عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

حرب الكنيسة ضد كورونا ومجلس للإعلام.. أبرز قرارات البابا تواضروس في 2020

البابا تواضروس الثانى
البابا تواضروس الثانى

منذ أواخر عام 2019 وبداية عام 2020، كان هناك حدث وحيد سيطر على مجريات العالم بشكل عام وبمصر بشكل خاص، هو بدء انتشار جائحة  فيروس كورونا المستجد COVID- 19. 



وكانت الكنيسة القبطية حريصة دائما على متابعة الوضع الوباء فى مصر من خلال البيانات والأعداد التي تصدر عن وزارة الصحة المصرية حول أعداد الإصابات والوفيات.

 

وكانت أهم قرارات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرارزة المرقسية، هو الحفاظ على أبناء الكنيسة ممثلة فى القيادات الكنسية الأباء الأسقفة والكنهة وشعب الكنسية في جميع الإبيارشيات لعدم انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.. وتستعرض "بوابة روزاليوسف" في هذا التقرير أهم قرارات 2020.

 

الغلق التام للكنائس في مارس 2020

أصدر البابا تواضروس في شهر مارس الماضي قرارًا، بغلق تام للكنائس وتعليق كافة القداسات والأنشطة الخدمية بالكنيسة، وتعليق الافراح وإغلاق كافة قاعات العزاء لمواجهة انتشار الموجة الأولى من وباء كورونا.

إلغاء العظة الأسبوعية

وقبل انتشار فيروس كورونا، كان يعقد البابا تواضروس اجتماعًا أسبوعيًا كل يوم أربعاء، وبعد تفشي كورونا عقد البابا الاجتماع بدون شعب الكنيسة منفردًا وكان يذاع على القنوات الفضائية القبطية من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

إعادة فتح الكنائس في أغسطس ٢٠٢٠ 

وبعد إغلاق دام 6 أشهر، قرر البابا تواضروس إعادة فتح جميع الكنائس مع فرض إجراءات الاحترازية من تعقيم و تطهير الكنائس ومراعاة التباعد الاجتماعي، ويعتبر هذا القرار الهام الذي أصدره البابا بإعادة فتح الكنائس بعد انعقاد اللجنة المتخصصة بشأن كورونا بالمجمع المقدس.

وجاء قرار الفتح، بعد انخفاض أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتم اعادة فتح كنائس القاهرة والأسكندرية يوم 3 أغسطس الماضي للقداسات فقط وسط إجراءات احترازية مشددة فى كل الكنائس.

تغيير طاقم السكرتارية البابا

  قرر البابا  خلال عام ٢٠٢٠  في فبراير الماضي، تغيير طاقم السكرتارية الخاص به والتغيير شمل الاستعانة بالراهب كيرلس من دير الأنبا بيشوي ضمن طاقم السكرتارية.

وتعد هذه هي المرة الأولى، التي يقوم فيها البابا تواضروس الثاني بالاستعانة وإجراء تغيير منذ توليه كبطريرك براهب في طاقم السكرتارية الخاص به.

تشكيل مجلس الإعلام الكنسي وإنشاء قناة COC الرقمية 

كما أعلن البابا تواضروس خلال عام ٢٠٢٠ قراره بتشكيل مجلس الإعلام الكنسي، وسيكون دوره التعامل مع وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، انشاء قناة COC الرقيمة لمواكبة عصر التكنولوجيا الرقمية، ويتم بثها عبر منصات التواصل الاجتماعي .

منع المبيت بالأديرة والخيام في الاحتفالات

  قرر البابا تواضروس بمنع المبيت بالأديرة والخيام داخل أو خارج الدير نهائيا أثناء فترة الموالد، حيث أعلنت اللجنة المشرفة على دير "الشهيد العظيم مارجرجس" بالرزيقات، غرب الأقصر أكتوبر الماضي، أن احتفالات الدير بمولد مار جرجس ستقتصر على الزيارات فقط دون وجود مبيت أو خيام داخل أو خارج الدير نهائيا، بناءً على تعليمات البابا تواضروس.

الموجة الثانية وتعليق القداسات 

قرر البابا تواضروس الثانى في ديسمبر الحالى وأثناء بدء التصدي لمواجهة الموجة الثانية من وباء كورونا قرار وقف القداسات متروك لكل كاهن حسب حالة انتشار فيروس كورونا في المنطقة، وذلك مع متابعة الوضع الصحي في كل منطقة خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز