عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد قرار إيقافه من فيفا..

أبرز معارك عمرو مراد فهمي ضد أحمد أحمد

أحمد أحمد و عمرو مراد فهمي
أحمد أحمد و عمرو مراد فهمي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم، قرارًا بإيقاف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أحمد أحمد، لمدة خمس سنوات، بسبب قضايا فساد مالي.



 

وكان السكرتير السابق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عمرو مصطفى مراد فهمي، قد أطلق الشرارة الأولى التي تسببت في تلك الإطاحة المهينة لرئيس "كاف"، بعدما كشف عن فساد الملغاشي أحمد أحمد"، في الاتحاد الإفريقي.

 

من هو عمرو مراد فهمي؟

ولمن لا يعرف، فعمرو مصطفى فهمي- رحمه الله، الذي يتردد اسمه الآن بكثرة- سليل عائلة كروية، أبًا عن جد، فهو حفيد مراد فهمي، لاعب الأهلي وعضو مجلس إدارته السابق، سكرتير عام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأسبق، نجل مصطفى فهمي، سكرتير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأسبق، مدير قطاع المسابقات لـ"فيفا".

 

- تخرج عمرو فهمي، في قسم إدارة الأعمال في الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا عام 2004.

 

- حصل على ماجستير الإدارة الرياضية من "فيفا"، واجتاز دبلومة "فيفا" في إدارة وتسويق كرة القدم عام 2006.

 

- التحق بالعمل في "كاف" كمساعد مدير إدارة البطولات الدولية بين 2007 و2010 واستمر حتى 2015.

 

- عمل كمساعد منسق في بطولة كأس العالم للشباب في تركيا 2013.

 

- عين مديرًا عامًا لبطولة أمم إفريقيا للمحليين من 2011 إلى 2014.

 

- تولى منصب مدير بطولة كأس الأمم الإفريقية 2013-2015.

 

- شغل وظيفة مساعد منسقًا في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

 

- عُين سكرتيرًا عامًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلفًا للمغربي هشام المغربي، الذي تمت إقالته عقب تولي أحمد أحمد، رئاسة الاتحاد، في نوفمبر من عام 2017.

 

- أُقيل من منصبه "سكرتير الاتحاد" على خلفية خلافاته مع أحمد أحمد رئيس الاتحاد، ورفضه- عمرو- بعض الممارسات غير القانونية والأخلاقية لأحمد أحمد، وتم تعيين المغربي معاذ حجي بديلًا له في 2019.

 

- أعلن مسبقًا عن نيته الترشح لانتخابات الاتحاد المقبلة، على مقعد رئيس الاتحاد، حتى إنه بدأ جديًا في حملته الانتخابية، وأعلن عن شعاره الذي اتخذه دعاية للحملة "ضد الفساد"، وكان من المقرر أن يبدأ جولته في دولتي السودان وإثيوبيا ثم ينطلق بعدها إلى الدول الإفريقية لتقديم نفسه واكتساب الثقة في ترشحه للمنصب.

“من أجل إفريقيا.. من أجل كُرة القدم.. ضد الفساد”

هكذا كان شعار حملة الراحل عن عالمنا عمرو فهمي السكرتير العام السابق للاتحاد الإفريقي الذي قرر الترشح لرئاسة الاتحاد ليواجه أحمد أحمد، الذي أفسد كُرة القدم الإفريقية؛ من وجهة نظر عمرو فهمي والعديد من الأشخاص والوقائع المختلفة داخل القارة السمراء.

 

خرج عمرو فهمي من الاتحاد الإفريقي في 16 إبريل 2019، عقب سنتين على تعيينه سكرتيرا عاما للاتحاد الإفريقي في 16 نوفمبر 2017، والسبب أن عمرو فهمي رفض الفساد داخل الاتحاد الإفريقي ورفض معه مبلغًا خياليًا كان يتقاضاه ويحلم بِه أي شاب مصري في سن الراحل.

 

خرج عمرو فهمي من "كاف" بسبب اتهامات وجهها لأحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي بالفساد المالي، وفق ما نشرت صحيفة "رويترز"، كما صرح عمرو فهمي بذلك أكثر من مرة، وكان من الممكن- بكُل سهولة على عمرو فهمي- السكوت والإفساد داخل "كاف"، لكن تلك ليست من قيم ولا أحلام عمرو فهمي في شيء، الذي لطالما حلم بكُرة قدم عادلة ونظيفة داخل قارتنا السمراء.

 

اتهم عمرو فهمي رئيس كاف أحمد أحمد بالحصول على رشاوى من رؤساء اتحادات كاب فيردي وتنزانيا، وأمر أمينه العام بدفع 20 ألف دولار في حساباتهما، وتكبيد خزينة كاف مبلغ 830 ألف دولار تكاليف إضافية عن طريق طلب معدات عبر شركة فرنسية واتهامات أخلاقية أيضًا.

 

وحُقق مع أحمد أحمد في فرنسا عقب تلك الاتهامات في قضايا متعلقة بالفساد المالي مع شركة فرنسية أيضًا.

 

وكان عمرو فهمي يعتزم مواجهة أحمد أحمد في الانتخابات المقبلة لرئاسة "كاف"، ليحقق حلمه بالقضاء على الفساد وتطوير كُرة القدم الإفريقية بشكل كبير، وطلب من جميع من حوله أن يدعموه في ذلك، ورغم مرضه بالسرطان لم ييأس وظل يحارب وأعلن عن حملته في 27 ديسمبر 2019 المنصرم.

 

وكان لعمرو فهمي كان دور آخر، لا يقل أهمية في وجهة نظر كثيرين عن محاربة الفساد، عمرو فهمي هو مؤسس أول “أولتراس” في مصر، أولتراس أهلاوي، كان عمرو فهمي عضو رابطة جماهير النادي الأهلي بالبداية “A.F.C” وقام بالسفر للعديد من بلدان أوروبا لاكتشاف مفاهيم الأولتراس وما إلى ذلك وقام في 13 إبريل 2007 بإنشاء ألتراس أهلاوي، الذي جمع من حولة آلاف الشبان من مختلف محافظات مِصر وذهبوا خلف الأهلي في كُل حدب وصوب داخل مصر وخارجها، وفقًا ما يقول أصدقاء عمرو فقد كان لهم منيرًا للطريق، كان “ونعم الأخ” بالنسبة لآلاف الشباب من مشجعي النادي الأهلي، فقد جعلهم أخوة، وكان يقاومهم عند الخطأ ويحتويهم، يدعمهم عند الصواب، لم يكن عمرو يدعو للعنف في مدرجات كُرة القدم بل كان ذامًا لهُ ولهُ مكالمة شهيرة عام 2009 تدل على ذلك.

 

وهناك آلاف المواقف التي كانت تدُل على “جدعنة” و“رجولة” من طرف عمرو فهمي مع آلاف الشبان من داخل مصر وخارجها خصيصًا مع جماهير النادي الأهلي، وآلاف الشبان من جماهير الأندية المختلفة بعد ذلك أسسوا مجموعات للجماهير وغيروا من شكل المدرجات داخل مصر، المدرجات بعد 2007 لم تكن كما قبلها والفضل يعود لعمرو مصطفى مراد فهمي.

 

ونعت مجموعات عديدة من مشجعي كُرة القدم عمرو فهمي، منها مجموعة أولتراس وايت نايتس “الخاصة بنادي الزمالك الغريم التقليدي للأهلي” ومجموعة نادي فرايبورج الألماني الذي جمع عمرو علاقة قوية معهم، وعلقت المجموعة عبر تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “كنا نغني سويًا، تركتني وذهب وحيدًا”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز