السبت 16 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول صور للكاشف الطبي عن سرطان عنق الرحم لمنتفعات التأمين الصحى الشامل

أعلنت الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، عن أول صور للكاشف الطبي الخاص بالفحص المجاني والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، بين السيدات المنتفعات بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والذي يتم لأول مرة في مصر بمستشفى النساء والتوليد ببورسعيد.



 

وقال الدكتور محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، إنه تم اليوم الجمعة إطلاق أول فحص مجاني وكشف مبكر عن أورام عنق الرحم في مصر بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية.

 

وأضاف أن التطعيم ضد فيروس HPV المسبب لسرطان عنق الرحم أمر في غاية الأهمية، ويفضل بدء الحصول عليه من سن 10 سنوات، مشيرا إلى أنه يجب الاحتياط في متابعة الأعراض المتعلقة بالمرض مثل ظهور الزوائد الجلدية على سطح الجسم أو عين السمكة.

 

وتابع: عند بدء الزواج ينصح بعمل اختبار المسحة الخاصة بالمرض في منظفة عنق الرحم كل 3 سنوات للسيدات من سن 25 سنة وحتى 49 عامًا وكل 5 سنوات من سن 50 إلى 65 سنة.

 

وتابع: السيدات الذين سبق للهن الزواج ينبغي عليهم عمل المسحة أيضا، للتأكد من عدم الإصابة، وقال: إن الجمعية البريطانية لمنظار عنق الرحم توصى بضرورة الفحص المستمر.

 

وأضاف الدكتور محمد العزب أن أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم تتمثل في زيادة الإفرازات المهبلية عند السيدات بشكل متكرر، أو نزول دم أثناء العلاقة الزوجية والآلام أسفل الحوض، واضطراب في الدورة الشهرية.

 

وتابع: حال ظهور هذه الأعراض لا بد من استشارة الطبيب المختص والكشف بالمنظار وليس السونار، لأن السونار ليس له دور في كشف الإصابة من عدمها بوجود خلايا غير طبيعية أو أورام سرطانية.

 

وقال: يمكن احتواء المرض والسيطرة علية خلال من 7 إلى 10 سنوات من الإصابة بحيث يكون في مرحلة الخلايا غير الطبيعية حيث يتم الشفاء منه بشكل كامل مع ضمان استمرار الإنجاب ودعا السيدات إلى ضرورة الاعتناء بمنطقة عن الرحم حرصا على عدم الإصابة.