عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"عتمان" لائحة مجلس الشيوخ بالجلسة العامة للنواب منتصف ديسمبر

المستشار محمود إسماعيل
المستشار محمود إسماعيل

كشف الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل عتمان عن أن المجلس سيرسل لائحته الداخلية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم أو غدا على الأكثر حيث يتم الان إعداد المذكرة .الإيضاحية للائحة تمهيدا لارسالهاها. جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود عتمان مع المحررين البرلمانيين بمقر المجلس اليوم الثلاثاء.



 

وردا على ماأثير بشأن مكافات أعضاء مجلس الشيوخ؛ قال الامين العام للشيوخ إن مكافاة النواب كاملة تبلغ ٢٠ ألف جنيه وهى الأقل على مستوى العالم ، لافتا إلى أن خمسة نواب تبرعوا بمكافأتهم الشهرية لصندوق تحيا مصر .

 

ونبه إلى أن المادة ٢٨٤ من مشروع اللائحة تنص على اعفاء أي مبالغ تدفع لأعضاء المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم ولا يجوز التنازل عنها.

 

وأشار المستشار محمود عتمان إلى أن المادة ٢٨٤ من مشروع اللائحة تنص على أن ترسل اللائحة الداخلية للشيوخ إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء.. معربا عن أمله أن يتم عرض مشروع اللائحة على الجلسة العامة لمجلس النواب القادمة منتصف شهر ديسمبر الجارى .

 

ونوه إلى أن اللائحة الداخلية للشيوخ ذات طبيعة خاصة وتصدر بقانون وفق نص الدستور ؛ ومجلس النواب سلطة تشريعية تمارس سلطتها كاملة.

 

وأضاف: أن عضو المجلس يتقاضى مكافأة شهرية مقدارها 5 آلاف جنيه تستحق من تاريخ أداء اليمين الدستورية، وفي جميع الأحوال لا يجوز ان يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس تحت أي مسمى عن الحد الأقصى للأجور؛ وأن رئيس المجلس يحصل على مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلي المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.

 

و أوضح الامين العام لمجلس الشيوخ أن المجلس تدارس الآراء الدستورية والقانونية بخصوص اصدار اللائحة؛ واختار أن تحال لائحته إلى رئيس الجمهورية لعرضها على مجلس النواب بوصفه السلطة التشريعية ليصدر بها قانون.

 

و أضاف: كان هناك رأي اخر وفق الفقه الدستورى يرى ان يضع مجلس الشيوخ لائحته ويصدرها رئيس الجمهورية ؛ وتم الاستقرار بعرض الامر على مجلس النواب وأعلن ذلك رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز