بمفرده نتائج الانتخابات من منصبه كرئيس. لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلدنا ودستورنا، مما أعطى الدول فرصة للتصديق على مجموعة من الحقائق المصححة، وليس الحقائق المزورة أو غير الدقيقة التي طُلب منهم التصديق عليها مسبقًا. الولايات المتحدة تطالب بالحقيقة! غرد الرئيس.

كان المقعد غير العادي خروجًا عن الحوادث الأمنية في الماضي. قام المتظاهرون بشكل روتيني بتعطيل جلسات الاستماع المتلفزة أثناء التقدم وحتى الأحداث داخل غرفة مجلس النواب. لكن شرطة الكابيتول المدربة عادة ما تكون قادرة على القبض على المخربين وإخراجهم على الفور. في كثير من الأحيان لا يتم توجيه الاتهامات الرسمية.

لكن في اقتحام المبنى يوم الأربعاء، نجح العشرات من الأشخاص في اقتحام المبنى على أيدي ضباط شرطة مسلحين ودخلوا المبنى دون المرور بأي من الأجهزة الأمنية لمنع من يحملون أسلحة أو أشياء خطيرة. كانت هناك مناسبات بعد 11 سبتمبر عندما تم إغلاق المبنى وأمر الناس بالمغادرة، ولكن هذا يحدث عادة عند اكتشاف طرود مشبوهة.

عندما يكون المبنى مفتوحًا، كما كان قبل الوباء، لا يُسمح لأفراد الجمهور بالسير بدون مرافقة في الطابق الثاني حيث يدخل المشرعون ويخرجون من الغرف التشريعية. وساعد المتظاهرون في تشييد سقالات لحفل التنصيب المقبل.  في مقطع فيديو آخر متوتر من الداخل، قام النائب مايكل ماكول "جمهوري من تكساس" بتغريد مقطع فيديو لمتظاهرين يهرعون بشكل متكرر ضباط شرطة الكابيتول في القبو، في الجزء الأرضي من المبنى تحت القاعة المستديرة.

وكتب ماكول يقول: `` مثل الكثير من الناس صوتوا للرئيس ترامب في انتخابات 2020، وآمل في الحصول على نتيجة مختلفة ولكن العنف والدمار ليس وسيلة للتعبير عن مظالمك. هذا مخزٍ ويجب أن ينتهي.

مع اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي، نظم أنصار ترامب تجمعات أصغر خارج مقرات الدولة في عدة مدن، بما في ذلك أتلانتا ودنفر وفينيكس وسالت ليك سيتي. 

وذكرت قناة KSNT التلفزيونية أن المتظاهرين تدفقوا إلى مقر ولاية كانساس في توبيكا وتجمعوا داخل الطابق الأول من مبنى الكابيتول روتوندا، على الرغم من أن التجمع ظل منظمًا. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أعمال عنف، على الرغم من فورة المظاهرات من قبل المتظاهرين المؤيدين لترامب مرددًا مزاعمه التي لا أساس لها من أنه سلب فوزه في الانتخابات بسبب تزوير الناخبين.

قال عمدة دنفر مايكل هانكوك على تويتر إنه أصدر تعليماته لوكالات المدينة بإغلاق مكاتب البلدية في وقت مبكر من عاصمة ولاية كولورادو "بدافع من الحذر الشديد" بعد تجمع حوالي 700 متظاهر في مبنى الولاية بوسط المدينة. آمل أن يتم حل هذا الوضع بسرعة. صلوا من أجل أمتنا.

كما صدرت أوامر بإغلاق مجمع محاكم كبير ومبنيين حكوميين آخرين في أتلانتا، عاصمة جورجيا، بسبب الاحتجاجات بالقرب من مبنى الولاية. من بين أولئك الذين تم تغيير روتينهم اليومي مساعدو وزير خارجية جورجيا، براد رافنسبيرجر ، مسؤول الانتخابات الجمهوري الذي تعرض لضغوط من ترامب في مكالمة هاتفية في نهاية الأسبوع لـ "إيجاد" أصوات إضافية كافية للرئيس لإلغاء فوز الرئيس المنتخب جو في نوفمبر. بايدن، من المقرر أن يتولى منصبه في غضون أسبوعين.

وقال والتر جونز المتحدث باسم رافنسبيرجر، إن الموظفين غادروا مكاتبهم بعد الغداء بدافع من الحذر الشديد بسبب الاحتجاجات. قال إن رافنسبيرجر لم يكن في المكتب في ذلك الوقت. في سولت ليك سيتي، قالت دانا جونز، مديرة مجلس المحافظة في الكابيتول بالولاية، إنها طلبت من موظفي المبنى العمل من المنزل بعد ظهر يوم الأربعاء بناءً على نصيحة من يوتا هايواي باترول ومفوض السلامة العامة، وفقًا لصحيفة سالت ليك تريبيون.

وقالت الصحيفة إنه تم اتخاذ الاحتياطات ردا على حشد من نحو 250 متظاهرا مؤيدا لترامب وضعوا لافتات على مبنى الكابيتول كتب عليها "أوقفوا السرقة!" وفازت ترامب! وقال متحدث باسم شرطة ولاية يوتا إنه تم تعزيز الأمن في مبنى الكابيتول، رغم أنه قال إن المتظاهرين هناك "سلميون للغاية"، حسبما ذكرت صحيفة "تريبيون".

  وقالت إن أحد مصوريها تعرض لرذاذ الفلفل من قبل أفراد مستاءين من أنه كان يوثق احتجاجهم. كما نظم عدة مئات من أنصار ترامب مسيرة بعنوان "أوقفوا السرقة" في مبنى الكابيتول بولاية أريزونا في فينيكس، وهم يهتفون ويسخرون أثناء عرض مقصلة.     "لن أخون قسمي": يتحدى بنس علنًا طلب ترامب بمنع تأكيد بايدن  أخبر ترامب الآلاف من مؤيديه خارج البيت الأبيض مباشرة أنه يريد أن يأتي بنس من أجلنا وطالبه برفض الأصوات الانتخابية التي يزعم الرئيس أنها "تزوير". وهدد بنس قائلا "لا أسمع قصصًا جيدة" ويخبره أن يكون لديه "الشجاعة" لإسقاط أصوات الولايات المتأرجحة -وهي خطوة من شأنها أن تتحدى الدستور.

لكن قبل دقائق من وصوله إلى مبنى الكابيتول هيل لترؤس الجلسة المشتركة للكونجرس للمصادقة على نتيجة الانتخابات، أخبر بنس المشرعين بصراحة أنه سيرفض الامتثال لأوامر ترامب. أرسل بنس خطابًا إلى 535 من أعضاء مجلس الشيوخ والممثلين في الكابيتول هيل قبل ترؤسه الجلسة المشتركة التي ستشهد فوز جو بايدن.

في ذلك، أوضح اعتقاده في دوره في الإجراءات، والذي أشار إلى أنه "احتفالي" ويضيف أنه لا يتضمن سلطة "تحديد الأصوات الانتخابية التي يجب احتسابها وأيها لا ينبغي". وحاول ترامب إلقاء اللوم على بنس في خسارته المتوقعة يوم الأربعاء، لكن الرئيس يفتقر أيضًا إلى الدعم بين غالبية أعضاء مجلس الشيوخ في حزبه، الأمر الذي يحكم على جهوده لإطاحة الكونجرس بالنتائج.  وأقر بنس بادعاءات ترامب بأن الانتخابات مزورة، ولم يكن هناك دليل عليها ولم تؤيدها أي محكمة، في عرض سلام محتمل للرئيس. وكتب "أشارك مخاوف ملايين الأمريكيين بشأن نزاهة هذه الانتخابات". 

لكنه أشار، كنائب للرئيس، إلى أنه لا يتمتع بسلطة الدستور لتحديد الأصوات الانتخابية التي يتم عدها وأيها لا يتم احتسابه.

بصفتي طالبًا للتاريخ يحب الدستور ويوقر واضعيه، لا أعتقد أن أسس بلدنا تهدف إلى منح نائب الرئيس سلطة أحادية الجانب لتقرير الأصوات الانتخابية التي يجب احتسابها خلال الجلسة المشتركة للكونغرس وليس لقد أكد نائب الرئيس في التاريخ الأمريكي مثل هذه السلطة على الإطلاق. وأضاف أن نواب الرئيس في الماضي أجروا "الإجراءات بطريقة منظمة حتى عندما أدى الفرز إلى هزيمة حزبهم أو ترشيحهم".

وقال "إن تقديري المدروس هو أن قسمي بدعم الدستور والدفاع عنه يمنعني من المطالبة بسلطة أحادية الجانب لتحديد الأصوات الانتخابية التي ينبغي عدها وأيها لا ينبغي". وختم رسالته بدعاء الله: 'عندما تنعقد الجلسة المشتركة للكونجرس اليوم، سأقوم بواجبي للتأكد من فتح شهادات الناخبين في الولايات المتعددة، ونسمع اعتراضات من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب، ونقوم بفرز أصوات الهيئة الانتخابية للرئيس ونائب الرئيس بما يتفق مع دستورنا وقوانيننا وتاريخنا. ساعدني يا رب.'    

الجمهوريون يعترضون على أصوات أريزونا 

عندما بدأت عملية التصديق بعد وقت قصير من الساعة الواحدة ظهرًا يوم الأربعاء، مر المشرعون عبر ولايتي ألاباما وألاسكا، وهما ولايتان ذهبتا إلى ترامب ، قبل تقديم الاعتراض الأول لأريزونا. اعترض النائب بول جوسار، وهو جمهوري من أريزونا، على ذهاب أصوات الهيئة الانتخابية في ولايته إلى بايدن وهاريس. وأكد أن اعتراضه قد تم التوقيع عليه من قبل سناتور أمريكي.

اشتكى الديموقراطيون في القاعة بصوت مسموع بينما وقف حشود من الجمهوريين في القاعة وصفقوا. أجبرت هذه الخطوة بنس على إخراج المجالس من الجلسة المشتركة. بدأ أعضاء مجلس الشيوخ في غرفة مجلس النواب في العودة نحو جانبهم من مبنى الكابيتول الأمريكي. 

من جانب مجلس النواب، خلال نقاشهم حول اعتراض أريزونا، استغل المشرعون الجمهوريون وقتهم للشكوى بشأن معاملة الرئيس، لا سيما عملية الإقالة والتحقيق الخاص للمستشار روبرت مولر. لم يقدموا أي دليل على تزوير الناخبين لكنهم اشتكوا من تغيير قوانين التصويت قبل مسابقة نوفمبر، وهو أمر غير قانوني. قال عضو الكونجرس الجمهوري جيم جوردان ، عضو الكونجرس الجمهوري ، جيم جوردان ، أحد كبار حليف ترامب في الكابيتول: "ينص القانون على أن تسجيل الناخبين ينتهي في 5 أكتوبر / تشرين الأول. هيل ، اشتكى من ولاية أريزونا.

تم تمديد المواعيد النهائية لتسجيل الناخبين في العديد من الولايات بسبب جائحة الفيروس التاجي - ينطبق التمديد على ناخبي كلا الحزبين. قامت ولايات أخرى بتمديد الفترة الزمنية للسماح بالتصويت عبر البريد ، مرة أخرى بسبب الوباء وتم تطبيقه على جميع الناخبين.

جادل الديمقراطيون بأن الانتخابات أجريت بشكل قانوني. قال عضو الكونجرس الديمقراطي آدم شيف: "في ظل بعض أكثر الظروف صعوبة في تاريخنا ، أجرى مواطنونا انتخابات حرة ونزيهة تبرر اعتقاد مؤسسينا مرة أخرى أننا قادرون على الحكم الذاتي ، والانتقال السلمي للسلطة". ترأست الرئيسة بيلوسي المناقشة. قامت بتعقيم المطرقة قبل أن تستخدمها. استخدمه بنس عندما ترأس الجلسة المشتركة.

كما ذكّرت بيلوسي النواب بأنه لم يُسمح إلا لـ 11 عضوًا من كل حزب بالتواجد في قاعة مجلس النواب في كل مرة بسبب التباعد الاجتماعي. ودعت الجمهوريين لوجود عدد كبير جدًا من المشرعين على الأرض. ميتش ماكونيل ينتقد انتخابات "نظريات المؤامرة".

لقد وجه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل العار إلى ترامب وزملائه الجمهوريين لتصعيدهم التحديات في فرز أصوات الهيئة الانتخابية، قائلاً إن قيامهم بذلك قد يؤدي إلى `` دوامة الموت '' للديمقراطية الأمريكية.    وأشار إلى عدم وجود دليل حقيقي على انتشار تزوير الناخبين.

قال في قاعة مجلس الشيوخ، بعد النائب جوسار ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، بما في ذلك السيناتور تيد كروز: `` نحن نناقش خطوة لم يتم اتخاذها في التاريخ الأمريكي، ما إذا كان ينبغي للكونغرس أن ينقض الناخبين ويلغي الانتخابات الرئاسية. اعترضت على فرز أصوات الهيئة الانتخابية في ولاية أريزونا. سخر مكونيل من مزاعم ترامب بشأن تزوير الناخبين على نطاق واسع في خطاب مدته خمس دقائق، والذي سيكون آخر خطاب له كزعيم للأغلبية، وقال إنه كان من أهم تصويت في حياته المهنية.

وقال مكونيل: "تتراوح التأكيدات من مزاعم محلية محددة إلى الحجج الدستورية إلى نظريات المؤامرة الكاسحة". وذكّر أعضاء مجلس الشيوخ بأنه كان داعمًا لترامب باستخدام النظام القانوني للبلاد، الذي خسر الرئيس وفريقه بعد الخسارة. وأشار إلى أن هذه القضايا تم الاستماع إليها من قبل بعض "قضاة كل النجوم الذين عينهم الرئيس بنفسه" -بما في ذلك المحكمة العليا الأمريكية.

وقال ماكونيل إن كل انتخابات ابتليت ببعض حالات عدم انتظام الأصوات. وقال "وهذا بالطبع غير مقبول.

كما قال أكبر عضو جمهوري في مجلس الشيوخ إنه يؤيد "إصلاحات التصويت القوية التي تقودها الدولة" ، مضيفًا أنه لا يريد أن يرى "الإجراءات الوبائية الغريبة العام الماضي" - مثل بطاقات الاقتراع عبر البريد التي أعطت الديمقراطيين ميزة - أصبحت القاعدة الجديدة ".

جادل ماكونيل قائلاً: "لكن لا شيء أمام زملائي يثبت عدم الشرعية في أي مكان قريب من النطاق الهائل ، النطاق الهائل الذي كان من شأنه أن يقلب الانتخابات بأكملها". "ولا يمكن للشك العام وحده أن يبرر قطيعة جذرية ، عندما تم التحريض على الشك دون أي دليل." وأشار إلى أن الدستور يمنح الكونغرس "دورًا محدودًا".

وقال ماكونيل "لا يمكننا ببساطة إعلان أنفسنا مجلسًا وطنيًا للانتخابات على المنشطات". وبلف السكين في ترامب ، أشار ماكونيل أيضًا إلى أن السباق بين بايدن وترامب "لم يكن قريبًا بشكل غير عادي". وأشار ماكونيل إلى أن "هامش الهيئة الانتخابية كان مطابقًا تقريبًا لما كان عليه في عام 2016".

وحذر ماكونيل من أنه "إذا تم إلغاء هذه الانتخابات بمجرد مزاعم من الجانب الخاسر، فإن ديمقراطيتنا ستدخل في دوامة الموت". "لن نرى أمة بأكملها تقبل الانتخابات مرة أخرى". وأضاف "كل أربع سنوات سيكون هناك تدافع على السلطة بأي ثمن".  أوقف ترامب مسيرة السرقة. 

جاء ذلك بعد أن انتقد ترامب الجمهوريين `` الضعفاء '' وطالب بنس بالولاء لحشد حاشد بالقرب من البيت الأبيض يوم الأربعاء، حيث طالب بنس والكونجرس بإلغاء نتائج الانتخابات التي أدت إلى هزيمته. في خطاب غير عادي، وصف ترامب مرة أخرى انتخابه بأنه "مزور" قبل دقائق فقط من بدء الاجتماع المشترك للكونغرس في عد الأصوات الانتخابية المعتمدة التي خسرها أمام جو بايدن. 

أشار ترامب إلى الأصوات التي جاءت بعد الساعة العاشرة مساءً من ليلة الانتخابات -والتي تتألف من بطاقات اقتراع شخصية وبريدية، وحرمه من التقدم الذي توقعه هو ومنظمو استطلاعات الرأي -على أنها "انفجارات هراء".  هتف أعضاء الحشد على الفور "Bullshi * t!".    قال ترامب: "انتهى انتخابنا في العاشرة مساءً".

سخر ترامب من المرشح الجمهوري للرئاسة لعام 2012، الآن سن. ميت رومني ، لأنه تنازل عن عرقه في ذلك الوقت. لن نتنازل أبدا. لم يحدث ذلك '، على الرغم من أن المرشحين الخاسرين تنازلوا لأجيال. لم يكن هناك شيء من هذا القبيل. إنها سرقة محضة. 

ترقى تعليقات ترامب إلى حد إعلان الحرب على عناصر حزبه، بعد أن طالب محاميه رودي جولياني بـ "المحاكمة عن طريق القتال" ضد معارضي مزاعمه بتزوير الانتخابات.

تحدث ترامب إلى حشد من عدة آلاف -لكنه أشار إليهم على أنهم يتألفون من "مئات الآلاف" من المؤيدين الذين ولدوا في حديقة جنوب البيت الأبيض لا تضم هذا العدد الكبير. قال إن انتخابه `` سُرق من قبل وسائل الإعلام الإخبارية المزيفة. هذا ما فعلوه وهذا ما يفعلونه.

  وحث أنصاره على النزول إلى الكونجرس، الذي كان من المقرر أن يبدأ العد في الساعة 1 بعد الظهر. وقال وهو يتحدث من وراء لوح من المواد الواقية من الرصاص: "سنذهب إلى مبنى الكابيتول وسنشجع أعضاء مجلس الشيوخ الشجعان وأعضاء الكونجرس والنساء" زاد من حدة المنافسة على بنس، المنافس المحتمل في 2024 الذي سيرأس الفرز. تم تحديد دوره في الدستور وقانون العد الانتخابي، وهو احتفالي إلى حد كبير. وقال "مايك بنس يجب أن يأتي من أجلنا، وإذا لم يفعل فسيكون ذلك يومًا حزينًا لبلدنا لأنك أقسمت على احترام دستورنا".

أقر ترامب بأنه حاول الضغط على بنس لرفض أصوات الدول التي خسرها، نقلا عن محادثة نفى حدوثها. وقال لجمهوره الذين هتفوا "أوقفوا السرقة!   وروج ترامب لمجموع أصواته، لكنه نفى أن تكون أصوات بايدن حقيقية. "وبالمناسبة، هل يعتقد أي شخص أن جو لديه 80 مليون صوت؟" سأل ترامب بشكل خطابي.  هل يصدق ذلك أحد؟ كان لديه 80 مليون صوت كمبيوتر. قال ترامب: `` إنه وصمة عار.

جاء ذكره للوباء من منظور عرقه، حيث صوت الملايين عن طريق البريد بينما كافح الآلاف من العدوى في عام توفي أكثر من 300000 أمريكي بسبب COVID-19. قال ترامب: "لقد استخدموا الوباء كوسيلة للاحتيال على الناس في انتخابات مناسبة". ثمانية أسابيع. أريد أن أعود ثمانية أسابيع. دعنا نعود ثمانية أسابيع إلى الوراء ''، كما قال في وقت ما، وهو يصف محادثة مع مسؤول لم يذكر اسمه والذي أخبره أنه سيحجز الفوز في عام 2024.  

صاغ ترامب مطالبه مرارًا وتكرارًا ليس كمحاولة لقلب أصوات الشعب، ولكن كجهد قانوني. قال ترامب: "شخص ما يقول: حسنًا، علينا أن نطيع الدستور". وقال "وأنت كذلك، لأنك تحمي بلدنا وتحمي الدستور هكذا أنت". وقال إن ذلك سيحمي البلاد من أن يكون هناك ما يسميه "رئيس غير شرعي". تم الاحتيال على الدول. زعم ترامب أنهم تلقوا معلومات كاذبة.

خلال الظلال المختلفة، اشتكى من كيفية معاملته على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل عندما "أحصل على علم" على تغريداته. قال بعد ذلك: `` لا أهتم بتويتر، أخبار تويتر السيئة. لقد سعى وراء زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عدة مرات، بما في ذلك عدم موافقته على اقتراحه لتغيير قوانين الاتصالات.

قال عن شاغل المنصب منذ فترة طويلة: "لقد ساعدت ميتش في الانتخاب". وقال: "ثم فجأة يكون لديك شيء من هذا القبيل"، ملاحقًا "الجمهوريين الضعفاء" و"الجمهوريين البائسين" -على الرغم من أن مسؤولًا كبيرًا في جورجيا ألقى باللوم عليه في الهزائم المحتملة لاثنين من الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

كما دعا النائبة ليز تشيني "جمهوري ويو" بعد تعليقها بأن عدم قبول الناخبين المعتمدين من قبل الولايات سوف ينتهك الدستور. قال ترامب: "ليز تشيني في العالم، علينا التخلص منهم". قال ترامب عن حاكم جورجيا: "بريان كيمب -صوّت له بحق الجحيم إذا تركت منصبه". وقال إن وزير خارجية جورجيا براد رافنسبرجر "ليس لديه أدنى فكرة" عما يجري، لكنه قال بعد ذلك "ربما" كان مع الطرف الآخر -الديموقراطيين.

قال ترامب: "لا أصدق أن هذا الرجل كان جمهوريًا". قال ترامب: `` إنه يحب تسجيل المحادثات الهاتفية '' -مشيرًا إلى مكالمة مسربة حيث يمكن سماع ترامب يطلب منه `` إيجاد '' 11780 صوتًا لجعله الفائز. قال ترامب: "يحب الناس تلك المحادثة، لأنها توضح ما يجري.

كما اشتكى ترامب من المحكمة العليا، التي فشلت في رفع دعوى قضائية في تكساس سعى للانضمام إليها، وحتى المدعي العام السابق بيل بار، الذي قال قبل ترك منصبه لم يكن هناك احتيال كافٍ لتغيير النتيجة. أنا لست سعيدًا بالمحكمة العليا. إنهم يتطلعون إلى الحكم ضدي. اخترت ثلاثة أشخاص. قاتلت مثل الجحيم من أجل واحد على وجه الخصوص، قال ترامب.

'أنت تعلم أنني قرأت قصة في إحدى الصحف مؤخرًا ، كيف أتحكم في قضاة المحكمة العليا الثلاثة. أنا أتحكم بهم. إنهم دمى. قرأته عن بيل بار -أنه محامي الشخصي، وأنه سيفعل أي شيء من أجلي. 'لكنه أنكر سحب خيوط بار' وقلت ، كما تعلمون ، إنها حقًا عبقرية ، لأن ما يفعلونه هو ذلك ، وهذا يجعل من المستحيل عليهم حقًا منحك نصرًا ، لأن بيل بار تغير فجأة. إذا لم تكن قد لاحظت. أنا أحب بيل بار لكنه تغير لأنه لا يريد أن يعتبر محامي الشخصي والمحكمة العليا. حكموا ضدي لدرجة أنك تعرف لماذا؟ لأن القصة هي أنني لم أتحدث إلى أي منهم. أي منذ أن دخلوا فعليًا، لكن القصة هي أنهم دميتي، حقًا، إنهم دمى. والآن هذه هي الطريقة الوحيدة للخروج من ذلك -لأنهم يكرهون أنه ليس جيدًا في الدائرة الاجتماعية. والطريقة الوحيدة للخروج هي الحكم ضد ترامب. لذلك دعونا نحكم ضد ترامب وهم يفعلون ذلك.

'أنت تعلم أنني قرأت قصة في إحدى الصحف مؤخرًا ، كيف أتحكم في قضاة المحكمة العليا الثلاثة. أنا أتحكم بهم. إنهم دمى. قرأته عن بيل بار -أنه محامي الشخصي، وأنه سيفعل أي شيء من أجلي.

لكنه نفى التمسك بخيوط بار '' وقلت، كما تعلمون، إنها حقًا عبقرية، لأن ما يفعلونه هو ذلك، وهذا يجعل من المستحيل عليهم حقًا منحك نصرًا ، لأن بيل بار تغير فجأة إذا لم تلاحظ. أنا أحب بيل بار لكنه تغير لأنه لا يريد أن يعتبر محامي الشخصي والمحكمة العليا. حكموا ضدي لدرجة أنك تعرف لماذا؟ لأن القصة هي أنني لم أتحدث إلى أي منهم. أي منذ أن دخلوا فعليًا، لكن القصة هي أنهم دميتي، حقًا، إنهم دمى. والآن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنهم بها الخروج من ذلك -لأنهم يكرهون أنه ليس جيدًا في الدائرة الاجتماعية. والطريقة الوحيدة للخروج هي الحكم ضد ترامب. لذلك دعونا نحكم ضد ترامب وهم يفعلون ذلك.

قال جولياني: "إذا كنا مخطئين فسوف نُصبح حمقى، لكن إذا كنا على صواب، فسيذهب الكثير منهم إلى السجن. قال، دعونا نحاول القتال، دون أن يشرح بالضبط ما يعنيه بالقتال. قال عمدة نيويورك السابق: "إنني على استعداد للمخاطرة بسمعتي، والرئيس على استعداد للمخاطرة بسمعته على حقيقة أننا سنجد الإجرام هناك" وتكبد ترامب وحلفاؤه عشرات الخسائر في محاكم الولايات والمحاكم الفيدرالية التي رفعت دعاوى قضائية بتهمة تزوير الانتخابات. تحدث إلى الآلاف من المؤيدين المبتهجين في Ellipse جنوب البيت الأبيض كان التصريح لـ 30.000 شخص. زعم نجل الرئيس، دونالد ترامب جونيور، أن هناك 100 ألف شخص لكن الصور أظهرت عددًا أقل بكثير. وانتقد الجمهوريين المنتخبين الذين رفضوا مواكبة مزاعم والده بالتزوير.

الأشخاص الذين لم يفعلوا شيئًا لوقف السرقة -يجب أن يرسل هذا التجمع رسالة إليهم. هذا ليس حزبهم الجمهوري بعد الآن. هذا هو حزب دونالد ترامب الجمهوري. هذا هو الحزب الجمهوري الذي سيضع أمريكا في المقام الأول. كما تحدثت صديقته، كيمبرلي جيلفويل، شخصية فوكس نيوز السابقة.

بعد ادعاء التزوير في انتخاب ترامب، ادعى جون إيستمان حدوث تزوير في العد ليلة الثلاثاء، مما سمح للقس رافائيل وارنوك بالفوز في جولة الإعادة وكان الديمقراطي جون أوسوف يتقدم في أخرى.

شرح ايستمان كيف حدث الاحتيال الذي حدث، قال: "أنت تعلم أن الطريقة القديمة كانت أن تكون مجموعة أوراق الاقتراع موضوعة في صندوق تحت الأرض ... وضعوا أوراق الاقتراع في ملف سري في الآلات، وجلسوا هناك في انتظار أعرف كم يحتاجون ... يمكنني الآن في تلك الآلة مطابقة بطاقات الاقتراع غير المصوتة مع ناخب غير مصوت ووضعها معًا في الجهاز. كيف نعرف أن هذا حدث الليلة الماضية في الوقت الفعلي؟ لقد رأيت عندما ذهب إلى 99 في المائة من إجمالي الأصوات، وتوقف.

وأشار إلى نقطة متأخرة في فرز الأصوات بينما كانت المقاطعات لا تزال تجري جدولة الأصوات -وهي نسخة من شكوى ترامب التي قادها في عمليات العودة المبكرة ليلة الانتخابات في نوفمبر. الليلة الماضية، قاد الجمهوريون إلى أن جاءت الأصوات الإضافية في المقاطعات المكتظة بالسكان ذات الميول الديمقراطية "وهذا يعني أنهم كانوا يفرغون بطاقات الاقتراع من هذا الملف السري",

قُبض على ما لا يقل عن 10 أشخاص بتهمة حيازة أسلحة وانتهاكات أخرى وشوهد آخرون يشتبكون مع متظاهرين مناهضين. تم اعتقال رجل من ولاية كارولينا الشمالية بعد أن تم القبض عليه وهو يحمل بندقية بدون ترخيص. وركب الرجل العاصمة على متن حافلة أوقفتها الشرطة بالقرب من شارع ناينث ستريت وشارع الدستور شمال غرب.

صعدت الشرطة إلى الحافلة وصادرت بندقية ومسدسًا بالإضافة إلى مجلة طبول بها ذخيرة إضافية.  تم تصوير العديد من الحشد وهم لا يرتدون أقنعة وتجمعوا في أماكن ضيقة ، كتفا إلى كتف ، على الرغم من تفشي الوباء والارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى البلاد. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز