عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. عثمان: مليار جنيه لجامعة العاشر.. وحصلنا على 5 من جوائز الدولة التشجيعية

"بوابة روزاليوسف" تحاور رئيس جامعة الزقازيق.. ويكشف أخطر القضايا

تسعى الدولة جاهدة، في الارتقاء دائما، بالمنظومتين التعليمية والطبية، لأنهما ركيزة أساسية لنهضة مصر، كما تتكفل الدولة سنويا بمئات المليارات في سبيل خدمة مواطنيها لضمان تعليم ذو كفاءة عالية وصحة جيدة لأبنائها، وتسعى لتطوير وإنشاء جامعات ومستشفيات على أعلى مستوى من الكفاءة.



 

قال الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، في حوار لـ"بوابة روز اليوسف"، دخلت الجامعة التصنيف بقوة، وكانت ضمن 5 جامعات مصرية، بدأنا في تحسين الخدمة بالوافدين والأبحاث، بالإضافة إلى الأبحاث التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وحصل 5 أساتذة منهم على جائزة الدولة التشجيعية، في العلوم والعلوم التكنولوجية حصلت جامعة الزقازيق على المركز الثاني بين الجامعات الحكومية والمركز الثالث بعد، دخول المركز القومي للبحوث.

في البداية..  كيف تواجه الجامعة جائحة فيروس كورونا مع بداية العام الدراسي الجديد؟ 

نقوم بتطبيق كافة التدابير الاحترازية، والإجراءات الوقائية، للحفاظ علي سلامة وصحة الجميع، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي واخذ الاحتياطات اللازمة، كما يتم منع دخول أي طالب من الأبواب الخارجية، بدون الكمامة، وقمنا بعمل مبادرة بالاتفاق مع شركة لمبادرة جامعة الزقازيق، في حالة وجود أي شخص بدون الكمامة يقوم بشرائها بسعر مخفض جنيه واحد فقط، في حدود إمكانيات جميع الطلبة.

ماذا عن التعليم الهجين؟ 

التعليم الهجين هو المستقبل، واعتقد أن كورونا أسرعت به، واشكر الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لأنها قدمت لنا دعم تقدر تكلفته بنحو 10 ملايين جنيه للبنية التحتية في الجامعات وتطويرها في التحول الرقمي، لكي تسهل على جميع الطلاب الامتحانات الإلكترونية وكيفية التواصل.

  وجاءت لجنة من وزارة الاتصالات، والتعليم العالي، من الجهات المختصة بالتنفيذ، وتم معاينة 4 آلاف متر، ويتم أرسال 2500 جهاز بكلية طب فاقوس وكلية الحاسبات والمعلومات كمراكز للامتحانات الإلكترونية.

ما السبب وراء إنشاء كلية طب بمدينة فاقوس؟

  محافظة الشرقية، مساحتها كبيرة وعدد سكانها أكثر من 8 ملايين نسمه، وتحتاج إلى 6 جامعات وليس جامعة واحدة، لان الكثافة الطلابية بها عالية بجامعة الزقازيق، فكان علينا أن نفكر في التوسع وإنشاء فرع في شمال الشرقية، وتم البدء بكلية الآثار بصان الحجر وتتميز بمتحف كبير وموقع متميز.

وكانت كلية الطب بفاقوس، الكلية الوليدة، لها قصة منذ زمن، تم التبرع بالأرض والمباني لأول مرة، لأنشاء جامعة للأزهر ولكن جامعة الأزهر لم تستغلها، فكان لابد من استغلالها وتم عمل كلية الطب و معهد للتمريض علي أعلي مستوى ومستشفى لخدمة شمال الشرقية وأهلها،  لتوفر عناء السفر وازدحام الزقازيق والسكن والمشاكل الخاصة بها مشيرا إلي أنها ستخدم منطقة سكنية كبيرة، والقيمة التقديرية لها اكثر من 250 مليون جنيه وبها ٣١٨ طالبا وبها مبني مدينة جامعية متميز ومستشفى عبارة عن 5 مباني منهم سكن للتمريض ومشرحة، ونقوم بعمل استكمال للبنية التحتية.

ماذا عن الجامعة الأهلية المستشفى الجامعي بمدينة العاشر من رمضان؟ 

جامعة العاشر هي صرح تعليمي جديد ومتميز وإضافة حقيقية لتطوير المنظومة التعليمية وتقام على مساحة 80 فدان وبها 15 كلية متميزة. 

أما عن مستشفى العاشر، وصلنا لمرحلة كبيرة، وتم صرف حوالي 500 مليون جنيه على نفقة الدولة، ودولة رئيس الوزراء صرف لنا 50 مليون جنيه لاستكمال البنية التحتية، وسوف نبدأ بالتجهيزات الطبية، وتتراوح قيمتها نحو حوالي 400 مليون جنيه، ويمكن افتتاح المستشفى افتتاح جزئي، ونحن نسابق الزمن لافتتاحه قريبا، على مساحة 12 ألف متر.

 

 

ما الجديد الذي حققته جامعة الزقازيق في مجال زراعة الأعضاء؟

تتميز جامعة الزقازيق بأنها جامعة عريقة وبها أساتذة متخصصين علي اعلي مستوي في جميع التخصصات وخصوصا بمستشفيات كلية الطب، لقد قمنا بتفعيل وحدة نقل لأعضاء الكبد مرتين والأسبوع القادم ستكون للمرة الثالثة في زراعة الكبد، بالتعاون مع جامعة المنصورة، " وده مش عيب" جامعة المنصورة لها السبق في  زراعة الأعضاء ورائدة في هذا المجال، سواء كان في زراعة الكبد أو الكلي ، وتم  عمل بروتوكول تعاون مع رئيس جامعة المنصورة ، بالتبادل بين الجامعتين حيث يقوم فريق من جامعة الزقازيق بحضور زراعة الكبد معهم بجامعة المنصورة أو حضور فريق من المنصورة بعمل زراعة مع الزقازيق ،كما أن جامعة المنصورة تتميز، بعمل ما يقرب من 400 حالة لزراعة الأعضاء حتي الأن، وكذلك المنصورة عندما بدأت استعانت بجامعة عين شمس ، وجامعات خارجية، موضحا أن المنظار خاص بأمراض نادرة تحدث في البلعوم، وتكلفتها عالية ويتم عملها في القصر العيني، مضيفا ، قامت الوحدة بجامعة الزقازيق بالتواصل مع فريق القصر العيني لعمل التجربة ، وقمنا بعمل تجربة علي طفلتين من بينهم طفلة من أحد أبناء مدينة الإسكندرية ، بالمجان بالرغم من تكاليفها عالية الثمن ،حيث تبلغ تكلفتها بالقصر العيني نحو 70 الف جنيه، مؤكدا أن جامعة الزقازيق ستقوم قريبا بزراعة أعضاء الكلي بها. 

ما هي التطورات أو التوسعات التي تمت في القطاع الطبي؟ 

لدينا توسعات كثيرة في القطاع الطبي، مثل، كلية الطب بمدينة فاقوس، ومستشفى العاشر سوف يكون إضافة كبيرة، ومستشفى الطوارئ يتم تجهيزها علي قدم وساق وتكلفتها تصل لأكثر من مليار جنيه، ومعهد الأورام وكلية العلاج الطبيعي يتم تجهيزهم حتى الآن، كما تم تخصيص مبني لكلية علوم الإعاقة، ونحاول افتتاحها العام القادم. 

 

ما الذي تقدمه الجامعة لاستقطاب الطلبة الوافدين؟ 

التعليم لدينا متميز والطالب الوافد يرغب في التعليم والمكان المتميز، الزقازيق إلى حد ما ينقصها بعض الاحتياجات المتميزة، ولكن يوجد لدينا فنادق لهم، وتقوم الجامعة بعمل رحلات ورعاية صحية، وتم خفض المصروفات لجذبهم في الخدمات الناحية التعليمية والطبية، ودمجهم في الأنشطة والبرامج الجديدة.

توجد شائعات كثيرة حول زيادة المصروفات الدراسية. ما صحة ذلك؟ ..وذوي القدرات الخاصة هل تم إعفائهم؟ الدولة تتحمل مصاريف كثيرة نتيجة جائحة كورونا، وتهتم بالتعليم اهتمام كبير، وكما أنها خصصت 5,6 مليون جنيه للبنية التحتية، والتحول الرقمي من الأعباء والمصاريف، جعل تقديم خدمات زيادة للطالب، موضحا انه، جاءت تعليمات من القيادة السياسية، بمنع زيادة المصروفات الدراسية لجميع الجامعات، ويقوم الطالب بدفع نفس رسوم العام السابق. أما بالنسبة لذوي القدرات الخاصة، فقد أعفتهم الدولة من سداد مصروفات المدن الجامعية والمصروفات الدراسية، وكذلك طلاب الدراسات العليا.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز