عاجل
السبت 14 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

افتتاح المتحف المصري الكبير
افتتاح المتحف المصري الكبير

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. حدث عالمي يترقبه الأثريون والمهتمون بعلم المصريات على اتساع المعمورة، ورغم دخول العالم في جائحة وباء كورونا المستجد "كوفيد ـ19" وتأثر كثير من المجالات في مختلف دول العالم إلا أن مصر لم تتوقف لحظة في إنجاز هذا الصرح العالمي.



موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

وكان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قد صرح يوم 1يوليو الماضي، بأن العمل في مشروع المتحف المصري الكبير لم يتوقف يومًا واحدًا منذ ظهور وباء فيروس كورونا المستجد لإنجاز هذه المهمة القومية والعالمية. وتعمل القيادة السياسية في مصر على أن يكون افتتاح المتحف المصري الكبير حدثًا عالميًا، وتترقب الوقت المناسب لاستقبال أكبر حدث ثقافي في العالم بحضور الملوك والرؤساء.

الحدث الأكبر عالميًا

ويتوقع المصريون أن يحدث الافتتاح، دويًا عالميًا على غرار افتتاح قناة يوم 15نوفمبر1869، وكان ذلك الحدث وقتها هو الأبرز على المستوي العالمي.

وكان عدد الضيوف بمدينة الإسماعيلية، قد وصل أثناء فعاليات حفل الافتتاح للقناة يومي 17ـ18نوفمبر1869علي أقل تقدير 100ألف نسمة من المصريين والأجانب ليشهد العالم لحظة التقاء ماء البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، لأول مرة على أرض المعمورة.

  الافتتاح العام المقبل

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد أصدر توجيهاته بتأجيل فعاليات افتتاح المشروعات القومية الكبرى التي كان مقررًا فتتاحها خلال العام الجاري 2020، 2020 إلى العام المقبل 2021، بما في ذلك افتتاح المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة، والانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حتى تتهيأ الظروف للافتتاحات تليق لضخامة هذه المشروعات العملاقة.  

تجدر الإشارة إلى أن مساحة المتحف المصري الكبير تبلغ حوالي 500 ألف متر مربع، وتستطيع استيعاب 100 ألف قطعة أثرية "50 ألفا معروضة ومثلها بالمخازن"، تمثل حضارة مصر القديمة منذ ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني. ويقع المتحف المصري الكبير، على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة.

المتحف المصري الكبير

من المقرر أن يكون متحف الأكبر في العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا، بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز