عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محلل سياسي فلسطيني: حركة حماس غير مستعدة للمصالحة

المحلل السياسي الفلسطيني علي وهيب
المحلل السياسي الفلسطيني علي وهيب

قال المحلل السياسي الفلسطيني علي وهيب، إن الحوار بين حركتي فتح وحماس لعقد مصالحة فلسطينية ما زال مستمرا والشقيقة الكبرى مصر تقوم بجهود كبيرة لطي صفحة الانقسام الذي طالت مدته وأضر بالموقف الفلسطيني. 



 

وأضاف “وهيب” حركة حماس وقيادتها غير مستعدة لإتمام القضايا الجوهرية التي يتضمنها ملف المصالحة والسبب إنها تنتظر الترتيبات الإقليمية خاصة أن إدارة بايدن تميل لحد كبير للتعامل مع الإسلام السياسي وجماعة “الإخوان” المسلمين وبما أن قطر وتركيا باعتبارهما راعيين لجماعة الإخوان فمن الممكن أن يكون لهما دور بالمرحلة القادمة، بالإضافة إلى ذلك حماس تنتظر إنتخابات داخل مكتبها السياسي في مطلع العام القادم حيث تأتي الإنتخابات في إطار المتغيرات الدولية والإقليمية حيث ترغب الأطراف الفاعلة في حركة حماس والمؤثرة في قرارها في شخصية بديلة عن إسماعيل هنية.

 

وأكد “وهيب” أن هناك إشارات مطمئنة نقلها فريق الرئيس بايدن الذي أعلن بوضوح أن هناك نهجا جديدا للتعامل مع عملية السلام والفلسطينيين وبالتالي إزاحة مشروع ترامب عن الطاولة بما في ذلك سياسة الضم والاستيطان نعتبرها نحن أساس أي علاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية .. خاصة أن إدارة بايدن كانت قد أعلنت عن عدة إجراءات مهمة منها فتح قنصلية فلسطين في واشنطن وقنصلية أمريكا في القدس واستئناف مساعدات وكالة الأونروا وغير ذلك من القرارات التي تعتبر إيجابية .. فعليها إلغاء كل الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترمب  بشأن الإستيطان وعمليات الضم وآخرها إعلان بومبيو خلال زيارته لأحد المستوطنات اعتبار كل المنتجات التي تخرج منها أنها منتجات إسرائيلية وهو ما يخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وقال المحلل السياسي الفلسطيني إن إسرائيل توسع من عمليات الاستيطان في هذا التوقيت لأن حكومة نتنياهو تسابق الزمن وتريد أن تستفيد من أي دقيقة متبقية في عمر إدارة ترامب التي توفر لها الحماية والرعاية والدعم السياسي واللوجيستي في فرض الاستيطان ومصادرة الأراضي والضم الفعلي للأراضي الفلسطينية من أجل تعطيل حل الدولتين واستئناف المفاوضات على هذا الأساس لذلك جاءت زيارة بومبيو الشهر الماضي لبعض المستوطنات الإسرائيلية في الضفة والجولان من أجل تدعيم هذه الرؤية.

 

وأكد “وهيب” أن هذه المرحلة مفصلية  سياسيا واقتصاديا ونأمل من هذه المتغيرات أن تكون محتكمة للشرعية والقانون الدوليين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة والتحرر من الاحتلال.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز