عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

البحث العلمي: 57 طالبا وطالبة يفوزون بالمنح الاستثنائية من منح برنامج علماء الجيل القادم

   أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أسماء 57 طالبا وطالبة من أوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية والفائزين بالمنح الاستثنائية الموجهة، والتي تم الإعلان عنها في مايو الماضي بموافقة مجلس الأكاديمية في جلسته رقم 175 من منح برنامج علماء الجيل القادم (SNG) لعام 2020.



 

وقال صقر - في تصريح اليوم الاثنين - "إن تلك المنح تأتي ضمن الدورة السابعة للبرنامج، والتي اُطلق عليها اسم العالم المصري الجليل الدكتور فاروق الباز، وسيكون مكان تنفيذ المنح فى ديوان عام الأكاديمية والمراكز الأقليمية التابعة للأكاديمية بأقاليم مصر المختلفة ومركز الأجهزة العلمية والإعلام والتوثيق والشبكة القومية للمعلومات".

 

وأوضح أن اختيار طلاب المنحة جاء علي أساس تنافسي من بين المتقدمين في المجالات المعلن عنها، والتي تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة وتنمية أقاليم مصر الحدودية، مشيرا إلى أن برنامج منح علماء الجيل القادم يهدف إلى المساهمة في بناء قاعدة علمية في العلوم الأساسية والتطبيقية وعلوم الصدارة والعلوم البينية. 

 

وأكد أن هذه الدورة الاستثنائية تركز على الزراعة والغذاء والأصول الوراثية والطاقة الجديدة والمتجددة والمياه وإدارة العلوم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والدراسات المستقبلية، بهدف تغذية المشروعات القومية الكبرى بالأكاديمية وقطاعاتها المختلفة بدماء شابة جديدة متميزة بنظام المنح، وهو التوجه الأول من نوعه في المؤسسات الحكومية، ولكنه معمول به في دول العالم المتقدمة.

 

ومن جهتها، قالت الدكتورة ميريت رستم مديرة البرنامج "إن برنامج علماء الجيل القادم هو أحد أهم أنواع المنح التي تقدمها أكاديمية البحث العلمي منذ أكثر من 10 سنوات للحصول علي درجة الماجستير لجيل جديد من المتفوقين من خريجى الجامعات المصرية على أساس تنافسي في موضوعات محددة الأهداف والموضوعات التي تخدم خطة الدولة". 

 

وأضافت أن إجمالي عدد المستفيدين من هذا البرنامج بلغ حتى تاريخه 917 طالبا بتكلفة إجمالية تقرب من 73 مليون جنيه، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمنح هذه الدورة الاستثنائية حوالي 6 ملايين جنيه، وتشمل المنحة مكافأة شهرية لمدة 30 شهرا قيمتها 2000 جنيه شهريا و46 ألف جنيه لتغطية نفقات البحث.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز