الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"أبراهام".. بحيرة فقاعات الميثان المتجمدة "صور"

بحيرة فقاعات الميثان المتجمدة
بحيرة فقاعات الميثان المتجمدة

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في جولة سريعة، بالصور لزيارة أحد أغرب البحيرات الاصطناعية حول العالم، وهي بحيرة أبراهام في غرب ألبرتا بكندا، التي تم إنشاؤها عام 1972 عن طريق بناء سد على نهر ساسكاتشوان، وهي من الأماكن الهادئة الخلابة، لكنها تخفي تحت السطح تهديدًا خطيرًا يتمثل في فقاعات باللون الأبيض المائل للزرقة! فما هو الخطر وما قصة تلك الفقاعات؟



 

 

 

 

 

 

تتميز بحيرة أبراهام بظاهرة نادرة تسمى فقاعات الميثان المتجمدة، وهو ما أكسبها شهرة واسعة، وجعل منها مقصدًا سياحيًا يجذب الزائرين من مختلف أنحاء العالم ، حيث تعود تلك الفقاعات إلى  غاز الميثان الناتج من البكتيريا والمواد العضوية  من أوراق النباتات والأشجار أو الحيوانات النافقة بقاع البحيرة، وهو من الغازات القابلة للاشتعال فيشكل عدد كبير من الفقاعات  في درجات حرارة أقل من حرارة التجمد وتتجمد فوق بعضها البعض لتبدو بهذا الشكل الجذاب، إلا أنها تذوب بقدوم فصل الربيع وتتلاشي في الغلاف الجوي.

 

 

 

 

 ليست الفقاعات فحسب التي تميز بحيرة أبراهام ولكن لونها الأزرق الدافئ أيضا يزيد من جمالها الساحر وهو ناتج عن التركيب الكميائي لبعض الصخور، ويمكن للزائر خوض تجربة مميزة بالمشي فوق سطح البحيرة المتجمد والاستمتاع برؤية القاع المظلم والشقوق، و سماع صوت تشقق تكسر الجليد في الأعماق.