عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الكمامة قد تهيج عينيك .. 5 طرق لحمايتها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصبح  ارتداء قناع الوجه هو الوضع الطبيعي الجديد، لأنه يمثل خط الدفاع الأول لمنع انتشار COVID-19 المعدي، إلا أن أقنعة الوجه تأتي مع بعض الآثار الجانبية غير الرائعة مثل مشاكل الأسنان وضيق التنفس، إضافة إلى تهيج العين المرتبط بالقناع.



إذا لاحظت إحساسًا حارقًا في عينيك بعد ارتداء القناع لفترة طويلة، فأنت لست وحدك، حيث يعاني كثيرون من هذه المشكلة الجديدة المتمثلة في تهيج العين وجفافها، ووفقا لموقع تايمز "أوف إنديا" تنجم  مشكلة العين بشكل بارز عند ارتداء القناع بشكل غير صحيح.

 عندما يكون قناعك غير مناسب أو أنفك مكشوفًا، يمر هواء الزفير الدافئ عبر الجزء العلوي من القناع ويجفف العينين، وهذا يمكن أن يجفف دموعك الطبيعية بسهولة ويسبب التهاب العين ويزيد الإجهاد التأكسدي. 

 في وقت سابق، اشتكى الناس من مشكلة النظارات الضبابية، والتي تسببت في حدوث تهيج خفيف لبعض الوقت، وهناك مشاكل أخرى في العين تم تشخيصها لدى الأشخاص بسبب الاستخدام المطول للأقنعة مثل التهابات الجفن البكتيرية، وتلف القرنية، والتهيج الشبيه بالحساسية من المنظفات الموجودة على القناع، والجمل الناجم عن انسداد القنوات الدمعية.

وفقًا لنظرية أخرى، يمكن أن يكون تهيج العين أيضًا بسبب التوتر والقلق المرتبطين بالجائحة، فإذا كنت تعاني أيضًا من أي مخاوف صحية متعلقة بالعين، فإليك بعض الطرق لحماية عينيك.

 

 

 

1- ارتدي القناع بشكل صحيح:

يمكن  للهواء الساخن المنبعث من أنفك أن يزعج عينيك بسهولة، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج، لاذ فأول شيء يجب عليك فعله هو إصلاح قناعك بشكل صحيح، وتكون الأقنعة فعالة فقط عندما يتم ارتداؤها بشكل صحيح.

 إذا تركت المساحة أو غطيت الفم فقط، فلن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى فحسب، بل قد يكون أيضًا مشكلة لعينيك، لذا تأكد من تغطية أنفك وفمك بشكل صحيح، ابحث عن أي مساحة متبقية غير مغطاة بقناعك واضبط القناع وفقًا لذلك.

 

 

2- اشتري خامة تسمح بالتنفس:

هناك أنواع مختلفة من الأقنعة المتوفرة في السوق، قم دائمًا بشراء واحدة مصنوعة من مواد قابلة للتنفس ويجب أن تناسبك تمامًا، فإذا كان قناعك كبيرًا جدًا ولمس عينيك، فإن خدوش القرنية وتهيجها أمر طبيعي، وإذا كانت الخامة صلبة، اغسلها عدة مرات لتليينها، لكن كن حذرًا أيضًا عند ارتداء القناع وإزالته، وتأكد من أنه لا يلمس عينيك.

 

 

 

3- امنح عينيك بعض الراحة:

إذا شعرت بأي نوع من التهيج أو عدم الراحة، استخدم بعض قطرات التزليق المتاحة دون وصفة طبية، وقد يؤدي النظر إلى الشاشات الرقمية لفترة طويلة إلى ظهور أعراض إجهاد العين، لذا ينصح بأخذ فترات راحة منتظمة من الشاشات الرقمية لمنع ذلك، وإذا استمرت المشكلة، استشر طبيبك.

 

 

 

4- لا تلمس القناع: 

أثناء ضبط قناعك، لا تلمس عينيك، فقد يجعلك الهواء الدافئ المنبعث من الأنف تشعر بعدم الارتياح، ولكن تجنب الاندفاع للمس وجهك أو عينيك، حيث تحتوي يدنا على أنواع مختلفة من البكتيريا التي قد تنتقل إلى العين مسببة التهيج والجفاف، لذا ابق يديك بعيدًا عن وجهك.

 

 

 

5- كمادات العين:

يمكن أيضًا استخدام كمادة دافئة لتهدئة تهيج عينيك، بلل قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ وضعها على جفونك المغلقة لبضع دقائق، إذ يمكن أن يساعد دفء الماء في تحفيز الغدد الدمعية في الجفون لإنتاج المزيد من السوائل والزيوت للمساعدة في الحفاظ على رطوبة العين.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز