عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أ.د.أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات: مصر لديها قاعدة عظيمة وقلعة لتصنيع اللقاحات

دكتور احمد شاهين
دكتور احمد شاهين

واللقاح الحالي مناسب للوقاية ولكن مع السنوات القادمة يكون اللقاح موسميًا يتغير كل عام



 

كورونا ظهر نتيجة ظلم الإنسان لنفسه وحرق الغابات والصعود للقمر والنزول إلى الأخدود العميق 10 كيلو في عمق المحيط

 

قريبًا سنصنع اللقاح الصيني وسنوزعه على كل دول إفريقيا

 

الحديث عن مخاطر اللقاح الأمريكي عارٍ من الصحة

 

السعال أخطر طرق نقل العدوى.. فالسعلة الواحدة بها 3000رزاز وكل رزاز به 10 آلاف من الميكروبات.. ويكفي عشر ميكروبات لإصابة الانسان

 

كورونا فيروس تنفسي له تموجات تزداد وتنخفض تعتمد درجة الحرارة وتعتمد على المناعه المكتسبة

 

أكد دكتور أحمد شاهين أستاذ علوم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق وعضو مجلس الشيوخ، أن العالم يكاد يحبس أنفاسه من الارتفاع الكارثي والارقام المفزعة لحالات الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، لافتًا مؤخرًا ظهر في الأفق عدة تطعيمات بعد مخاض عسير حيث يعتبر اللقاح هو طوق النجاة لان الفيروس كوفيد 19 في أشده حاليا ولن يفلت العالم من عنفه وشره إلا باللقاح ...لافتًا أن الدولة في حالت تأهب لمقاومة هذا الفيروس من خلال تدريب البلطو الابيض علي تطبيقات بروتوكولات العلاج المحدثة.

 

حول تطور الفيروس كورونا ونسبة الاصابة وأنواع اللقاحات الموجودة، ومدى فاعليتها ومدى آثارها الجانبية، وحقيقة تقنية لقاح فايزر موديرنا الأمريكيين اللذين سببا رعبًا للعالم والعديد من الأمور الهامة والمعلومات حول فيروس كورونا، كان الحوار:

 

في البداية م حقيقة ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا وما الفرق بين السلالة الجديدة والسلالة القديمة؟

 

نعم لقد تحور الفيرس وظهر سلالة جديدة، بها 23 تحولًا جينيًا لان الفيروس بيتغير وهذا أمر متوقع، في حين أن فيروس الانفلونزا الموسمية بيتغير كل أسبوع، فيروس كورونا بيتغير كل شهر.

 

وكل تلك التغيرات حدثت في النتوءات الشوكية أى "الشوك اللي علي جسم الفيروس" الشوك هذا عبارة عن آلة الاتساق والارتباط بينه، وبين أى خلية يصيبها أى الشوك، أصبح حاد الالتصاق وحاد الارتباط بالخلية، ومن سمات هذا الفيروس السرعة في الانتشار لأنه سريع الالتصاق والارتباط من خلال البروتين الشوكي فالاصابة بتكون سريعة.

 

ورغم أن هذه السلالة الجديدة من الفيروس سريعة الانتشار، فإنه بالنسبة للوفيات الاصابة، مثل كورونا الاختلاف الوحيد سرعة الانتشار، وأنه أصبح يصيب الأطفال عكس ما كان بالماضي لا يصيب الاطفال، وأصبح يصيب أسرع في الهواء البارد عن الدافئ أى الموجة ستقل نسبيًا في الصيف.

 

 وما نسبة زيادة الإصابة بعد تحول الفيرس؟

 

نسبة الإصابة زادت 27% منذ ظهور السلالم.

 

وما تأثير اللقاحات الحالية؟

 

اللقاحات تأثيرها سيكون كما هو، لأن تأثيرها يؤثر علي النتوءات، وعلي جسم الفيروس نفسه، أي اللقاح الحالي تأثيره كما هو فعال، ولكن احتمال مع السنوات القادمة يكون هناك لقاح موسمي مثله مثل الانفلونزا أي لقاح تطعيمي سيتغير كل سنة أي اللقاحات كما هي تؤدى مهمتها، أي مع كل سنة سيكون هناك تغير في اللقاح بما يتناسب مع تغيرات الفيروس واللقاحات أو التطعيمات الموجودة توائم الموجة الموجودة حالياً.

 

وما أنواع اللقاحات أو التطعيمات الموجودة ومدى فاعليتها وهل لها آثار جانبية؟

 

هناك أكثر من 150 لقاحًا، أربعة لقاحات فقط هم الذين تم إجراء تجارب سريرية عليهم ويجب تذكر أن اللقاح لا يعطي للمريض، إنما يعطي للسليم كي لا يصاب بالمرض، الصين بدأت تأخذ الطرق الأولي من خلال استحضار الفيروس وإضعافه أو قتله ثم إعطائه للمريض، وتلك الأمر متعارف عليه منذ القدم، وفاعليته في القضاء على الفيروس 96% وقد وصلت لمصر الدفعة الاولى من اللقاح الصيني وستوزع بالمجان، اول دفعة وصلت 50 ألفًا من الامارات، والإمارات من ضمن الدول اللي كانت مشتركة مع الصين في هذا الأمر، بالاضافة الي تركيا ومصر وبنجلادش وإندونيسيا، وكلمة مشترك أى مساهم بالاموال بحيث يتم توزيع التطعيم بمقابل مادى بسيط للمشتركين، مصر من الدول التي كانت مشتركة فيه، وأحضرت 50 ألف جرعة وسيصل لنا في مصر دفعة ثانية، مصر لديها قاعدة عظيمة ومفخرة الشرق والغرب أي قلعة تصنيع التطعيمات من Vasin" "هو معمل كبير لتصنيع التطعيمات، لذلك الصين تعاقدت مع عدة دول من التي لديها معامل ذات ثقة، ومن ضمن تلك الدول مصر لتصبح كمقر أيضا لتصنيع التطعيم وتوزع التطعيم للقارة الافريقية بما فيهم مصر.

 

 مصر قريبًا ستصنع اللقاح الصيني وستوزعه علي كل دول إفريقيا

 

اللقاح الصيني ميزته أنه أولي، أي نأخذ الفيروس ونضعفه أو نقتله ونعطيه للمريض، ولايحتاج إلى تخزين أو درجات حرارة معينة إنما الحرارة العادية 8 درجات مئوية في ثلاجة العادية، الجرعة الخاصة بالفيروس تختلف من شخص لآخر يأخذ من جرعة إلى جرعتين حسب السن والسيدات الحوامل لا يأخذوه، ميزته أيضا سهولة النقل وأنه لا يفسد لمدة 6 أشهر، واللقاح الصيني آمن، ونزل منه كميات كبيرة كدفعة أولى الي مصر، والدفعة الأولي ستكون بالمجان لاهتمام القيادات السياسية بالشعب، نظرًا لأن فاعليته تمثل 96%والاستجابة المناعية له جيدة.

 

وهناك اللقاحات الأمريكية التي ظهرت حديثا، وهى نوعان فايزار /مودرنا، وهو ما أشيع عنهما أنهما بهما مخاطر، حيث ثبت أن الكلام عارٍ من الصحة، حيث ثبت أنه تم تجربتهم علي مواطنين بالكونغوا للوقاية من إحدى الامراض المنتشرة، هناك وهو مرض يسمي الابلاه وهو نوع من أمراض النزيف الدموى القاتل، حيث يقتل أربع أخماس المصابين به وثبت فاعليته دون حدوث أية مضاعفات، حيث إن التطعيمات الأمريكية الفيزار ومودرنا تم تصنيعها، بتكنولوجيا البايوفورمتك وهي أعلى تكنولوجيا، وهو علم جديد مستحدث بأمريكا، أي جميع الإشاعات التي قيلت عنه غير صحيحة وهناك اللقاح الروسي وقد أثبت استجابة مناعية بنسبة 92% للشباب، وأثبت مناعة في كبار السن وأثبت نجاحاته.

 

وهناك لقاح اكسفورد وهو بريطاني، وقد أظهر استجابة مشجعة لكبار السن وقوية للشباب وهو يحمي الفرد الاكثر عرضة للمرض اى يستطيع وقف ظهور كورونا، ومن مميزاته أنه الأرخص بكثير من اللقاحات الأخرى ميزة فايزر سهولة نقله وتوزيعه.

 

وكيف يتم تصنيع اللقاحات الخاصة بكورونا ؟

 

هناك نوع من اللقاحات الخاصة بكورونا، يستخرج من الفيروسات الغدية، ويكون من خلال تنشيطه بجرعات جينية، ويحقن بجسم الانسان ويعطي نتائج جيدة، ليس له آثار جانبية.

 

وهناك نوع من اللقاحات يكون من الحشرات أى يستخدم فيروسات الحشرات المعدلة وراثيًا ونضعها في حشرة مثل حشرة العسي، وتنتج بروتين كورونا الذي يحصده ويحوله للقاح ومن عيوبه أنه غالي الثمن وصعب حفظه.

 

ماذا عن الحديث عن إمكانية تطوير فيروس يستهدف فئات معينة؟

 

منذ القدم هناك فيروسات موجودة في الجو تستهدف ضحيتها وهي بالالف، منها ما يصيب النباتات ومنها مايصيب الحيوانات، ومنها مايصيب الإنسان فعلي سبيل المثال هناك ما يصيب الجهاز المناعي للإنسان مثل الايدز، وهناك ما يصيب جهاز التنفس ككورنا وهناك مايصيب الجهاز الهضمي كاالفيروسات الغدية مثل الكوليرا وهناك مايصيب الجهاز العصبي مثل الصرع او عدوى الكلب.

 

 

أما قصة أن تخلق فهي لعبه شرسة، وهناك فيروسات تخلق في الصين وتلك تعد من الحروب البيولوجيا وهي كارثية، وتصنيعها يقضي علي البشرية ولكن طبعا أحيانًا تفشل تلك النظريات.

 

وهل يمكن تخليق فيروس للعلاج ؟

 

تلك أمر مستحيل ويدمر العالم.

 

وما صحة الحديث عن إمكانية قيام أمريكا بتصنيع أو زرع شريحة كما ردد البعض ؟

 

كلام غير صحيح وخيال علمي، حيث كان يعتقد البعض أيضا أنهم يمكن أن يحكموا العالم من خلال التطعيم والدليل علي عدم صحة هذا الحديث، أنه ظهر العديد من التطعيمات من عدد من الدول.

 

 وما مدى أمان اللقاحات التي ظهرت علي حياة الإنسان؟

 

 كل اللقاحات التي ظهرت ليس بها تصريح من منظمة الصحة العالمية، ولكن يعد اللقاح الصيني هو الأمن من حيث الاثار الجانبية، والأمريكي صنع بتقنيات عالية، ونحن حتى الآن نحاول أن نضع شمع’ لتضيء نفق مظلم لأجل إنارة الطريق للمقاومه والاجتهاد ولكن علميا لكي يظهر تأثير اى تطعيم بصورة كامله يتطلب الأمر سنوات.

 

وماذا عن التجارب السريرية التي يتم إجراؤها حول مدى آمان التطعيمات؟

 

التجارب السريرية محدوده 100 ألف و30 ألفًا فمنذ القدم لم يكن هناك علاج أو تطعيم لمرض الحصبة ومرض الكلب ولكن مع الوقت اكتشف التطعيم وثبت فاعليته وكذلك الأمر فى مرض شلل الأطفال والذي للاسف بدأ يظهر الآن في بعض الدول بافريقيا نتيجة لتطور الفيروس.

 

البعض كان يتوقع أنه مع تطور العلم والتكنولوجيا أن الميكروبات اقتربت من الانتهاء؟

 

لا بالعكس أصبح هناك ميكروبات تقاوم أربعة أنواع من المضادات الحيوية ولا تترك الإنسان إلا وتقتله، فمرض شلل الاطفال بدأ يظهر من جديد، لماذا لأن الفيروس طور من نفسه وهناك نوع من الميكروبات تسمي الميكروبات العنقودية، وهي قاتلة أي أعطي المريض مضادات حيوية لكي اقتل الميكروب اقتل الإنسان والميكروب يظل موجودًا، ومن المعروف أن البكتيريا تقتل بالمضادات الحيوية، والفيروسات لا تقتل بالمضادات الحيوية، وفي النهاية كل شيء بيد الله هو الذي خلق كل شيء وهدى لخالقه.

 

ماهي المعلومات المغلوطة عن كورونا؟

 

هناك من قال إن كورونا يعيش في الماء، وهناك من قال مياه الصرف وهذا خطاء وموضوع أثار جدلًا كبيرًا وأشعل صراعًا كبيرًا بين العلماء، وهناك من قالوا أنه يعيش علي الأسطح وهو أمر نادر وهناك من قالوا يعيش علي النقود والجرائد، وهذا غير صحيح وهناك من قال من مقابلة المريض، وهذا أيضا ليس دقيق فلكي تصل العدوى من 15 الي 20 دقيقة.

 

وماهي أخطر طرق نقل العدوى؟

 

أخطر الطرق لنقل العدوى هي الكح والسعال، فسعلة الواحدة بها 3000 رزاز كل رزاز به 10 ألف من الميكروبات ويكفي 10 ميكروبات لإصابة الإنسان، فكل ما كانت الكحة شديدة تصل الي 6 أقدام.

 

لذلك المفروض الالتزام واستخدام منديل ولابد للحماية ارتداء الكمامة لانها خط الدفاع الاول، لان هناك دراسات أثبتت أن الكمامة تمنع وصول الفيروس إلى الأنف وهي خط الدفاع الأول.

 

لذلك أقول إن اللقاح الحقيقي هو وعي الإنسان، وأن يعرف أن التباعد الاجتماعي، هو طوق النجاة ويعتني بنظافته، وأن يعرف أن أكثر طرق انتشار العدوى الافراح والمآتم والموالد.

 

ماهي حقيقة الموج’ الأولي والثانية والثالثة لكورونا ؟

 

ظهر 14سلالة علي مستوى العالم من السلالات لكورونا تختلف هذه السلالات من الشدة والخطورة والجرعة المعدية، هناك سلالة شرسة جدًا ،مثل التي كانت في ايطاليا وفرنسا ينقلها الإنسان بتنقلاته.

 

ومثل الأردن كانت في الموجة الاولي هادئة، والثانية شديدة ومصر أيضا ولكن تعرضت تلك الفيروسات الي 200 طفرة.

 

ولكن لم ترق إلى تحوره؟

 

الطفرة تحدث ولكن يظل الفيرس علي نشئته الأولي كما هو لا يتغير.

 

ما هي تقنية لقاح فايزر وموديرنا الذين سبب زعر للعالم؟

 

لقاح فايزر يعد أغلي لقاح، لان تصنيعه يكون بتقنية عالية جدًا يأخذ منه جرعتان، هو نوع من البرامج الجينية، تدخل الخلية تصنع جزءًا من الجينات الفيروسية وهو أمريكي ألماني وفاعليته 94%.

 

ماهي شروط إقرار منظمة الصحة العالمية للقاحات؟

 

التجارب السريرية وتظل سنة واثنتين وثلاثة، لكي تقول إذا كان آمنًا أم لا ولكن نحن الآن في أمر يتطلب عجالة.

 

وما تفسير انكسار موجة فيروس كورونا لفترة ثم عودتها؟

 

لان كورونا من الفيروسات التنفسية، لها تموجات تزداد وتنخفض يرتفع وينزل وخصائص الفيروسات التنفسية، أنها تعتمد علي الجو ودرجة الحرارة وتعتمد علي المناعة المكتسبة وفي الموجة الثانية ربما من لم يصاب سوف يصاب.

 

وهل سيظل طوال العمر وإذا كان لا متي تتوقع انتهائه؟

 

لن يظل طوال العمر، وأتوقع انتهاءه بعد الموجة الثالثة، واللقاح الان هو سيد الموقف وطوق النجاة للبشرية جميعًان واللقاح كافٍ لـ50%من سكان العالم.

 

وماحقيقة أن الفيروس مخالق؟ وان لم يكن مخالق.. فمن أين جاء؟

 

90% أنه ظهر نتيجة ظلم الإنسان لنفسه دخل الغابات وحرق الادغال وحرق الحيوانات، وطلوع القمر ونزول إلى الاخدود العميق 10 كيلو في عمق المحيط الهادئ، كل ذلك يستحضر ميكروبات مستجدة فهربة الفيروسات وذهبة إلى الإنسان في عقر داره.

 

وهناك حقيقة غريبة اكتشفناها أن مترو الانفاق آمن جدًا، لان القطار وهو داخل المحطة يكون عنده سالب الأرض، وموجب الكهرباء والفرق بينهم يصنع تفريغ كهربائي لكل المحطه فتتأثر المواد المؤكسدة فتنقل جميع الميكروبات.

 

ماهي حقيقة العلاج ببلازمة المريض؟

 

البلازمة عبارة عن دم المريض المتعافي الذي يكون مر علي تعافيه 14 يومًا، لان نسبة الاجسام المضادة تتزايد حتي ثلاثة أشهر، ثم تنخفض ويكون الإنسان ليس لديه مناعة ضد الفيرس نأخذ البلازما، ونعطيها للمريض، شرط أن يكون خاليًا من الأمراض الفيروسية مثل الايدز والفيروسات الكبدية وتكون البلازما عاملًا مساعدًا وأسرع لشفاء المريض من أى وسيلة أخرى وتقلل من حدة المرض.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز